تسهيلات استثمارية كبيرة للمستثمر القطري في كازاخستان المشاريع القطرية أثبتت نجاحها في العديد من الدول حلول الشحن ستسهم في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين

Al-Sharq Economy - - الصفحة الأولى - حسين عرقاب

أشـاد ساباربيك توياكباييف رئيس مؤسسة الاسـتـثـمـار الـوطـنـيـة الـكـازاخـيـة فـي حـوار خـص بـه d بـالـتـطـور الـكـبـيـر الـــذي حققه الاقتصاد القطري وتجاوزه للأزمة التي مرت بالبلاد خـلال المرحلة الماضية، مؤكدا على أن كـازاخـسـتـان الـيـوم بـاتـت تـمـلـك كـل المـقـومـات لاسـتـمـالـة رجـل الأعـمـال والـقـطـري وتـوجـيـه اسـتـثـمـارتـه إلـيـه، خـاصـة مـع كـل التسهيلات التي تقدمها الحكومة الكازاخية لرواد الأعمال الأجـانـب، متوقعا زيـادة فـي حجم الاتفاقيات التجارية التي تربط بين البلدين في المستقبل القريب في ظل المجهودات المبذولة لحل مشكلة الشحن.

كيف ترى الاقتصاد القطري ؟ ► الاقـتـصـاد القطري حقق نـمـوا كبيرا خلال الـسـنـوات الأخـيـرة، ونـجـح فـي تـجـاوز الأزمـة الـتـي مـرت بـه فـي وقـت لاحـق، وذلـك مـن خـلال المـجـهـودات الـتـي بذلتها الحكومة فـي توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية مع عدد كبير مـن دول العالم بما فـي ذلـك كـازاخـسـتـان التي تعمل في المرحلة الماضية على توريد العديد من المنتجات للدوحة، بالإضافة إلى اتجاهها إلـــى الاسـتـثـمـار فـي الـخـارج وبـــــرؤوس أمـــوال أكبر، مع تقديم كل التسهيلات لرجال الأعمال القطريين الراغبين في إقامة مشاريع بعيدا عن الـبـلـد، نـاهـيـك عـن الـتـطـور الـرائـع الـذي شهده قـطـاع الـبـنـى التحتية وبـالأخـص المـواصـلات، فـالـدوحـة تمتلك الـيـوم مـطـارا ومـيـنـاء مـن بين المـنـاطـق الأكـثـر نـشـاطـا فـي المـنـطـقـة، كـل هـذه العوامل التي ذكرتها تـؤدي إلى بناء اقتصاد قوي وهو ما نجحت فيه قطر.

ما الهدف الرئيسي لزيارة الوفد الكازاخستاني للدوحة؟ ► هـذه الـزيـارة جــاءت بهدف تعزيز الشراكة الـتـي تـربـطـنـا بـقـطـر، والـبـحـث عـن سـبـل رسـم اتفاقيات جـديـدة تجمعنا بـرجـال أعـمـال جدد باختلاف توجهاتهم، خاصة وأن كازاخستان باتت اليوم من أكثر البلدان جذبا للاستثمارات الأجنبية بما في ذلك القطرية التي بلغت لحد الآن 47 اتفاقية نعمل من خلالها على تمويل السوق المحلي بالعديد من المنتجات في صورة المـواد الغذائية من عسل وبقوليات، بالإضافة إلى أجهزة قذف السوائل والبخار.

ما هي القطاعات القادرة على توجيه الاستثمارات القطرية إلى كازاخستان؟ ► بالتأكيد هناك العديد مـن القطاعات التي تـعـد بـالأربـاح فـي كـازاخـسـتـان ومـن شـأنـهـا إثارة اهتمام رجال الأعمال القطريين، ودفعهم للاستثمار في بلدنا أذكر منها الزراعة بالنظر لطبيعة تـربـتـنـا ومـنـاخـنـا المـلائـم، بـالإضـافـة إلـى مـجـالـي الـسـيـاحـة والـعـقـار بـاعـتـبـار أن كـازاخـسـتـان تـعـد الـــيـــوم مــــن أهـــــم وأبـــــرز الــبــلــدان فـي المـنـطـقـة، دون نـسـيـان الـقـطـاعـات الكيمياوية والـبـتـروكـيـمـيـاويـة، خـاصـة وأننا نمتلك احـتـيـاطـيـا معتبرا مـن الـغـاز والمـعـادن النادرة الوجود، ما يجعلنا مميزين عن غيرنا وقـادريـن عـلـى جـلـب الاسـتـثـمـارات الأجـنـبـيـة بشكل كبير.

هــــل مــــن تـسـهـيـلات لـلـمـسـتـثـمـر الـــقـــطـــري فـي كازاخستان؟ ► كازاخستان حريصة على تقديم العديد من التسهيلات للمستثمر الأجنبي بصفة عامة ما مكننا من احتلال مكانة مرموقة بين أكثر الـبـلـدان جـذبـا للاستثمارات الأجنبية بقيمة بلغت خلال الثلاث سنوات الماضية 300 مليار دولار، وذلـــك بفضل نـظـام الإعـفـاء الضريبي الـخـاص بـرواد الأعـــمـــال الأجـــانـــب والـذي قد تصل مدته إلى 10 سنوات كاملة، زد إلى ذلك الـقـوانـين الـصـارمـة الـتـي أقـرتـهـا الحكومة في الـدفـاع عـن حقوقهم وحمايتهم مـن التعرض لأي شكل من أشكال التضرر، دون نسيان سعر المـواد الأولـيـة فـي كـازاخـسـتـان والـذي يعتبر مـن بـين الأرخـــــص فـي الـعــالــم، مـع ذكـــر البنى التحتية القوية التي نتمتع بها وتمكننا من إنشاء سكة حديدة تربطنا بالصين على طول 5000 كلم و استغلال العديد من الموانئ فيها، بـالإضـافـة إلـى المـسـتـوى الـتـعـلـيـمـي للشعب الـكـازاخـي الـذي يـجـيـد أغـلـبـه الـتـكـلـم بلغتين توضع الإنجليزية في مقدمته ما ييسر التأقلم والتواصل معه.

مـا الــذي يعزز تطور الـعـلاقـات الاقتصادية أكثر بين البلدين؟ ► كل شـيء متوفر سـواء تعلق الأمـر برغبة أو الـتـسـهـيـلات المـقـدمـة مـن كـلا الـجـانـبـين، لـكـن الـعـقـبـة الـوحـيـدة الـتـي تـواجـهـنـا فـي تحقيق تعاون أكبر بين البلدين، هو صعوبة عـمـلـيـات الـشـحـن فـي ظـل غــيــاب خـط جـوي مباشر يـربـط كـازاخـسـتـان بقطر، مـا يحول بيننا وبـين زيــــادة الــشــراكــات بــين الـبـلـديـن، لكن وضعنا هذه العقبة في الحسبان ونحن بصدد العمل على تجاوزها بعد تفويضنا مـن طـرف الـحـكـومـة لمـنـاقـشـة إمـكـانـيـة ربـط الدوحة بالعاصمة أستانا برحلات مباشرة فـي المـسـتـقـبـل خـــاصـــة وأنـنـا نـمـلـك مـطـاراً خـاصـا بالتبادل الـتـجـاري فـي كازاخستان، وهو ما يجب استغلاله.

هل تتوقع نمو عدد الشراكات القطرية - الكازاخية خلال المرحلة القادمة؟ ► بـكـل تـأكـيـد خـاصـة فـي حـــال مـا إذا حللنا مشكلة الشحن، فالمستثمر القطري أكد نجاحه في العديد من الدول وهو ما يمكن ترجمته في كـازاخـسـتـان، فـي ظـل تـوفـر كـل عـوامـل النجاح فنحن نتربع على 12 منطقة حرة و22 منطقة صناعية، ناهيك عن حيازتنا سوقا استهلاكية مـمـيـزة جـدا لـقـربـنـا مـن الـصـين ذات الـكـثـافـة السكانية الكبيرة، بالإضافة إلى الحدود التي تربطنا بـروسـيـا والـتـي تجعلنا معبرا مهما لقارة أوروبا.

¶ ساباربيك توياكباييف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.