قطر مستعدة لتصدر ريادة الأعمال في تكنولوجيا الرياضة

Al-Sharq Economy - - الصفحة الأولى - الدوحة - الشرق

اختيار 40 شركة ناشئة وتسريع نموها .. بنك التنمية:

في خطوة غير مسبوقة ضمن إطـار مبادراته المستمرة في دعم الشركات الناشئة، ورواد الأعمال والمبتكرين في مختلف القطاعات الاقتصادية، أعلن بنك قطر للتنمية عن إطلاق برنامج تكنولوجيا الرياضة »قطر سبورتستك أكسيليريتور« ‪Qatar SportsTech Accelerator)‬ ،( الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي تنفذه مؤسسة »ستارت أب بوت كامب« Startupbootcamp)( العالمية المتخصصة في تسريع نمو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، سعياً لجعل قطر المركز الرائد للابتكارات الرياضية في المنطقة. يهدف بنك قطر للتنمية من خلال هذه المبادرة إلى جذب الشركات العالمية الناشئة والواعدة في مجال تكنولوجيا الرياضة ولعب دور محوري في دعم وتعزيز قطاع الرياضة المتنامي في قطر. وستبدأ فعاليات البرنامج في شهر فبراير 2019 وهو متاحٌ الآن للشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم. ويمكن للشركات الناشئة تقديم طلباتها للمشاركة في البرنامج على الموقع الإلكتروني www.qatarsportstech.comوذلك حتى شهر ديسمبر .

يسعى بنك قطر للتنمية بشكل دائم إلى تقديم أفـضـل الـخـبـرات المـحـلـيـة، الإقـلـيـمـيـة والـدولـيـة لمساعدة المبادرين ورواد الأعمال، بالإضافة إلى دعم مشاريعهم. وبفضل اقتراب موعد انطلاق فعاليات بطولة كـأس الـعـالـم لـكـرة الـقـدم 2022 الـتـي ستقام في قطر، إلى جانب استثمارات متوقعة تصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي، ستُتاح فرصة مهمة لـلـشـركـات الـنـاشـئـة فـــي قـطـاع الـتـكـنـولـوجـيـا للنمو والتطور، خاصة وأن هذه المبادرة تأتي فـي سـيـاق دعــم وتحفيز الابـتـكـارات فـي مجال تكنولوجيا الرياضة وتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعـمـال الـعـالمـيـين فـي هـــذا الـقـطـاع من المشاركة في هذا الحدث العالمي. وبـهـذه المـنـاسـبـة، قـــال الـسـيـد عـبـد الـعـزيـز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر لـلـتـنـمـيـة: »إن قـطـر الآن عـلـى أهـبـة الاسـتـعـداد لـتـصـدر ريـادة الأعــمــال فـي مـجـال تكنولوجيا الـريـاضـة وقـيـادة المشهد الـتـجـاري إقليمياً من خـلال الاسـتـفـادة مـن الاسـتـثـمـارات الـضـخـمـة الـتـي تـم ضـخـهـا عـلـى مـدى الـسـنـوات الـعـشـر المــــاضــــيــــة فـــــي مــــجــــال الــــريـــــاضـــــة، إلـــــــى جـانـب الاستثمارات المتوقعة.

وفــــــي هــــــذا الإطــــــــــار، يــســـرنـــا إطــــــــلاق بـرنـامـج تـكـنـولـوجـيـا الـريـاضـة (قــــطــــر سـبـورتـسـتـك أكسيليريتور – ‪(Qatar SportsTech Accelerator‬ الأول مـن نـوعـه فـي مـنـطـقـة الـشـرق الأوسـط وأفـريـقـيـا بـالـتـعـاون مـع مـؤسـسـة (سـتـارت أب بـوت كامب - Startupbootcamp( التي تجمعنا بها رؤيـة حـول هـذا البرنامج والمتمثلة بخلق بيئة مثالية لتعزيز ريـادة الأعـمـال فـي المجال الرياضي إقليمياً، وتمكيننا من تحقيق هدفنا فــي زيــــادة عـدد الـشـركـات الـنـاشـئـة والـنـاجـحـة عبر إنشاء حاضنة تكنولوجية لبرامج تسرع نـمـو الـشـركـات ‪Thematic Technology based)‬ ‪(Incubation/Acceleration programs‬ ذات صـلـة بـهـذا الـقـطـاع مــن الأعـمـال، وبــذلــك نـكـون قد جمعنا بين ذكـاء ومـهـارة رواد الأعـمـال وما نـتـمـتـع بـه مـن انـتـشـار عـالمـي وخـبـرة واسـعـة ستقودنا حتماً لتحقيق أعظم الإنجازات. وسـتـقـوم مـؤسـسـة (سـتـارت أب بـوت كـامـب - Startupbootcamp،( والتي تتمتع بخبرة عريقة عـلـى مـدى عـقـد مـن الــــزمــــن، بـــدعـــم الـبـرنـامـج وتسريع نمو الشركات الناشئة عالمياً. وإنـــنـــي عــلــى يــقــين أن هــــذه الـشـراكـة سـتـحـقـق الـنـجـاح، لـنـا ولـلـشـركـات الـنـاشـئـة ولـلاقـتـصـاد القطري ككل «. ويـأتـي إطـلاق بـرنـامـج تـكـنـولـوجـيـا الـريـاضـة (قـطـر سـبـورتـسـتـك أكـسـيـلـيـريـتـور – Qatar ‪SportsTech Accelerator‬ ( بـالـشـراكـة مـع مـجـمـوعـة مـن المــؤســســات الـحـكـومـيـة الـبـارزة، كـمـؤسـسـة أســـبـــايـــر زون الـتـي سـتـسـتـضـيـف الـبـرنـامـج فـي أمـاكـن مـتـعـددة داخـل مـنـطـقـة أسـبـايـر، وزارة الاقـتـصـاد والـتـجـارة، ومـركـز قطر لـلـمـال. وسيشمل البرنامج أربـع دورات تمتد عـلـى مـدى ثـلاث سـنـوات، تـضـم كـل دورة 10 شـركـات عـالمـيـة نـاشـئـة وواعـدة فـي مـجـال تكنولوجيا الرياضة. كـمـا سـيـتـم تـمـديـد فـتـرة الاحـتـضـان لـلـشـركـات الأفضل أداءً والتي من الممكن أن تحصل لاحقاً على عـرض استثماري من صندوق الاستثمار التابع لبنك قطر للتنمية. بذلك، سيتم اختيار 40 شركة ناشئة وتسريع نموها، وضم الشركات الأفضل أداءً بينها إلى حاضنة قطر الرياضية. وبـمـوازاة ذلـك سـتـقـام عـدة فـعـالـيـات تـواكـب الأحـــــــداث الـجـاريـة فـي عـالـم الـريـاضـة، مـنـهـا على سبيل المثال، مخيمات »إنجل انفستمنت بوت كامب - ‪،«Angel Investment Boot Camps‬ »هاكاثونز - Hackathons«، أنشطة لتسريع نمو عـدد مـن الـشـركـات القطرية الناشئة المـخـتـارة، بالإضافة إلى برامج إرشادية، وغيرها الكثير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.