3 أكواب من القهوة يوميا تحمي الذاكرة

Al-Sharq Health and Society - - الصفحة الأول -

لـطـالمـا كـانـت الــقــهــوة مـوضـع جـدال بـين الأطـــبـــاء وبـين الـذواقـة والمدمنين حيث يحذر البعض من خطرها وأضرارها على الصحة فيما ينصح بها البعض الآخر كوقاية وعـلاج. والجديد في هذا الموضوع هو ما أعلنه مؤخرا بعض العلماء أن شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالخرف. ومن المعروف أن استهلاك القهوة باعتدال يمنع تشكل كتل سامة في الدماغ مرتبط بها مرض الزهايمر، ولكن تقريرًا جديدًا يُظهر أن القهوة تساهم على المدى الطويل في ردف الجسم بمضادات الأكسدة القوية التي تعزز وظيفة الإدراك. ويمكن أن يساعد شرب القهوة باعتدال على منع الشلل الرعاشي وغيره من الاضطرابات العصبية،

لطالما كانت القهوة موضع جـدال بين الأطباء وبين الذواقة والمدمنين حيث يحذر البعض من خطرها وأضـرارهـا على الصحة فيما ينصح بها البعض الآخر كوقاية وعلاج. والجديد في هـذا الموضوع هو ما أعلنه مؤخرا بعض العلماء أن شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالخرف. ومن المعروف أن استهلاك القهوة باعتدال يمنع تشكل كتل سامة في الدماغ مرتبط بها مرض الزهايمر، ولكن تقريرًا جديدًا يُظهر أن القهوة تساهم على المــدى الطويل فـي ردف الجسم بمضادات الأكـسـدة القوية التي تعزز وظيفة الإدراك. يمكن أن يساعد شـرب القهوة باعتدال على منع الشلل الرعاشي وغيره من الاضطرابات العصبية، وفقًا لما توصلت إليه تحاليل أجريت بتمويل من قبل 6 من أكبر شركات القهوة في أوروبا. ووقع الخبراء في خلاف حول ما إذا كانت القهوة سـيـئـة لــلـجــســم عـلـى مـــــدى ســـــنـــــوات، إذ وجــــدت الأبـحـاث السابقة أن الـقـهـوة يمكن أن تـؤدي إلى الإجـهـاض فـي بـدايـة الحمل وأنـهـا تعزز النوبات القلبية، كما قد تسبب القلق والحرقة. ولـكـن يـجـمـع الـتـقـريـر الـجـديـد بـين مـجـمـوعـة من الأبـحـاث الـسـابـقـة عـلـى الإقـــــــرار بـفـوائـد الـقـهـوة بالنسبة للخرف. ويــقــول الـتـقـريـر إن شـرب الـقـهـوة بـاعـتـدال يعزز الإدراك لدينا، وربما يكون الأمر عن طريق تخفيف التدهور المعرفي العادي، وبما أن هذا التأثير لم يُلاحظ في القهوة المنزوعة الكافيين، فمن المرجح أن يكون الكافيين هو العنصر المفيد. وتتفق معظم الدراسات على أن هذا التأثير يحدث فـي حـال شـرب الأشـخـاص الـقـهـوة بـانـتـظـام على مـدى الـحـيـاة الـعـاديـة بـدلًا مـن شـربـهـا فـي بعض الأحيان، ولا يوجد اختلاف واضح في التأثير بين النساء والرجال. ويرتبط بالقهوة الحد من خطر الإصابة بمرض الـزهـايـمـر، كـمـا تـوجـد فـرصـة أكـبـر لـتـطـور مـرض الزهايمر عند وجـود مستويات أقـل من الكافيين في الجسم. ووجـــــدت دراســـــة نُـشـرت عـام 2016 أن اسـتـهـلاك القهوة باعتدال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـمـرض الـزهـايـمـر بـنـسـبـة تــصــل إلــــى %27، في حين خلصت دراسـة عام 2015 من خلال التحليل الـتـلـوي meta-analysis)،( إلــى أن الكافيين يمكن أن يـقـي مــن مـرض الـزهـايـمـر لأنـه يـحـفـز الـجـهـاز العصبي المـركـزي، وتـدعـي هيئة سـلامـة الأغـذيـة الأوروبـيـة أن شـرب 5 أكـواب مـن القهوة يوميًا لا يشكل خطرًا على البالغين الأصحاء.

ويــــــرى الـخـبـراء أن هـــــذه الـنـتـائـج ذات أهـمـيـة خـاصـة نـظـرًا لارتـفـاع مـعـدلات الإصـابـة بـأمـراض الشيخوخة عند السكان.

شرب القهوة باعتدال يمنع الشلل الرعاشي وغيره من الاضطرابات العصبية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.