الطعام الصحي للمرأة الحامل

أكد أن 35 % من عيوب الولادة تحدث في الأسابيع الأولى

Al-Sharq Health and Society - - الصفحة الأول - ناصر الحموي

أكـد الدكتور فـواز أمـين سعد الاستشاري في أمـراض النساء والـولادة والمـديـر الـعـام لمركز الحياة الطبي بالدوحة أن اتباع نظام غذائي سليم خلال شهور ما قبل الحمل يوفر ظروفا مثلى للجنين، مـشـيـرًا إلـى أن مـا يـقـارب من 35% مـن عـيـوب الـــولادة المحتملة تـحـدث في الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل. وأوضـــــــــح د. ســـعـــد أن فـــهـــم المـــــــــرأة الـحـامـل لـلـمـتـطـلـبـات الـغـذائـيـة لـكـل مـن طـفـلـهـا الـذي تـنـتـظـره ويـنـمـو بـسـرعـة، ولـجـسـمـهـا ذاتــــه، يتحدد من خلال تناولها لطعام صحي وجيد أثـنـاء الحمل، والـذي يعتبر مـن أهـم العوامل التي تضمن لها ولطفلها الصحة والرفاهية فـي المـسـتـقـبـل، مـنـوهـا أن وصــــول المـــــرأة إلـى حالة جسمانية وغـذائـيـة جيدة قبل الحمل، يمكن أن يزيد فرصة طفلها المنتظر للتمتع بصحة جيدة.

أكد الدكتور فواز أمين سعد الاستشاري في أمراض النساء والولادة والمدير العام لمركز الحياة الطبي بالدوحة أن اتباع نظام غذائي سليم خلال شهور ما قبل الحمل يوفر ظروفا مثلى للجنين، مشيراً إلى أن ما يقارب من %35 من عيوب الولادة المحتملة تحدث في الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل. أوضــح د. سعد أن فهم المـرأة الحامل للمتطلبات الغذائية لكل من طفلها الذي تنتظره وينمو بسرعة، ولجسمها ذاته، يتحدد من خلال تناولها لطعام صحي وجـيـد أثـنـاء الـحـمـل، والـــذي يعتبر مـن أهم العوامل التي تضمن لها ولطفلها الصحة والرفاهية في المستقبل، مـنـوهـا أن وصـول المــــرأة إلـى حـالـة جسمانية وغـذائـيـة جـيـدة قبل الحمل، يمكن أن يزيد فرصة طفلها المنتظر للتمتع بصحة جيدة. وفـي معرض حديثه عـن النظام الـغـذائـي لمـا قبل الحمل، ذكـر مدير عام مركز الحياة الطبي بالدوحة توصيات للعناية بصحة الجسم قبل الحمل مثل: الإقـلاع عن التدخين، واختيار الأطعمة ذات القيمة الـغـذائـيـة الأكـبـر، وتـنـاول أحــــد الـفـيـتـامـيـنـات المـتـعـددة والمـــعـــادن المخصصة للحمل ولما بعد الولادة، لافتا إلى أن حمض الفوليك يلعب دورا مهما أثناء فترة ما قبل الحمل وفي الشهور الأولى منه، إذ إن الدراسات بينت أن زيادة جرعة حمض الفوليك والتي تتم عادة من خلال تناول الفيتامينات، تقلل بشكل كبير من مخاطر عيوب قناة الأعصاب مثل العمود الفقري الأشرم. وأضـــاف د. سعد الـنـظـام الـغـذائـي الـيـومـي أثـنـاء فترة الـحـمـل يـحـتـوي عـلـى 300 سـعـر إضـافـي، وعـلـى ثـلاث وجـبـات على الأقـل، أو 75 جـرامـا تقريبا مـن البروتين (الـلـحـوم، الطيور، السمك، البيض ومنتجات الألـبـان، منتجات الحبوب الكاملة، الفول، الفاصوليا والمكسرات أو البذور) و1200 مليجرام من الكالسيوم. مشيراً إلى إمكانية توفير احتياجات المـرأة الحامل اليومية من الكالسيوم بسهولة كبيرة مـن خـلال تـنـاول منتجات الألبان، فضلا عن حاجة جسم الحامل إلى كميات زائدة مـن الحديد والـتـي كثيرا مـا يمكن ضمانها مـن خلال أحـد فيتامينات الحمل ومـا بعد الـولادة وعبر تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات التي يمكن أن تـزود الـجـسـم بكمية كـبـيـرة مـن احـتـيـاجـاتـه الغذائية المـــــتـــــزايـــــدة.وأشـــــار الاسـتـشـاري فـي أمـــــــراض الــنــســاء والـولادة إلى حاجة جسم المرأة الحامل وجنينها على حد سواء إلى مستوى ثابت من الغذاء والسعرات خلال فترة الحمل كلها، موضحا على سبيل المثال، أن نمو الأعـضـاء قـد يـقـارب الاكـتـمـال بنهاية الشهر الـسـادس من الحمل، بينما نمو المخ يحدث أساسا في الشهور الثلاثة الأخيرة (من الشهر السادس إلى الشهر التاسع من الحمل) مع استمرار المخ في نموه خلال أغلب السنة الأولى من عمر الطفل. وعن أهمية النظام الغذائي خلال الحمل، أكد د.سعد: "لابـد أن تلتزم بنظام غذائي جيد من أجلها ومن أجل طـفـلـهـا، بـحـيـث تـسـد مـن خـلالـه احـتـيـاجـات الـجـنـين وتضمن أيضا بقاء كميات مناسبة من الفيتامينات والمـعـادن لـهـا، وأن تـتـذكـر أن تـنـاول الـطـعـام المناسب أثناء هذه الفترة الخاصة في حياتها، يزيد من فرصة الـحـصـول على طفل سليم يتمتع بصحة جـيـدة، وأن يكون حملها أكثر راحـة وولادتـهـا أقـل صعوبة وفترة نقاهتها أيسر، مبينا أن حاجة الأم لنظام غذائي جيد بعد الـولادة خاصة إذا مـا قـررت الرضاعة الطبيعية، يكون بتناول نفس الأطعمة ذات النوعية العالية خلال فترة الحمل مع زيادة بالأكل وشرب كميات كبيرة من السوائل، والاستمرار في تناول الفيتامينات المتعددة والمعادن الإضافية.

حمض الفوليك يلعب دورا مهما في فترة ما قبل وبعد الحمل المرأة الحامل تحتاج إلى مستوى ثابت من الغذاء والسعرات الحرارية التغذية الجيدة تزيد من فرصة الحصول على طفل سليم يتمتع بصحة جيدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.