الوقاية من السكري تبدأ بممارسة الرياضة واتباع الغذاء الصحي

الوزن الزائد وقلة الحركة من أهم أسباب الإلإصابة بالملمرض

Al-Sharq Health and Society - - متابعات -

السكري من الأمراض المزمنة والخطيرة التي تؤثر سلبًا على حياة المصاب، فالسكري إحدى تلك الأمراض التي لا يمكن الشفاء منها في شكل نهائي وتصيب الملايين من الناس كل عام، لذا يجتهد الباحثون في محاولات اكتشاف أدوية وطرق علاج لهذا المرض. ويعرف السكري بأنه الارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، الذي يفرزه البنكرياس، المسؤول عن مساعدة السكر في الدم للدخول إلى الخلايا ليتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة. أعـراض مـرض السكري تظهر في كثرة الـتـبـول أو الـعـطـش الـشـديـد أو نقصان الـوزن المفرط أو الجوع الدائم والشديد أو حـدوث التشويش فـي الـرؤيـة وعـدم وضــوحــهــا أو الــشــعــور بـالـتـعـب الـعـام والإرهـــــــــــــــاق والــــــخــــــمــــــول، إضــــــافــــــة إلــــى المضاعفات الخطيرة مثل تأخر التئام الجروح والحروق. ويــوجــد ثـلاثـة أنــــواع مــن داء الـسـكـري، الـــــنـــــوع الأول يــــعــــرف بــــأنــــه اضــــطــــراب فـــــــي المـــــنـاعـة الــــــذاتــــــيــــــة تــــــحــــــدث حـين تــهــاجــم أجـــســـام مـــضـــادة الـبـنـكـريـاس، فـتـتـسـبـب بــفــشــلـه وعـــــــدم قــــدرتــــه عـلـى إفــــراز الأنــسـولــين، ويـتـطـلـب هـذا الـنـوع العلاج من طريق الأنسولين، أما النوع الـثـانـي، فيوجد الأنـسـولـين فـي الجسم إلا أن الجسم يقاومه، ما يجعل العلاج بـالأنـسـولـين فـي هــــــذه الـحـالـة عـديـم الـــفـــائـــدة، أمــــا الـــنـــوع الـثـالـث هـــو سكر الـحـمـل الـذي قـد يصيب بـعـض النساء أثناء فترة الحمل. ويـعـد الـوزن الـزائـد وقـلـة الـحـركـة من أهــم أسـبـاب الإصـابـة بـمـرض السكري، خـصـوصـا الـنـوع الـثـانـي، إذ إن 80 في المـائـة مـن المـصـابـين بـالـسـكـري هـم من أصـحـاب الـوزن الـزائـد أو مـن المصابين بالسمنة، فالدهون العالية وقلة النشاط الحركي تـؤدي فـي نـهـايـة الأمـر إلـى خـلـل فـي إنـتـاج هـرمـون الأنـسـولـين، لـذا يـجـب اتـبـاع نــظــام عـذائـي مـتــوازن وصـحـي، والـتـقـلـيـل مـن الأطـعـمـة عـالـيـة الـدهـون والـسـكـريـات لتجنب الـزيـادة فـي الـوزن وتراكم الدهون. ويـنـصـح مـرضـى الـسـكـري بـمـمـارسـة الـتـمـاريـن الـريـاضـيـة 30 دقـيـقـة خمسة أيــــام فـي الأسـبـوع أو المـشـي 30 دقيقة يـومـيًـا، وتـؤثـر الـضـغـوطـات النفسية والـعـصـبـيـة عـلـى مـريـض الـسـكـري، لـذا ينصح بتفاديها قـدر الإمـكـان لضمان إبــقــاء الـجـسـم داخـل نـمـط صـحـي قــادر على مـقـاومـة الإصـابـة بـالمـرض. ووفـقًـا لـبـحـوث عــــدة، فـــإن اتـبـاع نـظـام غـذائـي صحي ومتوازن سيساعد على التحكم بـمـسـتـويـات الـسـكـر فـي الـــــدم، أو حتى عكس أعـراض المرحلة المبكرة ومن هذه الأطعمة:

الشوفان: ◄

أحـد الـكـربـوهـيـدرات الـبـطـيـئـة الـهـضـم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وتـــنـــاولـــه يـبـطـئ إفـــــــراز الـجـلـوكـوز مـا يمنع ارتـفـاع مستويات السكر، ووجـد الـبـاحـثـون أن الـحـبـوب الـكـامـلـة يوميا يـخـفـض خـطـر تـطـويـر مـقـدمـات مـرض السكر بنسبة 30 في المائة.

◄ زيت الزيتون:

زيـــــــت الـزيـتـون غـنـي بـالـدهـون غـيـر المـشـبـعـة الأحـاديـة والـتـي قـد تـحـسـن حــســاســيــة الأنـسـولـين وتـحـفـز عـمـلـه، ويعتبر من الدهون الصحية.

◄ الخضروات غير النشوية:

وهـي الـخـضـروات الـتـي تـحـتـوي على نـسـب أقـل مـن الـكـربـوهـيـدرات ونـسـب أعـلـى مـن الـبـروتـين والمـعـادن والألـيـاف مثل الجزر والبروكلي.

◄ الطماطم:

تـتـمـيـز بـاحـتـوائـهـا عـلـى عـنـاصـر مـن شـأنـهـا ضـبـط مـسـتـويـات الـسـكـر فـي الـــــــدم مـــثـــل Lycopene وChromium، والـكـرومـيـوم عنصر أسـاسـي ومطلوب في كميات صغيرة جدا لصحة الإنسان، لـقـدرتـه عـلـى ضـبـط مـسـتـويـات السكر عـنـد مـرض الـسـكـري مـن الـنـوع الأول والـثـانـي، وعـلاج ارتـــفـــاع ضـغـط الـدم، ورفـــــع الـكـولـسـتـرول الـجـيـد، ويـسـاعـد الـــــكـــــروم فــــي خـفـض الـــــدهـــــون وفـقـدان الوزن، ويزيد من الطاقة لتحسين الأداء الرياضي.

◄ الحمضيات:

لاحـتـوائـهـا عـلـى الألـيـاف وفـيـتـامـين C مــثــل الـبـرتـقـال، ويــفــضــل تــنــاولــهــا في شكلها الطبيعي وليست معصورة.

◄ منتجات الألبان:

تـرفـع حـسـاسـيـة الـجـسـم لـلأنـسـولـين وتقلل خطر مقاومة الجسم للأنسولين بـــنـــســـبـــة تـــــزيـــــد عــــلــــى 20 فــــــي المـــــائـــــة، لاحتوائها على عناصر مثل الكالسيوم، والماغنيسيوم، وفيتامين D الموجودين في الحليب، والجبن، والزبادي. وأثبتت الــبــحــوث أن تـنـاول وجـبـة مـن الألـبـان يوميا يقلل من ارتفاع السكر في الدم.

◄ الأسماك:

احـتـواؤهـا عـلـى أحـمـاض "أومـيـجـا 3" جـعـلـهـا واحـدة مـن أهـم أغـذيـة مـرضـى الـسـكـر وبـالـطـبـع لـلأصـحـاء لـلـوقـايـة مـن المـرض، وأظـهـرت بـحـوث عـدة أن الأشـخـاص المـــــداومـــــين عـلـى تـنـاولـهـا يـــــكـــــونـــــون أقــــــــل عـــــرضـــــة لـلالـتـهـابـات المـسـؤولـة عـن تـفـاقـم مـــــــرض الـسـكـر وزيــــــادة الــــــوزن، لــذلــك يـفـضـل اسـتـبـدال اللحوم الحمراء بالأسماك للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

◄ البقوليات:

الخضروات والأسماك والبقوليات مفيدة في الوقاية من السكري

الـبـقـولـيـات خـصـوصـا الـفـاصـولـيـا تـحـتـوي عـلـى الـــكـــربـــوهـــيـــدرات عـالـيـة الجودة، والبروتين الخالي من الدهون، والألـيـاف القابلة للذوبان التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم فـي الـجـسـم وتـعـطـي إحـسـاسـا بالشبع لفترات طويلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.