الغذاء الصحي يتفوق على مستحضرات التجميل لجمال البشرة

حلم الجمال يحققه نظام غذائي

Al-Sharq Health and Society - - الصفحة الأول -

الـحـصـول عـلـى بـشـرة نـضـرة مـشـرقـة صـحـيـة، خالية من العيوب، قد لا يحتاج إلى استخدام مستحضرات الـتـجـمـيـل والـعـنـايـة بـالـبـشـرة، إنـمـا فـقـط بـاعـتـمـاد نظام غـذائـي صحي يقوم على الـدهـون غير المشبعة الأساسية »أوميجا 3« لتكوين خلايا الجلد الجديد، وتنظيم دخول الغذاء والأوكسجين، وخروج السميات منه، وكلما كانت طبقات الجلد سليمة شكلت حماية وحافظت على ترطيب البشرة. ويـجـب الأخــــذ بـعـين الاعـتـبـار أنّ الـلـحـوم الـحـمـراء، الــــدواجــــن والـبـيـض، مـصـادر مـهـمـة لـلـحـصـول على المـغـذيـات الـلازمـة لصحة الجسم والـبـشـرة، والإكـثـار من تناول السوائل، خاصة الماء لإعطاء بشرة صافية ونقية. ويمكن الحصول على الدهون غير المشبعة في زيـت بـذر الـكـتـان، وزيـت الـزيـتـون، وزيـت كبد الحوت والأسماك مثل السلمون والهلبوت. ويـــوصـــي الأطـبـاء بـالـحـصـول عـلـى كـافـة الـعـنـاصـر الغذائية من مصادرها الطبيعية، مع الحصول على قدر كافٍ من الراحة يوميًا والـحـرص على تـنـاول بعض الأطعمة مثل مـضـادات الأكسدة التي تشمل مجموعة من الفيتامينات.

ويـعـد البطيخ مـن الأطـعـمـة الـتـي تحمي الـبـشـرة مـن أشـعـة الشمس الـضـارة ويـقـي مـن الإصـابـة بسرطان الجلد، كما أن تـنـاول البطيخ يساعد على التخلص من بقع البشرة وتنقيتها من العيوب، إضافة إلى تعزيز مرونة الجلد ونعومته.

سمك السلمون

يسهم سمك السلمون في ترطيب البشرة وإضفاء اللمعان عليها، فالسلمون غني بالحمض الدهني أومـيـجـا3- الـذي يغذي البشرة عن طريق منع تكوين مسببات الالتهاب، كما أنه يساعد على تنقية مسام البشرة ومحو الخطوط الدقيقة والتجاعيد تاركًا بشرتك صافية ومشرقة.

ا فوكادو

يـسـاعـد الأفـوكـادو عـلـى مـنـع ظهور عـيـوب الـبـشـرة وتـحـسـين نوعيتها. فــهــذه الـفـاكـهـة غـنـيـة بـالـفـيـتـامـيـنـات A،D وE، التي تؤخر ظهور التجاعيد، ويحتوي الأفوكادو أيضًا على نسبة عـالـيـة مــــن المـــــعــــادن مـثـل الـنـحـاس والـحـديـد. وتـسـهـم هـــذه المـعـادن في مـحـاربـة عـلامـات الـشـيـخـوخـة مـن خـلال مـنـع تـكـون الـجـزيـئـات الـحـرة. عـــلاوة عـلـى ذلــــك، فـــإن هـــذه الـفـاكـهـة الـلـذيـذة تـعـزز مـرونـة الجلد وتظهره بشكل صحي.

التوت

التوت من الأطعمة المجددة لـخـلايـا الــــبــــشــــرة لـكـونـه غـنـيًـا بـالألـيـاف الـغـذائـيـة، ويحتوي على الفيتامين A والفيتامين C مع تركيزات مـنـخـفـضـة مـــــن الـدهـون المـشـبـعـة. كـمـا أن الـتـوت يساعد على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة.

الرمان

يحتوي الـرمـان على بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة خـاصـة مـــــادة الـبـولـيـفـيـنـول التي تحارب الجزيئات الحرة وتنظم تدفق الدم إلى البشرة، مـا يـعـطـيـهـا لـونًـا ورديًــــــــا. وبـضـعـة أكـواب مـن عصير الـرمـان كـــافـــيـــة لـلـحـصـول على الـفـائـدة المـرجـوة. وعند اسـتـعـمـال عــصــيــر الـــرمـــان عـلـى الــجــلــد، فـإن مـضـادات الأكـسـدة سـتـتـفـاعـل وتنعم البشرة.

الجوز

الجوز غني بالحمض الدهني »أوميجا3-« الذي يحسن من مرونة البشرة. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من النحاس الذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين.

السبانخ

الـخـضـراوات الـورقـيـة خـاصـة الـسـبـانـخ غـنـيـة بـالمـواد المغذية ومـضـادات الأكـسـدة خاصة مـادة اللوتين التي تساعد على إبقاء بياض العين متلألئًا. والسبانخ أيضًا مصدر مهم لفيتامينات B وC وE، وكذلك البوتاسيوم، الحديد المغنيسيوم.

الكيوي

ويساعد الكيوي على مكافحة التجاعيد مـع الحفاظ على قوة العظام والأسنان، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تساعد أيضًا على الحماية من السرطان.

الشوكولاتة

وتحتوي الشوكولاتة الـداكـنـة على %70 مـن الكاكاو ونسبة عالية من مـادة الفلافونول، وهو نوع قوي من مضادات الأكسدة، يساعد على ترطيب البشرة كما أنه يحميها من أضرار أشعة الشمس.

الفواكه الحمضية

وتـعـد الـحـمـضـيـات مـثـل الـبـرتـقـال والـجـريـب فـروت مـن الأطـعـمـة الفعالة فـي مـحـاربـة التجاعيد، كما أنها غنية بالفيتامين C الـذي يساعد على تحسين ملمس ولـون البشرة. كما أنها تعمل على تصنيع الكولاجين للمساعدة على محاربة التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.