5

عو مسببة لصداع الصباح

Al-Sharq Health and Society - - الصفحة الأول -

عـــــادة يـكـون الانـسـان أكـثـر نـشـاطـاً وحـيـويـة في الفترة الصباحية عقب الاستيقاظ من النوم، لكن المـسـتـغـرب الـشـعـور بــالــصــداع الـصـبـاحـي. ووفـق دراسات أجريت لرصد أسباب الصداع الصباحي، نـــشـــر مـوقـع »مـيـديـكـال نـيـوز تــــــــــوداي« المـعـنـي بالتقارير العلمية، تقريرا امس يرصد أبرز خمسة أسباب للإصابة بهذا الصداع وهي:

● مشاكل النوم: تحدث مشاكل عديدة أثناء النوم تـؤدي إلـى الـصـداع فـي الـصـبـاح، مـثـل الـشـخـيـر وصعوبة التنفس. وبـحـسـب مـؤسـسـة الـصـداع الـنـصـفـي الأمـريـكـيـة، فإن الشخير أثناء النوم من أخطر العوامل المسببة للصداع الصباحي. والـشـخـيـر هـو أحـــد الأعـــــراض الـشـائـعـة لانـقـطـاع الـتـنـفـس أثـنـاء الـنـوم، بـسـبـب الـتـهـاب فـي مـجـرى الـتـنـفـس بـالأنـف وتـوصـي المـؤسـسـة بـالـحـصـول على مابين 7و9 ساعات من النوم ليلاً، للوقاية من الصداع الصباحي.

● الاكـتـئـاب والـقـلـق: الأرق هـو عـرض شائع للقلق والاكتئاب، ما يسبب الصداع الصباحي. وقد وجد الباحثون أن زيـادة مشاعر الاكتئاب والقلق تؤثر سلبيا على عـدد سـاعـات الـنـوم، وبالتالي تسبب الصداع في الصباح. ولـعـلاج اضـطـرابـات الـنـوم الـنـاجـمـة عـن الـقـلـق والاكـتـئـاب عــــــادة مـا يـصـف الـطـبـيـب مـــضـــادات الاكتئاب وأدوية تساعد على النوم. ●الكحول والمخدرات: فقد وجد الباحثون أن شرب الـكـحـول وتـعـاطـي المـخـدرات يـعـززان مـن الـشـعـور بـالـصـداع فـي الـصـبـاح، لــذلــك نـصـحـوا بــضــرورة التوقف عـن شـرب المـشـروبـات الكحولية وتعاطي المخدرات للوقاية من الصداع.

تآكل الأسنان: حالة شائعة بين الأشخاص الذين يـعـانـون مـن ألـم الأسـنـان الـشـديـد، وخـصـوصـا في المساء، ما يسبب اضطراب النوم والقلق، والشعور بالصداع في الصباح الباكر. ●مـشـاكـل صـحـيـة خـطـيـرة: الـصـداع قــد يـنـجـم عن الإصـابـة بـاضـطـرابـات صحية خطيرة تـؤدي إلى الضغط على النهايات العصبية الحساسة للألم، وقد ينتج عن الإصابة بأمراض منها ورم في المخ، وارتفاع ضغط الدم المفاجئ، والسكتات الدماغية. ويـجـب عـلـى المـريـض زيـارة الـطـبـيـب إذا أصـيـب بالصداع الصباحي مرتين فأكثر أسبوعيا أو في حـالـة الـصـداع المـتـكـررعـنـد كـبـار الــســن. والــصــداع المتكرر بعد إصابة الـرأس. والـصـداع يرافقه حمى غثيان أو قيء. والصداع يصاحبه ضعف الرؤية أو فقدان الوعي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.