” 8 P “ BG 0h F? 8 E <0 O 0 h 0 Q@ B

'L # @ H +- / #: 6 * 1 B A 0

Al Madina - - Front Page - 4 -

وافق مجلس الشـــورى با غلبية على إنشـــاء مجلـــس أعلى للثقافة تكون مهمته صياغة سياســـة المملكة الثقافية واd شـــراف علـــى تطبيقها، وعلى إنشـــاء هيئة وطنية للكتاب فـــي المملكة، وذلك في جلســـته العادية العشـــرين التي عقدهـــا يوم أمس برئاســـة معالـــي رئيـــس المجلس الشـــيخ الدكتور عبـــد ا بـــن محمد بن إبراهيم آل الشـــيخ في مقر المجلس.

كمـــا وافـــق المجلـــس علـــى توســـيع نشـــاط القنـــاة الثقافيـــة وتطويـــر أدائهـــا بمـــا يتـــواءم مع مكانـــة المملكـــة على الصعـــد العربية واd ســـلامية والعالميـــة، وعلـــى إلـــزام قنـــوات البـــث اd ذاعـــي الخاصة ( بالتوقف عن عمل مســـابقات الحظ واليانصيـــب، كمـــا وافـــق المجلـــس علـــى تســـهيل اd جراءات أمام المستثمرين لفتح صحف جديدة .

ولـــم يوافق المجلس على توصية دعت لفصل نشـــاط الثقافة عن اd علام في وزارة باســـم وزارة الثقافـــة، وقـــال ا ميـــن العـــام لمجلـــس الشـــورى »إن المجلـــس يـــدرك أهميـــة الثقافة وانعكاســـاتها التنمويـــة، والتطويرية على المجتمعات وا فراد، وا هميـــة البالغـــة لتعزيـــز الواقـــع الثقافـــي فـــي المملكـــة وفتح ا فـــق أمامـــه، إلا أن المجلس رأى الاكتفـــاء بمـــا ورد في التوصية التي دعت dنشـــاء مجلـــس أعلـــى للثقافة ليكـــون الخطـــوة المرحلية ا ولى والنظر لاحقاً في دور وزارة تنشـــئ بشكل خـــاص ومـــدروس لهـــذا الجانب المهم فـــي حياتنا الفكرية« .

وناقـــش مجلـــس الشـــورى خـــلال جلســـة يـــوم أمـــس التقريرين الســـنويين للرئاســـة العامة لرعاية الشـــباب للعاميـــن الماليين ١٤٣٠/ ١٤٣١هـ - ١٤٣١/ ١٤٣٢هــــ، حيـــث أفـــاد معالـــي ا ميـــن العـــام لمجلـــس الشـــورى الدكتـــور محمـــد بن عبد ا الغامـــدي أن المجلـــس اســـتهل جـــدول أعماله بالاستماع إلى تقرير من لجنة الشؤون الاجتماعية وا ســـرة والشباب بشـــأن تقريري ا داء السنوي للرئاســـة العامة لرعاية الشباب، لافتاً النظر إلى أن اللجنة قد اســـتفادت من اجتماعها بصاحب السمو الملكـــي ا ميـــر نواف بـــن فيصل بن فهـــد الرئيس العام لرعاية الشباب مؤخرا عند إعداد التقرير.

وأشـــار الغامـــدي إلى أن اللجنـــة أوضحت في تقريرها أنها استضافت عددا من مسؤولي الرئاسة إلى جانب مسؤولين من وزارة المالية للاستيضاح منهـــم حـــول العديد مـــن الموضوعـــات التي تخص بعض الصعوبات والعقبات والتي تواجه الرئاسة فـــي تنفيـــذ عدد من خططهـــا ومشـــروعاتها لتطوير ا داء الرياضـــي والشـــبابي فـــي مختلـــف المحافل العربية والدولية.

ووصفت اللجنة انجازات الاتحادات الرياضية الســـعودية بالتفـــاوت، مؤكـــدة علـــى ضـــرورة أن تضمن الرئاســـة في تقريرها القادم ا ســـباب التي أدت إلـــى تدنـــي نتائج معظم الاتحـــادات الرياضية ومـــدى تعلقهـــا با مـــور التنظيميـــة والفنيـــة كمـــا أكدت ضرورة أن تمنح الرئاســـة للشـــأنين الثقافي والشبابي اهتماماً أكبر في خططها السنوية.

وأكـــد ا عضـــاء فـــي مداخلاتهم علـــى ضرورة أن تعمـــل الرئاســـة العامـــة لرعايـــة الشـــباب وفـــق خطـــة منهجيـــة ومرنة لتعزيـــز دورها فـــي المجال الرياضـــي، وتنمية قطاع الشـــباب بشـــقيه الثقافي والشـــبابي، نظـــراً ن الشـــباب شـــريحة مهمة في المجتمع السعودي.

وأبـــدى عدد من ا عضـــاء ملحوظاتهم بشـــأن تقريـــري ا داء الســـنوي للرئاســـة، حيـــث لاحـــظ أحـــد ا عضاء تشـــابهاً في المعلومـــات الواردة في التقريريـــن، في حيـــن تناول آخر تدنـــي التصنيف والانجـــاز لمنتخبـــات المملكة فـــي مختلف ا لعاب الرياضيـــة، وخاصة كرة القـــدم اللعبة ا ولى التي تجد الشعبية والاهتمام.

وطالـــب أحـــد ا عضـــاء بإيجـــاد لجنـــة خاصة داخل المجلس dجراء دراســـة مفصلة يستفاد فيها مـــن آراء كل المعنييـــن ورؤســـاء ا نديـــة ويكـــون مـــن أهدافها الوقوف علـــى المعوقات التي تحد من انطلاقـــة الرياضة الســـعودية، وتعمـــل على إيجاد الحلول.

ودعـــا عضو آخـــر إلى ضـــرورة تطوير أجهزة الرئاســـة العامـــة لرعايـــة الشـــباب فـــي المناطـــق وكوادرهـــا البشـــرية، وتعزيـــز قطـــاع الشـــباب وأنشـــطته المتعـــددة، وإيجـــاد الســـبل التـــي تكفل تعاون القطاع الخاص مع الرئاسة وأنشطتها، فيما طالـــب أحد ا عضـــاء بضرورة اd ســـراع بخطوات التخصيـــص لƒ ندية الرياضيـــة، وتحفيز الرياضة المدرسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

ودعـــا عضو آخر إلـــى دعم ا لعـــاب الرياضية ا خـــرى مادياً ومعنوياً وإعلامياً لتحفيز المواهب الســـعودية الشـــابة للدخـــول في مجـــالات رياضية متنوعـــة، فيمـــا أجمع عدد من ا عضـــاء على أهمية تحويـــل الرئاســـة إلـــى وزارة وفصـــل الاتحـــادات الرياضيـــة عنهـــا والاســـتفادة مـــن تجربـــة الـــدول المتقدمة رياضياً في تطوير الرياضة السعودية.

وبعـــد الاســـتماع إلـــى العديد مـــن الملحوظات وا راء، وافـــق المجلـــس على منـــح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها في جلسة مقبلة.

وأوضـــح معالـــي الدكتـــور الغامـــدي أن مـــا تم طرحـــه مـــن آراء وملحوظـــات على تقرير الرئاســـة العامـــة لرعاية الشـــباب لا تعبر عـــن رأي المجلس وإنمـــا تعبـــر عـــن رأي العضـــو إذ أن رأي المجلس يتمثل في القرارات التي تصدر عنه.

واســـتمع المجلـــس بعـــد ذلـــك إلى وجهـــة نظر لجنة الشـــؤون ا منية بشـــأن ملحوظات ا عضاء وآرائهـــم تجـــاه مقتـــرح تعديـــل المـــادة الرابعة من نظام خدمة ا فراد الصادر بالمرســـوم الملكي رقم م/٩ وتاريـــخ ٢٤ ٣// ١٣٩٧هـ والخاصة بشـــروط تعيين الفرد بموجب المادة الثالثة والعشـــرين من نظام المجلس، وقد وافـــق المجلس با غلبية على عدم تعديل المادة الرابعة من نظام خدمة ا فراد.

وبين معالي ا مين العام لمجلس الشورى أن اللجنة قد أجرت دراســـة متأنية للموضوع المقترح ورأت عـــدم وجاهتـــه لعـــدة أســـباب مـــن أهمهـــا أن موضـــوع نظام ا فراد تتم دراســـته بشـــكل مفصل من قبل مجلس الخدمة العسكرية.

واســـتمع المجلـــس بعـــد ذلـــك إلى وجهـــة نظر لجنة الشؤون الثقافية وا dعلامية بشأن التقريرين الســـنويين لـــوزارة الثقافـــة وا dعـــلام للعاميـــن الماليين ١٤٢٨ /١٤٢٩ هـ - ١٤٣٠ /١٤٣١ هـ.

جانب من جلسة مجلس الشورى أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.