&. 1 R 2 > \ V " ! + N

Al Madina - - Front Page -

علمنا رسول ا} صلى ا} عليه و سلم ( اP يمان ) بحـــب المـــرء Zخيه ما يحـــب لنفسه قـــد يعني هذا تصـــور أنفسنا في موقف اc خر لنعرف كيف يحب أن ننظـــر إليه فالحاجات البشريـــة تتشابه و تتشابك لكـــن اZ مزجة و اZ فكـــار تختلف بين أطـــراف نقيضة و هـــذه وسيطتهـــا التـــي لا تستقيـــم على حـــال . و إن إدراكنا لهذا يُعدّنا للتعامل مع هذه اZ نماط و اZ خلاط بمـــا يلزمها مما يستدعـــي التمييز الدقيق في خيرها و شرهـــا و الاعتراف Zصحابهـــا بما فيهم من خير و جمال فترسخ فيهم و تعينهم للمهام العظيمة .و هذا هو اP نصاف ( انسجام مع طبائع البشر و أحوالهم ) .

و إن إطـــلاق لـــون واحـــد يغطي مساحـــات لوحة بسمائهـــا و زهرهـــا و فضائهـــا يستحيـــل كمـــا إطلاق وصـــف واحـــد على نـــوع أو فئـــة من البشـــر . و حتى القـــرآن يعلمنـــا التفصيـــل فـــي الوصـــف . و الشـــارع الحكيم يجزي المحسن و يعاقب المسيء .

و غرست اZ خلاق في المسلمين مبنية على بعض القيـــم الجاهليـــة التـــي لم ينكرهـــا اP ســـلام و إن غير اP طار المرجعي لها من ( القبلية ) و بدلها إلى أساس متين ( الوحي ) .و قد أطلق رسول ا} صلى ا} عليه وسلـــم ســـراح أسيرات.من قبيلة طـــيء. حين تقدمت ابنـــة حاتم تروي. عنه مبلـــغ كرمه ، و أثنى على شعر عنتـــرة لما فيه مـــن شجاعة و أعدها أخـــلاق ا Pسلام. و مـــن مكاســـب ا Pنصاف قيـــاس الفجـــوة الحضارية و التقـــدم بيننـــا و من نعدهم أعداءنـــا و التكنولوجيا المتفوقـــة و اتحادهـــم في المصائـــب و المحن . و قد ابتُليـــت اZ مة بداء ( تعميم ) ا Zوصاف_ مما يستبعد اجتماعه في الفرد _ على دولة فأهل ذلك البلد كسالى و واولئك أغبياء و هؤلاء طاهرون و غيرهم فاسقون . فتشيع البغضاء قاطعة حبائل الود بين المسلمين و يكثر الشك و يسود ا Zعداء المتربصون .و تصديق ذلـــك على ا Zحزاب و المذاهب و التوجهات السياسية و الفكرية . والعلاج التفصيل و المفاضلة ( المقارنة ) كتفصيـــل القرآن في أهل الكتاب من أصحاب ا Zمانة و عدمها و أهل ا Pيمان و أهل التقوى منهم . و مفاضلة النبي صلى ا } عليه و سلم بين أصحابه رضوان ا } عليهم ،و ا } يفصل بين عباده ، فمنهم الجائر الظالم و منهم المقتصد و منهم السابقون إلى الخير .

رؤى حسين شطا- جدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.