Al-Watan (Saudi)

الصغار أكثر قابلية لبدء أعمالهم الخاصة

- أبها: الوطن

اكتشفت دراسة أن الأطفال الصغار من أبوين لم يعملا في مشاريعهم الخاصة لديهم قابلية أعلى لبدء أعمالهم الخاصة، مقارنة بإخوتهم الكبار.

درس الباحثون في جامعة برمنجهام وجامعة ريدنج خصائص أكثر من 17 ألف طفل ولدوا عام 1970، حيث تم استطلاعهم مرة أخرى في عمر الثامنة والثلاثين.

أوضحت الدراسة أن "الأطفال الأصغر سنا الذين ولدوا في أسرة لا تعمل لحسابها الخاص لديهم قابلية عالية تقدر بـ50% للمجازفة، وبدء أعمالهم الخاصة، وهذه النسبة ارتفعت إلى 65% بالنسبة لآخر طفل ولد في أسرة تعمل لحسابها الخاص".

وأبانت الدراسة أن "الباحثين اكتشفوا أن تأثير ترتيب الإخوة تغيّر بشكل جذري عندما درس الأطفال الذين ولدوا في أسر تعمل لحسابها الشخصي، حيث إن قابلية آخر مواليد الأسرة في أن يحذو حذو أبويهم أقل بـ18،% بدلا من ذلك فإن الطفل الأول والأوسط لديهما قابلية أعلى في بدء أعمالهم الخاصة، مع ازدياد في فرصهم بـ151% و118% على التوالي".

وقال البروفيسور فرانسيس جرين من جامعة برمنجهام -في تقرير نشره موقع birmingham­ـ إن "ريادة الأعمال أمر متوارث في الأسر، والأمر الذي كان غامضا بعض الشيء هو أيٍ من الأطفال لديهم القابلية الأعلى في الحذو وراء أبويهم نحو ريادة الأعمال".

وأضاف أن "أكثر النتائج إثارة للدهشة في هذه الدراسة أنه لو لم يكن لأبويك أي خبرة في ريادة الأعمال وكنت أنت آخر طفل ولد في هذه الأسرة، فإن قابليتك لعملك لحسابك الشخصي ستكون أعلى من إخوتك الأكبر سنا، وهو ما يشير إلى أن آخر مواليد الأسرة على الأرجح يتقبلون المخاطرة أكثر من غيرهم".

 ?? (الوطن) ?? أصغر أطفال الأسرة يتقبل المخاطرة
(الوطن) أصغر أطفال الأسرة يتقبل المخاطرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia