Al-Watan (Saudi)

دواء لتسمير البشرة يحمي من السرطان

- ماساتشوستس: الأناضول

طور باحثــون أميركيون دواء يحاكي تأثير أشعة الشمس، ويكسب البشرة اللون الأسمر دون الأشعة فوق البنفسجية التي تســبب أضرارا، ثم يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد.

الدراســة أجراهــا باحثــون في قســم الأمــراض الجلدية بمستشــفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها أمــس، في دورية Cell Reports العلمية.

وأجرى فريق البحــث اختباراته على عينات من الجلد البشري فى المختبر، وعدد من الفئران، لاختبار الدواء الجديد، وهو عبارة عن مركب موضعي يتم وضعه على الجلد.

ووجد الباحثون أن »هذا المركب يحفز خلايا الجلــد لإنتاج مزيد مــن أصباغ الميلانين، ويحقق فاعلية خاصة بالنسبة للأشــخاص أصحاب الشــعر الأحمر، ممن يتأثرون عادة من التعرض لأشــعة الشمس«.

ويضع المســتخدم الدواء عن طريق دهانه للجلد تجنبا لحدوث أضرار، ثم تبدأ عملية تكوين الميلانين الذي يكسب البشرة اللون الأسمر، لكن دون أن يسبب الضرر الذي تفعله الأشعة فوق البنفسجية.

وقال قائــد فريق البحــث، ورئيس قســم الأمراض الجلدية في مستشــفى ماساتشوســ­تس العام ديفيد فيشر: إن »الــدواء له تأثير فعــال وقوي، وخلال الفحص الميكروســ­كوبي نرى الميلانين يعمل على تنشيط تكوين الصبغة بطريقة مستقلة عن طريق الاســتعان­ة بالأشعة فوق البنفسجية،« مشــيرا إلى أن الدواء إســتراتيج­ية جيدة للوقاية من سرطان الجلد، عن طريق وقف الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

وسرطان الجلد أكثــر أنواع السرطان شــيوعا في الولايات المتحــدة الأميركية، ووفقا لتقدير المعهــد الوطني للسرطان بأميركا، تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد في البلاد خلال عام 2015.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia