حجز 5 آلاف مركبة مخالفة لأنظمة المرور

Al-Watan (Saudi) - - الثانية - منى: خالد الزهراني التصعيد إلى منى حملات بحثية

أكد مســاعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور، اللواء خالــد الضبيب، أن الإدارة العامــة للمرور، ممثلة في قيادة قوات أمن الحــج، تعمل عــلى قدم وســاق في تأمين الخطط اللازمــة لضيوف حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر، منــذ ذي القعدة. وقد بــدأ التطبيق الفعلي من 15 ذي القعدة، خلال حجز الســيارات وإخلاء منطقة مكة من السيارات غير النظامية، والسيارات المتهالكة التــي تؤثر على تنقلات الحجاج، من والى المشــاعر المقدسة، ولدينا في الخطــة مرحلة زمنية ومكانية، إذ بدأت الخطة باســتقبال الحجاج من مطار الملــك عبدالعزيز والحجــاج القادمين من المدينة المنورة.

أضاف الضبيب »بدأنا مرحلة التصعيد إلى مشعر منى، وتكللــت بالنجاح، وســيتم البدء في مرحلة التصعيــد إلى مشــعر عرفات، والتــي تبدأ من الساعة الـ9، ولدينا خطة مرورية للنفرة إلى مشعر مزدلفة، وهذه المرحلة يعد التدفق المروري عاليا جدا، وذلك لأن الفــترة الزمنية لاستقبال الحافلات خلال 7 ســاعات، إضافــة إلى المساحة الجغرافية بمشعر مزدلفة«.

وقــال »تنتهــي هذه المرحلة في الســاعة الـ4 فجــرا، وتليهــا مرحلة التصعيــد من مشــعر مزدلفة إلى مشــعر منى، والتــي تســتمر إلى الـ8 صباحا، بحيــث يتم قفل الطرقات ورفــع الحركة المرورية على الجســور، والتي تســتمر حتى يوم 13، وتبدا الخطة المرورية للحرم المكي والتي تستمر حتى نهايــة ذي الحجة، حتــى يتــم ترحيل كل الحجاج إلى بلادهم سالمين غانمين، حيث خطة النفرة من عرفات إلى مزدلفة تتم خلال فتــح جميع الطرق مــن الــشرق إلى الغرب للوصول إلى مزدلفة خلال طرق »26 - 38 - 44 - 50 - 56 - 62«، إضافة إلى طريق الطائف السريع.

أشــار الضبيب إلى أنه ابتــداء من الســابع من ذي الحجــة الحالي دخل طريق الملك فيصل وطريق الطائف الهدا ضمن نطاق المشــاعر المقدســة، وتم منــع الســير فيهما لغير المرخص لهــم، مبينا أنه في اليــوم العاشر ســيتم فتح عرفــات ومزدلفة، ويكون المنــع فقط تحت كوبري الملك فيصل. وأبان الضبيب أنــه تم تنظيف المنطقــة المركزية ومكة، وأقيمت حمــلات بحثية ورســمية نتج عنها حجز 5 آلاف مركبة بين سيارات متهالكة وســيارات تقوم بالنقل بالأجــرة بطريقة غير نظامية.

وأشــار إلى أنه أنه تم فحــص 18200 حافلة، وأصبحــت في الخدمــة للنقــل، كمــا بلغت عدد الحافلات التي قامت بنقل الحجاج برا إلى مكة أكثر من 2000 حافلة.

الضبيب متحدثا عن خطة المرور (صوير: خالد الدوسري)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.