إدفا الهولندي يخصص جائزة لحقوق الإنسان

Al-Watan (Saudi) - - رياضة - أمستردام: رويترز وثائقية للبيع

قــررت إدارة مهرجــان »إدفا« الهولندي للأفــلام الوثائقية إطلاق جائزة جديدة عن حقوق الإنسان في دورتــه الثلاثين التي تعقد في الفترة من 15 إلى 26 نوفمبر المقبل.

ووفــق بيــان لإدارة المهرجان، تقدم القيمة الماليــة للجائزة مدينة أمســتردام وتبلــغ قيمتها 25 ألف يــورو، حيث تختــار لجنة تحكيم دولية فيلما من أفلام المهرجان، على أن يكون سينمائيا وليس تلفزيونيا، ويــدور موضوعه حــول حقوق الإنسان.

قــررت إدارة المهرجــان عرض الأفــلام الثلاثة التي ترشّــح للفوز بالجائــزة وعقد جلســة نقاش مع أحد أعضــاء لجنة التحكيم بالإضافة إلى مخرج واحــد من الأعمال الثلاثة. ويتيح المهرجان سوقا ضخما للأفلام الوثائقية يحمل اسم »وثائقية للبيع«، أو »‪Docs for sale‬ «، ومــن خلالها تتيح للمنتجين ومديرين المهرجانات، وممثلي شركات التوزيع ومسؤولي أو منســقي القنوات الفضائية إمكانية مشاهدة جميع أو أغلب أفلام المهرجان على شاشــات مخصصة؛ ليسمح له مشــاهدة كامل برامــج المهرجان، ويمكنه أثناء المشاهدة مخاطبة منتج أو مخرج الفيلم لطلب نســخة منه لإمكانية عرضه في أماكن أخرى.

ويشــمل برنامج عــروض أفلام المهرجان في النسخة المقبلة نحو 300 فيلم، تختار إدارة المهرجان من بينها من ســتة إلى عشرة أفلام ترشــحها للجنة التحكيم الدوليــة المكونة من ثلاثة خــبراء في الســينما وحقوق الإنسان.

وترشح اللجنة بعد ذلك ثلاثة فقط، ويعلن عن الفائز بجائزة أمســتردام لحقوق الإنسان خلال المهرجان يوم 20 نوفمبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.