فعالية شهدها سوق عكاظ في 17 يوما

Al-Watan (Saudi) - - عربية ودولية -

أســدل الســتار أمس على فعاليات سوق عكاظ في نســخته الثانية عشرة، التي أقيمــت خلال الفترة من 13 إلى 29 من شــوال الجاري تحت رعاية خادم الحرمــين الشريفين الملك ســلمان بــن عبدالعزيز، وافتتح فعالياتها مستشار خــادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالــد الفيصل بن عبدالعزيــز، بــإشراف وتنظيــم الهيئــة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها.

150 فعالية

شهدت النسخة الثانية عشرة لسوق عكاظ إقامة أكثر من 150 فعالية تراثية وثقافيــة وعرضا مسرحيا لهذا العام، وسط تنوع في هذه الفعاليات والعروض الجديــدة، إضافة للحرف والصناعات اليدوية.

وأقيمت خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال الجاري عروض لقصص من حياة الشعراء بالسوق منهم: عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفــة بن العبد والأعشى وقس بن ساعدة، فضلا عن عروض للأسواق التاريخية ومزادات العرب التي منهــا عروض قوافل التجارة »الشــام، اليمن،« ومسرحية »زاد« لعروض البيع والشراء.

جادة عكاظ

استهوت »جادة عكاظ« الزائريــن بفعاليات قوافل الإبل والخيل العربية، من ضمنها مدرسة الفروسية للأطفــال »فارس عكاظ«، وعروض تســارع الإبل، وعــروض الشــعراء على الإبل، وفعاليــات »فتيان عكاظ« التي شملت أستديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى بازار العرب وفعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض النحــت عــلى الصخور، وعــروض التصويــر التاريخــي. واجتمــع الحرفيون من جميع أنحاء المملكة على جادة ســوق عكاظ طيلة أيام الفعاليات، مقدمين نماذج من الحرف التاريخيــة القديمة، كما احتضنت الجادة عروض الصــوت والشاشــات التفاعلية والخيمة والخط العربــي، وألــوان عكاظ والخيمة الثقافية.

جمال الخيل العربية

فيما أقــام مركز الملك عبدالعزيــز لجمال الخيل العربيــة بطولة ســوق عكاظ الأولى لجمال الخيل العربية، خلال مشــاركته في نســخته الثانية عشرة، وذلك على مضمار السوق، واشتملت البطولة على 19 شوطا شــارك فيها 148 جوادا تابعة لملاك سعوديين لترســيخ تنافسهم في هذه الرياضة العربية الأصيلة.

وشــهد رئيــس الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني، الأمير ســلطان بن ســلمان، مــن أرض ســوق عكاظ 12 انطلاق معزوفات الفرقة الوطنية الســعودية، والتي قدمت في ليلــة من ليــالي عكاظ الشــاعرية 8 مقطوعات موســيقية مــن الفلكلور والتراث الوطني الذي تتميز بها محافظــات ومناطق المملكة المختلفة.

الأوبرا المصرية

كمــا أطلقــت الهيئة العامــة للثقافــة ضمن مشــاركاتها المتنوعة التي شهدتها النســخة الثانية عشرة لســوق عــكاظ، عروضا للتخــت الشرقي وللأوبرا المصريــة، وذلك على أرض مسرح ســوق عكاظ بمشاركة نجوم الفن السعودي والمصري، دعما منها للحراك الفني والثقافي الذي يشــهده الســوق، وتعزيــزا لحضــور الفن الموسيقي الأصيل في المشهد الثقافي السعودي، والارتقاء بالإبــداع، ودعم الفعاليات المتنوعة التي تســتقطب شرائح المجتمع كافة.

أحد الفعليات التي قدمت في السوق

استمرار تدفق الزوار والمصطافين الطائف: واس

(الوطن)

جانب من بطولة الخيل العربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.