التقنية الاحترافية تسهل توعية ضيوف الرحمن

Al-Watan (Saudi) - - الثانية - جدة: الوطن

وظفت وزارة الحــج والعمرة التقنية بجميع أبعادها بصورة احترافية تنطلق من استشــعار الزمان والمكان، وذلك عبر ضخ الرسائل التوعوية التثقيفية لضيوف الرحمن، منذ أن تطأ أرجلهم أرض المملكــة العربية الســعودية قادمين من بلدانهم لأداء مناسك الحج، مروراً بمكة المكرمة والمشاعر المقدســة أو زيارة مسجد المصطفى صلى الله عليه وســلم. وتهــدف الوزارة عبر برامجها وأنشــطتها التوعوية التي يتم إعدادها وفق أحدث الوسائل والأدوات الموجهة للحجاج بمختلف أعمارهم ومستواهم التعليمي، لتجسيد »الحج« كعبادة وســلوك حضــاري به تهذب النفس ويســمو الوجدان بالفضائل، وتعظيم هذه الشعيرة الإيمانية وسط الجموع الغفيرة من ضيوف الرحمن. وأكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن ســليمان مشــاط، أن الوزارة أولــت جانب التوعية والتثقيف للحجاج جــل اهتمامها، ليتحقق من ذلــك روح المحبة والإخاء، ويتحقق الرفــق بين صفوف الحجاج في رحلتهم الإيمانية لأداء المناســك، انطلاقاً من عظمة الزمان والمكان وتجســيد معاني الرحمة بين المسلمين.

جهود الدفاع المدني

من جانبها، تشكل فرق الدفاع المدني المشاركة في الحرم المكي الشريف مصدر أمن وأمان للمسنين والضعاف من حجــاج بيت الله الحرام، لما تقدمه من مســاعدة إنســانية تعينهم على أداء طواف القدوم، والتعامل مع جميع المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها خلال تواجدهم في بالمســجد الحرام من إعياء أو مرض.

وكثفت قوة الدفاع المدني بالحرم من انتشارها عبر عدد من الفرق التــي تغطي صحن الطواف، وأدوار المســعى، ومداخــل الحرم والســاحات الخارجية المحيطة به لتقديم الخدمات الإنســانية والإسعافية، وتنفيذ عمليات الفرز والإخلاء الطبي للمصابين المرضى، وكبار الســن الذين يمكن أن يتعرضوا لمتاعب صحية أثناء أداء المناسك.

من جانبه، أوضــح قائد قوة الدفــاع المدني بالحرم العقيد سعد الشــهراني، أن فرق الدفاع المدني تتواجد في الحرم على مدار الساعة للتعامل مع جميع الحالات بما يناسبها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.