إزالة 9 ملايين متر مربع تعديات على الأراضي

Al-Watan (Saudi) - - عربية ودولية - الرياض: الوطن

أزالت وزارة الشــؤون البلدية والقروية اعتداءات أحدثهــا مخالفــون على الأراضي الحكوميــة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

إحداثات متنوعة

قامت الأمانــات والبلديات التابعة لها خلال الأســبوع المــاضي، بإزالــة تعديــات على أكثر مــن 9.885.676 ملايين متر مربع من الأراضي الحكومية في عدد من المناطق والمحافظات، مؤكدة استمرار جولاتها الرقابية للحد من هذه التعديات.

واستعادت وزارة الشؤون البلديــة والقرويــة ممثلة في أمانــة محافظة الطائف أكثر من 8 ملايين مــتر مربع من الأراضي الحكومية المخصصة لمشــاريع وزارة الإســكان بشمال الطائف، بعد أن حاول مخالفــون الاســتيلاء عليها بوضع اليد وإقامة منشــآت وإحداثات متنوعة.

شرم أبحر

في جــدة أزالــت وزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلة في بلديــة بريمان، مخططا عشــوائيا تقدر مساحته بنحو 116,676 مترا مربعا أقيم على أرض حكومية بحي الأجواد، كما تمت إزالة البتر وتســوية وتمهيــد الأرض بعــد الإشعارات النظامية.

في السياق ذاته، كشفت أمانة محافظــة جدة عن استعادة ما يقارب 19 ألف ملايين متر مربع ملايين متر مربع - الطائف مترا مربعا - بريمان جدة ألف متر مربع على شرم أبحر مزرعة - تبوك أحوشة و5 غرف شعبية - العاصمة المقدسة

متر مربع عــلى كورنيش مدينة جدة، في شرم أبحر، مؤكدة أنها تعمل على إزالة مرسى الســلام بمســاحة تقدر بـ13 ألف متر مربع، وذلك بعد انتهــاء العقود الاستثمارية لهذه المواقع.

كمــا أشــارت أمانــة محافظة جدة إلى أن المواقع الاســتثمارية التي انتهت عقودها وتــم تحويلها إلى مناطــق مفتوحــة ضمن مشروع تطويــر الواجهة البحريــة في مرحلتيــه الثالثــة والرابعة شــملت مرسى الأندلس بمســاحة تقارب 10 آلاف متر مربع، إضافة إلى منتجع الجزيرة الخضراء بمساحة تقارب 30 ألف متر مربع، إضافة إلى ما تــم نزعه من مواقع استثمارية في متنزه ذهبان بمســاحة تقارب بـ110 آلاف متر مربــع، وكانت الأمانة قد أزالت الشــهر المــاضي مرسى الشــاطئ الأزرق بمساحة تقدر بـ6 آلاف متر مربع.

مجاري الأودية إنشاء أسوار

-

أكدت أمانة منطقة تبوك أنها أزالت تعديات كبيرة على مجرى وادي البقّار تضمنت 14 مزرعة تحتوي على بيوت محمية وأشــجار وأحواش، وذلك في إطار حرص الأمانة عــلى فتح مجــاري الأودية وإزالة أي عوائــق قد تمنع جريــان المياه في مســارها الصحيح.

وفي العاصمة المقدســة قامــت الــوزارة، ممثلة في بلديــة الشــوقية الفرعية، بإزالة تعديــات على أراض حكومية بمخطط أم الكتاد ومخطط الشــافعي بمكة المكرمة بمشاركة لجنة تضم عددا من الجهــات المعنية، وكانــت التعديات عبارة عن 4 أحوشــة و5 غرف شعبية بمســاحات مختلفة مقامة بطرق غير نظامية.

أعلنت أمانة منطقة عسير أنهــا اســتعادت تعديات تقدر بأكثر مــن 162 ألف ألف متر مربع - أبها

مليون و400 ألف م2 - مركز مربة

آلاف متر مربع - ظهران الجنوب متر مربع - أحد رفيدة

متر مربــع مــن الإحداثات على مواقــع مختلفة لأراض حكوميــة بضواحــي مدينة أبها، وأوضحــت الأمانة أن التعديات التي قامت بإزالتها مؤخــرا، كانت موزعة ما بين ضواحي مدينــة أبها ومنها شــوحط، والعــين، والحي الشرقي، فيما تمثلت التعديات في إنشاء أســوار، وأحواش، وغرف ســكنية، غير نظامية وبدون مستمسكات شرعية، أو تراخيــص بناء. وفي مركز مربة تمكنــت أمانة منطقة عسير من استعادة مخططين عشــوائيين وصلت مساحتها إلى مليــون و400 ألف م2، الــذي تعرض للســطو من قبل لصــوص الأراضي خلال الشهور الماضية.

عقوم ترابية

أوقفت بلديــة ظهران الجنوب بمنطقة عســير، تعديات على مساحة تقدر بأكثر من 9 آلاف متر مربع في منطقة المبرح شــمال المدينة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.