الأمور التدريبية يف ن€صابها

Arriyadiyah - - News - م~صاعد العبديل

ـ لم يسبق لي أن أطالبت بتولي األرجنتيني باوزا مهمة تدريب املنتخب السعودي، لكنني أقول ـ وبكل فخر ـ إننا "رمبا" أول وقد أكون "الوحيد" الذي ظل ينتقد استمرار الهولندي مارفيك على رأس جهاز تدريب املنتخب..

ـ منذ أن أصر مارفيك على البقاء في هولندا وتدريب املنتخب السعودي "عن بعد"، وأنا أنتقد هذه التصرفات، وكنت ـ واملنتخب يواصل انتصاراته ـ أقول إن هذا أمر ليس منطقيا في كرة القدم..

ـ كنت أتعرض لبعض االنتقادات نتيجة مواصلتي انتقاد أسلوب مارفيك املتمثل في التدريب عن بعد، وغيابه عن حضور مباريات الدوري احمللي؛ ما يعني عدم الوقوف "عن قرب" على مستويات العبي املنتخب املقتنع بهم، واملصر على استمرارهم أو حتى بروز العبني جدد يستحقون ارتداء شعار املنتخب!!

ـ كان بعضهم يرى أن مارفيك يسجل النجاح طاملا املنتخب يحقق االنتصارات، بل إن بعضهم قال ال نريد أن يدخل مارفيك األراضي السعودية طاملا منتخبنا يفوز!!

ـ هل هناك مدرس يقوم بتدريس طالب الصف من منزله!!

ـ ال يوجد مدرب منتخب في العالم يدرب من بالده ومقر سكنه.. لكن هذا حدث لدينا مع مارفيك الذي استغل متسك املسؤولني عن الرياضة والكرة السعودية به وبخدماته، وكأنه املدرب األوحد في العالم!!

ـ كل من شارك في بقاء مارفيك في هولندا وهو موقع لعقد تدريب منتخبنا الوطني يعتبر قد ساهم في تدنيس سمعة السعودية بشكل عام وكرة القدم حتديدا مع املدربني بشكل خاص..

ـ متأكد أن مارفيك كان يتندر بنا ويتحدث ملن حوله، عن أنه يقبض املاليني وهو في هولندا، ولم يزر السعودية ألكثر من شهر طيلة عقده الذي قارب العامني، ورمبا أكثر!!

ـ لو جمعتم عدد األيام التي قضاها مارفيك داخل األراضي السعودية فلن تزيد عن شهر واحد، وهو أمر محزن ومضحك في آن ملدرب يشرف على منتخب وطني، إذ من املفترض أن يتابع املنافسات احمللية التي "ضحك" علينا، وقال إن مساعديه يتابعونها!!

ـ تصوروا أن مساعديه ـ الذين يتابعون الدوري ـ لم يقنعهم العب واحد خالف الذين اقتنع بهم وأصر عليهم مارفيك حتى ومستوياتهم تنحدر!!

ـ اليوم يرحل مارفيك ويصل اخلبير األرجنتيني باوزا والفارق بني االثنني كبير جدا..

ـ أعرف باوزا جيدا، فهو مدرب محنك "فنيا" وقوي الشخصية، بل يتميز بأنه يعمل على أرض امللعب بنفسه حتى في ظل وجود مساعديه، ويحرص على متابعة الفرق األخرى والعبي الفئات السنية، وهذا هو املدرب احلقيقي وليس من "يستغفلنا"، ويعمل عن بعد!!

ـ عندما تولى باوزا تدريب النصر كان حينها الفريق يعاني من ضعف فني شديد، سواء على صعيد العناصر أو حتى النهج الفني، ورغم ذلك جنح في أن يعيد النصر خالل فترة قصيرة، ورسم للفريق هوية فنية واضحة ملن يعرف باألمور الفنية..

ـ وتأكيدا لقولي بأن باوزا ميتاز بتطوير فريقه ومتابعة الفرق األخرى والفئات السنية، فقد جنح في تطوير فريق النصر ودعم الفريق بالعبني شبان، واقترح على اإلدارة التعاقد مع العبني من أندية أخرى كان يراقبهم وهو يدرب النصر..

ـ باوزا بات مدربا للمنتخب السعودي، وأعتقد أنه اختيار موفق من قبل من اختاره ـ ورمبا ملاجد عبد اهلل دور في هذا االختيار ـ، وسيكون العمل مع باوزا مختلفا للغاية؛ ألنه ـ أي باوزا ـ سيراقب الالعبني السعوديني عن قرب وفي ذات الوقت يبحث لنفسه عن مجد في نهائيات كأس العالم، عكس "الراحل" مارفيك الذي صنع لنفسه مجدا اكتفى به، بل جعله يدربنا لعامني عن بعد!!

ـ كل التوفيق لباوزا وقبل ذلك ملنتخبنا الوطني حتت إشرافه، وسيكون دوري احملترفني ساخنا للغاية بوجود 6 محترفني أجانب، وقبل ذلك ألن العبي املنتخب الذين اعتمد عليهم مارفيك سيحاولون إثبات أحقيتهم بالظهور في نهائيات كأس العالم مع باوزا..

ـ بينما من حرمهم مارفيك شرف ارتداء قميص منتخب الوطن بسبب وجوده في هولندا؛ فيسقدمون كل قدراتهم الفنية ليكسبوا قناعة باوزا وينالوا شرفا حرمهم منه مارفيك.. ناقد رياضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.