سليط الجنادريةيخطف األنظار

الجامل تدير اآلالت الخشبية الستخراج الزيت

Arriyadiyah - - الصفحة الأولى - الرياض ـ عوض الصقور

يلقى ركن معصرة زيت السمسم في قرية جازان التراثية، في املهرجان الوطني للتراث والثقافة في اجلنادرية، واملسمى بـ"السليط" إقباال الفتاً من الزوار. ويعصر الزيت بالطرق التقليدية املستخدمة قدميا من أجل استخدامه في العديد من األكالت الشعبية. ويدخل زيت السمسم في العديد من األدوية الشعبية وعالج بعض األمراض، كما يساعد على تخفيف نسبة الكُولسترول، ومينع تصلب الشرايي.

يشهد ركن معرصة زيت السمسم يف قرية جازان الرتاثية يف "الجنادرية"، إقباًال الفتًا من الزوار، الذين يفضلون استخدام هذا النوع من الزيت يف العديد من األكالت الشعبية، عىل الرغم من التطور التكنولوجي الكبري الذي طال مجاالت الحياة كافة.

وأوضح عيسى راجحي 50" عاما"، أن مشاركته في القرية لهذا العام تهدف إلى تعريف الزوار بالطرق التقليدية املستخدمة قدميًا في عصر زيت السمسم املعروف بـ "السليط"، التي ال يزال الغالبية في منطقتي جازان وعسير تستخدمها إلى وقتنا احلاضر. وبني أن عملية استخراج الزيت تتم من خالل عصر بذور السمسم، أو ما يسمى بـ "اجللجالن" بطرق تقليدية، بوضع البذور في معصرة، تصنع من سيقان األشجار املعمرة ذات األحجام الكبيرة، واملصنوعة على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل، ويعرف باسم "العود"، ثم تضاف كمية مناسبة من املاء، وحترك البذور داخل املعصرة بواسطة "القطب" وسطها بحركة دائرية عن طريق ربط عمود املعصرة باجلمل، الذي يعمل ساعات طويلة في حركة دائرية وهو مغطى العينني حتى ال يصاب بالدوار.

صورة التقطت أمس لجمل أثناء عملية عصر السمسم (واس)

صورة التقطت لمعصرة زيت السمسم التقليدية في قرية جازان التراثية المشاركة في فعاليات مهرجان الجنادرية 32 (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.