ضّيع صباحات الرنويج

االتفاق

Arriyadiyah - - الصفحة الأولى - الدمام ـ حسام النرص

كشف النرويجي ليبان عبدي، العب وسط فريق االتفاق األول لكرة القدم، أنه يفتقد التدريب الصباحي الذي كان يجريه كل يوم مع هوجيسوند فريقه السابق.وقال: “في السعودية الوضع مغاير، خاصة أنه ال يوجد تدريب صباح، لكنني ما زلت أحتفظ في برنامجي الذي كنت أمارسه في النرويج، مثل املشي صباحا حتى أحافظ على منط حياتي”. وبي عبدي في حوار تنشره “الرياضية” اليوم، أنه اطلع على أخبار الدوري السعودي قبل قدومه من السلوفاكي فليب كيش زميله احلالي الذي كان يلعب معه في فريق هوجيسوند.

منذ قدومه يف 31 ديسمرب 2017 بوصفه الصفقة األوىل لالتفاق يف الـ "مريكاتو الشتوي"، لعب الرنويجي ليبان عبدي خمس مباريات يف الدوري السعودي للمحرتفني، حيث شارك يف ثالث مواجهات الع ًبا أساس ًيا أمام الباطن، والفتح، والفيحاء، بينام شارك يف مباراتني العًبا بديًال أمام الهالل، والشباب، باإلضافة إىل لعبه أساسًيا يف لقاء االتحاد ضمن دور الـ 16 من مسابقة كأس خادم الحرمني الرشيفني. نجح ليبان يف تسجيل هدفه األول يف الدوري السعودي، وذلك يف مرمى الفتح يف الجولة الـ 20 من تسديدة من خارج منطقة الجزاء، وأسهم يف صناعة هدف السبق لفريقه يف مرمى الفيحاء يف الجولة الـ 21 بعد عرضية وضعها باملقاس عىل رأس التونيس فخر الدين بن يوسف.

01

كيف ترى الدوري السعـودي، ومشاركتك فيه؟ البداية كانت صعبة بالنسبة إلي. هناك عادات وتقاليد جديدة علي، إضافة إلى اللغة "العربية"، لكن مع مرور الوقت، بدأت أتأقلم مع الوضع بتعاون زمالئي معي، وكذلك سعد الشهري، مدرب الفريق، وهذا أثَّر في مستوى لعبي، حيث بدأ يتصاعد من مباراة ألخرى، وأمتنى أن يستمر لألفضل.

02

ما الفرق الذي الحظته بني الدوريني الرنويجي والسعودي؟ ميتاز الدوري السعودي بـ "الفنيات"، والسرعة، واالعتماد على التكتيك، بينما يعتمد الدوري النرويجي على البنية اجلسمانية، والكرات الطويلة. في احلقيقة أنا مندهش من قوة الدوري السعودي، وما يتميز به من إمكانات كبيرة.

03

يف الرنويج يطبقون االحرتاف بحذافريه، كيف تعاملت مع الوضع؟ في النرويج احلياة منتظمة أكثر. كنت أستفيق من النوم باكرا، وأتناول وجبة اإلفطار، ثم أتوجه إلى التدريب الصباحي، بعدها أعود ألخلد إلى النوم، ثم أتناول وجبتي الثانية قبل أن أتوجه إلى التدريب املسائي. في السعودية الوضع مختلف، خاصة أنه ال يوجد تدريب صباحي، كما تستمر احلياة إلى وقت متأخر، لكنني ما زلت أحتفظ ببرنامجي الذي كنت أمارسه في النرويج، مثل املشي صباح كل يوم حتى أحافظ على منط حياتي.

04

هل كنت تتابع الكرة السعودية، واالتفاق خاصة؟ كال، لم أكن من متابعي الدوري السعودي، لكنني كنت أتابع األخضر في التصفيات والبطوالت القارية والعاملية، وتابعت أخبارا قليلة عن االتفاق بعد قدوم الالعب فليب كيش، فقد كان يلعب معي في الفريق نفسه في النرويج، وهذا ما عرفني بفريق االتفاق.

05

قدومك إىل االتفاق هل كان بإيعاز من كيش؟ حسب معلوماتي، سأل خالد الدبل، رئيس النادي، كيش عني، لكنني غير متأكد إن كان كيش هو من طرح اسمي، أم إن وسيطا أعلم االتفاق عني.

06

مل تظهر باملستوى املأمول يف البداية، بعدها بدأت تتألق، ما الذي تغري؟ كنت أحتاج إلى بعض الوقت لكي أنسجم مع اجملموعة، وأتعرف على طريقة لعب املدرب، واملهمات املطلوبة مني. لعبت حتى اآلن ثالث مباريات تقريبا، منها مواجهتان في التشكيلة األساسية، ولدي املزيد ألقدمه إن شاء اهلل.

07

أمل تشعر باإلحبـاط لوجودك يف دكة االحتياط يف البداية؟ بوصفي العبا محترًفا يجب علي أن أتوقع أي حدث. عليَّ واجبات يجب أن أقوم بها، وهي االجتهاد في التدريب، وبذل املزيد من اجلهد حتى أثبت للمدرب بأنني قادر على شغل خانة أساسية في الفريق، وفي النهاية كل مدرب لديه قناعات خاصة، وفلسفة معينة، واألهم أن أكون جاهزا متى ما طلبني املدرب.

08

تقدمون مع سعد الشهري مستويات مميزة، لكن النتائج شبه سلبية، متى تنتهي معضلة في احلقيقة ال أملك اجلواب فيما يخص معضلة تلقينا األهداف في الدقائق األخيرة. أعتقد أنها مشكلة قائمة حتى قبل قدومي إلى االتفاق. قد تكون بسبب فقدان التركيز في الدقائق األخيرة، ونحن بوصفنا العبني مع األجهزة الفنية، نسعى إلى حل املشكلة التي سلبت من االتفاق نقاطا عديدة كنا أحق بها.

09

من الالعب القريب منك داخل وخارج أسوار النادي؟ عالقتي مميزة مع اجلميع، فالبيئة ممتازة جدا بالنسبة إلى أي العب يأتي من خارج السعودية، لكنَّ فليب كيش هو األقرب إلي بحكم معرفتي السابقة به، إضافة إلى اجلزائري رايس مبوحلي، الذي يسكن قريبا مني.

10

ما العادات والتقاليد التي أعجبتك يف السعودية؟ ألنني مسلم، أمتنى أن أتعلم اللغة العربية في السعودية. الطعام لديكم ممتاز جدا ومختلف عن النرويج، ال ينقصني سوى قدوم عائلتي، وأتأمل في إدارة النادي أن تساعدني في ذلك.

11

كيف ترى قرار اتحاد القدم بالسامح القرار سلبي من جهة، وإيجابي من جهة أخرى. إيجابي بحكم صناعة منافسة حقيقية بني الالعبني األجانب والسعوديني، فهذا يخلق بيئة متميزة في الدوري السعودي، وسلبي ألن عدد الالعبني السعوديني سيكون أقل في امللعب، ففي املباراة الواحدة، في الغالب، سيكون هناك العًبا أجنبًيا في 14 الفريقني، وهنا ستكون الكلمة للمدرب. ليس من الضروري وجود األجانب كلهم في امللعب إن كان هناك العبون سعوديون يستحقون اللعب، لكنني أراه في اجململ قرارا ممتازا.

12

وضع االتفاق حرج نوع ما، كيف تقرأ املشهد؟ أتفق معك، فترتيبه في سلم الدوري ال يعكس ما يقدمه من مستويات مميزة، وال ينقصنا إال الفوز، وهو األهم في النهاية. أمامنا قليل من اجلوالت لذا يجب أن نحقق أكبر عدد ممكن من النقاط. تعاهدنا نحن الالعبني على أن نقدم كل ما لدينا في املواجهات املقبلة، ونسعى إلى وضع االتفاق في املركز الذي يليق به.

13

أعتقد أن جماهير االحتاد هي األفضل، من خالل مشاهدتي لها في لقاء الكأس في مدينة جدة حيث لفتت نظري، أما األندية فأرى أن الهالل واألهلي يتميزان باألفضلية، وفيما يخص الالعبني أعتقد أن هناك كثيرا من الالعبني املتميزين في الدوري السعودي، وأنا مهتم حاليا باالتفاق فقط بغض النظر عن رأيي في األفضل.

14

أمامكم مواجهتان مهمتان أمام الرائد والقادسية؟ مباراتان مهمتان جدا. استعدادنا سيكون مثل استعدادنا ألي مباراة، وأنا أرى أنهما مباراتا النقاط الست. كل مباراة بحد ذاتها متثل مفترق طرق بالنسبة إلينا، ألن الرائد والقادسية قريبان منا نقطيا، وقد عزمنا على كسب نقاط املباراتني لنصبح في مركز أفضل.

15

لم آت إلى السعودية للنزهة، وأعدكم بأن أقدِّم كل ما لدي، وأعرف متاًما أن فريقكم صاحب تاريخ كبير، ومهمتي أنا وزمالئي وإدارة النادي احملافظة على هذا اإلرث، لذا سنقدم كل ما لدينا، وعليكم احلضور واملؤازرة، وعلينا أن نهديكم الفوز بعد توفيق اهلل.

النرويجي ليبان يجيب عن أسئلة الزميل حسام النصر تصوير: عيسى الدبيسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.