Okaz

قطر.. تفقد البوصلة

- عبدالرحمن باوزير (جدة) @A_Bawazier سلطان بن بندر ،@SultanBinB­andar صالح الفهيد @salehalfah­id

تدخل األزمة الخليجية - القطرية أسبوعها الثالث اليوم دون أن تلوح في األفـق مؤشرات إلى حل. ورأت «بلومبيرغ» أمس أن قطر غدت في وضع غاية في الهشاشة، وأن «قوتها الناعمة» التي استثمرت فيها مليارات الدوالرات لتحميها جعلتها تبدو أضعف من أي وقت مضى. وفي مسعى الستثمار «القوة الناعمة» القطرية، ظهر رئيس الــوزراء القطري السابق الشيخ حمد بـن جـاسـم بـن جبر آل ثـانـي على شـاشـة «ســي إن إن» أمس، ليلتمس من السعودية أن تنظر إلى قطر باعتبارها «شقيقًا أصغر، وبلدًا صـغـيـرًا». وشـكـا الشيخ حمد مــن أن الطريقة الـتـي تعاملت بها وسائل اإلعالم مع قطر هي «إهانات لم نعتد عليها». وطالب الرئيس األمريكي دونـالـد ترمب والسعودية ودول الخليج بالتحقيق في االتهامات التي وجهت إلـى قطر ومعاملة قطر بطريقة عـادلـة -على حـد تعبيره. وعلى رغم تعويل املجتمع الدولي على وساطات لحمل حكومة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على العودة إلى رشدها، فإن ثمة تشاؤمًا يشي باستفحال األزمة، واحتمال إخضاع قطر ملزيد من اإلجراء ات. وجدد وزير الخارجية السعودي املطلوب مـن الجانب القطري، فـي لندن أمـس األول، بقوله إن «املسألة ليست صعبة، بل سهلة جـدًا: عدم تبني سياسات دعم منظمات متطرفة أو إرهابية، ووقــف التحريض، وعــدم التدخل في شــؤون الدول الشقيقة». واستفحلت األزمـة بعدما بث التلفزيون البحريني محادثات هاتفية بن مستشار أمير قطر حمد العطية والقيادي بجمعية «الوفاق» البحرينية املـنـحـلـ­ة حـسـن عـلـي محمد جمعة تثبت تـــورط الــدوحــة في التخطيط لقلب الحكم البحريني، وفي بادرة تؤكد اهتمام واشنطن بحل األزمـــة، أعلنت وزارة الخارجية األمريكية أمــس األول أن الـوزيـر ريكس تيلرسون ألغى مشاركته (الجمعة) في اجتماع ملنظمة الـدول األمريكية في املكسيك ليبقى بواشنطن للتركيز على حل األزمة الخليجية. ونسبت فرانس برس ملصادر دبلوماسية أمس قولها إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وصف لقاء ه بخادم الحرمن الشريفن امللك سلمان بن عبدالعزيز بمكة املكرمة (الجمعة) بأنه كان «إيجابيًا». ورفضت السعودية أمـس ما ذكــره الرئيس التركي رجـب أردوغـــان أمس األول أنه عرض على اململكة استضافة قاعدة عسكرية تركية. وقال مصدر ســعــودي مــســؤول إن «املـمـلـكـ­ة ال يمكن أن تسمح لـتـركـيـا بـإقـامـة قواعد عسكرية على أراضـيـهـا )...( وأن اململكة ليست فـي حاجة إلــى ذلــك، وأن قواتها املسلحة وقـدراتـهـ­ا العسكرية فـي أفضل مستوى» بحسب وكالة األنباء السعودية.

 ??  ??
 ??  ?? خادم الحرمني الشريفني مستقبال رئيسي اليمن وباكستان ورئيس مجلس األمة الكويتي، إذ أقام لهم مأدبة إفطار في مكة املكرمة أمس. (واس)
خادم الحرمني الشريفني مستقبال رئيسي اليمن وباكستان ورئيس مجلس األمة الكويتي، إذ أقام لهم مأدبة إفطار في مكة املكرمة أمس. (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia