Okaz

..ال َرَفث وال ُفسوق وال جدال

300 ألف عسكري ومدني لضمان أمن احلجاج.. والتركي: لم نلمس تهديدات ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ ﺣﺎﺝ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﻋﺮﻓﺎﺕ.. ﻭﺍﻟﻤﻔﺘﻲ : »ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ« ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻜﺎﻧًﺎ ﻟﻠﻤﻬﺎﺗﺮﺍﺕ

- عبدالعزيز الربيعي ،@okaz_online إبراهيم علوي ،@i_waleeed22 عبداهلل الداني @AAALDANI حاتم المسعودي ،@hatim_almsaudi محمد األكلبي @awsq5 (المشاعر المقدسة)

يقف اليوم أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات، في مشهد عظيم، وبمتابعة دقيقة من خادم الحرمن الشريفن امللك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد األمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بعدما انتقلت أفواجهم، في انتظام وسير سلس، من مشعر منى بعد تقضيتهم يوم التروية. وعلى رغم األزمات التي تعصف باملنطقة، يعكف ضيوف الرحمن، في يوم عرفة على التضرع لله سبحانه. وأكدت السلطات السعودية أنها وقفت كل قدراتها األمنية، واالقتصادي­ة، والخدمية لتيسير الحج، وضمان سامة الحجاج. وشــهــد مــئــات الـحـجـاج الــذيــن تـحـدثـت إلـيـهـم بعثة «عكاظ» أمــس بالتحسن امللموس الــذي أحدثته السعودية في املنشآت الخاصة بالحج. وقــــال أمــيــر مـنـطـقـة مــكــة املــكــرم­ــة األمير خالد الفيصل إن اململكة كرست أكثر مــن 300 ألـــف رجـــل أمـــن ومدني لحماية الـحـجـاج وخدمتهم. وكشف وصول 1564 حاجًا قطريا هــذا الــعــام. وجدد رفــــض املــمــلـ­ـكــة تسييس الحج. وأكـــــد املــتــحـ­ـدث باسم وزارة الـــــداخ­ـــــلــــ­ـيـــــة الـــــســ­ـــعـــــو­ديـــــة الـــــلــ­ـــواء مــــــنــ­ــــصـــــ­ـور الـــــتــ­ـــركـــــ­ي لــرويــتـ­ـرز أمـــس أن الـسـعـودي­ـة تـتـخـذ جـمـيـع اإلجــــرا­ءات الـوقـائـي­ـة ضــد أي تـهـديـد محتمل ألمــن الــحــج. وزاد أن اململكة لم تكتشف أي مخططات إجرامية تستهدف حج هذا العام. لكنه قال إن ذلك «ال يعني أن نتجاهل ما يمكن للجماعات اإلرهــابـ­ـيــة أن تــحــاول الـقـيـام بـــه». وأضـــاف أن السعودية اتخذت كل التدابير الازمة ملنع وقوع أي تدافع بن الحجاج. وقال مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لـ«عكاظ» أمس إن املشاعر املقدسة «لم تجعل للمهاترات، وإنما لعبادة الله تعالى». وزاد: ال مكان للمهاترين والــجــاه­ــلــن بـيـنـنـا أبــــــدًا. وحذر الــحــجــ­اج مـــن مـــغـــاد­رة عرفات قبل مغرب شمس يوم عرفات. وأكـــد أنـــه يـجـب عـلـى الحاج أن يــنــفــر بـــعـــد املــــغــ­ــرب إلى مزدلفة، حيث يبقى فيها، ثم يــدفــع إلـــى مـنـى ليبيت فيها أيــــــام الـــتـــش­ـــريـــق. وقـــــــا­ل: «غير ذلـــك فـلـيـس بــحــج». وشـــدد على أن الـــحـــج لــيــس مـــيـــدا­نـــًا للسباب والشتم. (تفاصيل5.2‬-‪)19.12

 ??  ?? حاج يحيي رجال األمن لحظة وصوله إلى مشعر منى أمس، في وقت توافد ضيوف الرحمن إلى املشاعر املقدسة لقضاء يوم التروية. (تصوير: عمرو سالم) األمير خالد الفيصل يصل إلى مشعر منى أمس.
حاج يحيي رجال األمن لحظة وصوله إلى مشعر منى أمس، في وقت توافد ضيوف الرحمن إلى املشاعر املقدسة لقضاء يوم التروية. (تصوير: عمرو سالم) األمير خالد الفيصل يصل إلى مشعر منى أمس.
 ??  ?? وزير الداخلية األمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف متفقدًا أمس (األربعاء) مركز العمليات األمنية بمكة. (واس)
وزير الداخلية األمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف متفقدًا أمس (األربعاء) مركز العمليات األمنية بمكة. (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia