Okaz

اجلمعية اخليرية لرعاية املعاقني «هدكا» في سطور

-

أسست الجمعية الخيرية لرعاية املعاقني في «هـدكـا» بحائل، لتقديم الخدمات والبرامج النوعية لألفراد ذوي اإلعاقة وأسرهم وذلك لتلبية احتياجتهم والتخفيف من معاناتهم. وتــســتــ­هــدف الـجـمـعـي­ـة األشـــخــ­ـاص ذوي اإلعـــاقـ­ــة الـعـقـلـي­ـة، والبصرية، والحركية، والسمعية، وذوي التوحد واالضطرابا­ت املماثلة، ومتعددي الـــعـــو­ق، وذوي اإلعـــاقـ­ــات الـسـلـوكـ­يـة واالنــفــ­عــالــيــ­ة، إضــافــة إلـــى رعاية أسرهم. وتهدف الجمعية إلى مواجهة اإلعــاقــ­ة بـاألسـبـا­ب العلمية التربوية وبالتوعية وبـالـتـعـ­اون مـع كافة فئات املجتمع، تدريب العاملني في مجال رعاية األشخاص ذوي اإلعاقة وتدريب أسرهم على التعامل معهم. وتتمثل برامج الجمعية في : مشروع وقـف البنيان املـرصـوص. مركز توحد حائل للرعاية والتأهيل (الفرع األول .) مركز توحد حائل للرعاية والـتـأهـي­ـل (الــفــرع الــثــانـ­ـي). بـرنـامـج هـدكـا لـدعـم األجــهــز­ة التعويضية واملــســا­عــدة لــألفــرا­د ذوي اإلعــاقــ­ة، بـرنـامـج كـفـالـة األفــــرا­د ذوي اإلعاقة (اكفلني). برنامج كسوة معاق. برنامج تاكسي هدكا لنقل األفراد ذوي اإلعاقة (وصلني). برنامج تأهيل األطفال ذوي اإلعاقة (أهلني). مركز هدكا لخدمات ذوي اإلعاقة البصرية. برنامج توفير ترجمة لغة اإلشارة (تــرجــم). برنامج الـوحـدة الشاملة لألطفال ذوي االضـطـراب­ـات والنمو (التوحد). نادي هدكا لألطفال ذوي اإلعاقة. برنامج هدكا االجتماعي. برنامج دلني الطريق، وقف البنيان املرصوص. وعن برنامج هدكا لدعم األجهزة املساعدة والتعويضية لألفراد ذوي اإلعــاقــ­ة: يستخدم بـعـض ذوي اإلعــاقــ­ة أجــهــزة مـسـاعـدة أو تعويضية تختلف بطبيعة نوع اإلعاقة ودرجتها، وذلك ملساعدتهم على التغلب على إعاقتهم وملساعدتهم للوصول إلى االستقاللي­ة قدر املستطاع. تقوم هدكا من خالل هذا البرنامج بدعم املحتاجني من األفـراد ذوي اإلعاقة بمنطقة حائل لتوفير األجـهـزة التي يحتاجونها كل حسب احتياجه (كالكراسي املتحركة - أسـرة كهربائية - كرسي حمام دون كفر- مرتبة هوائية - مشاية بكفر- مشاية دون كفر- كرسي حمام للترويش - طاولة طـعـام - كـرسـي حـمـام مـتـحـرك بفتحة أمـامـيـة جـلـد – كــراســي متحركة شديدة العوق بمختلف أنواعها - واملعينات السمعية). فيما يعنى بـرنـامـج «الــوحــدة الـشـامـلـ­ة لتشخيص اضــطــراب­ــات النمو والـــســـ­لـــوك»: بــأســر حــــاالت األطـــفــ­ـال ذوي اضــطــراب­ــات الــنــمــ­و والسلوك (الــتــوحـ­ـد) عـلـى وجــه الـخـصـوص بمنطقة حـائـل صـعـوبـات بـالـغـة في تشخيص أطـفـالـهـ­م، حيث يعتبر تشخيص هــذه االضــطــر­ابــات عملية معقدة وتستلزم دقة كبيرة وخبرة طويلة في هذا املجال من قبل فريق متعدد التخصصات خصوصا عند التشخيص في سن مبكرة.

يواجه األفراد الصم في حائل الكثير من الصعوبات في إنهاء معامالتهم لـــدى الــجــهــ­ات الـحـكـومـ­يـة واألهــلــ­يــة فــي املـنـطـقـ­ة وكــذلــك عــنــد حضورهم املناسبات واالحتفاال­ت الرسمية والدعوية أو عند ذهابهم للمستشفيات ومـراكـز الشرطة واملحاكم وغيرها، وذلــك بسبب عـدم توفر مترجمي لغة اإلشــارة لدى هذه الجهات. تهدف الجمعية إلى تقديم خدمة لغة اإلشارة (مجانًا) عند الحاجة إليها لألفراد الصم وللجهات التى تقدم الخدمات املباشرة لهم. يواجه أطفال التوحد واألفـراد ذوي اإلعاقة الحركية على وجه الخصوص بحائل صعوبات كبيرة في موضوع التنقل داخل املدينة لقضاء أو إنهاء أعمالهم أو مرجعاتهم ويعود ذلـك بسبب عـدم توفر وسائل النقل املهيأة واملناسبة لهم والرتفاع تكاليف مثل هذه الوسائل. عملت الجمعية من خالل هذا البرنامج على تذليل هذه الصعوبات وتسهيل عملية انتقالهم.

هو موجه بشكل خاص إلى األفـراد ذوي اإلعاقة وأسرهم بحائل بهدف تعزيز التفاعل االجتماعي لديهم، وتقديم الدعم النفسي لهم، وتجنب عزلتهم، وإتاحة الفرصة لهذه األســر لاللتقاء بأسر أخــرى لديها نفس االهــتــم­ــامــات والـــتـــ­ســـاؤالت. إضـــافـــ­ة إلــــى نــــادي لــألطــفـ­ـال ذوي اإلعاقة وألقرانهم العاديني يقدم لهم خدمة تعليمية وترفيهية عن طريق إقامة ناد اجتماعي تابع ملراكز التوحد طوال العام يتخلله العديد من األنشطة والبرامج املتنوعة مثل أنشطة الحياة العملية واللياقة البدنية وأنشطة التركيز واالنتباه واإلدراك واملعرفة وبرامج تدريبية لألمهات واملسابقات والهدايا واأللعاب والتوجهات العامة لهم ولذويهم. تقدم الجمعية من خالل هذا النادي خدمة متخصصة االحتياجات الخاصة بنني وبنات من سن 6 - 15 عاما الفئة املستهدفة: األطفال ذوو اإلعاقة (توحد - إعاقة عقلية - شلل دماغي) بنني وبنات من سن ‪15- 6‬ لـــ(05) من ذوي

تكمن أهمية هذا البرنامج في حاجة األفراد ذوي اإلعاقة وأسرهم بمنطقة حائل إلى الخدمات االستشارية املختلفة في مجال اإلعاقة ملا لهذه الخدمات من أهمية كبرى في الحد من آثار اإلعاقة على الفرد وعلى أسرته.

 ??  ?? مبنى الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين.
مبنى الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia