Toto Wolff

«الفورمولا 1» ليست عملاً بديهياً

Cars World - - INTERVIEW -

سجّل فريق «مرسيدس» فوزه بالمركزين الأول والثاني في سباق كندا، وهو الأول للفريق هذا الموسم، وهو تناقض واضح مع نتائج الجولة السابقة في موناكو، حين غابت سيارات السهم الفضي عن منصّة التتويج، فما الذي تغيّر؟ وهل هذا التغيّر دائم؟ وغيرها من الاستفسارات يجيب عنها توتو وولف، رئيس «مرسيدس بنز موتور سبورت». بعدعطلةنهايةالأسبوعالمخيّبةللآمالفيموناكو، تعودونفيكنداللفوزبالمركزينالأولوالثاني..كيف حدث ذلك؟ وما هي المعجزة التي حدثتخلال المدة الفاصلةبينالسباقين؟ بعد سباق موناكو فهمنا بسرعة لماذا كان ذلك الأحد كما كان، ولكن لا يقتصر الأمر على يوم السباق، حيث علينا أن نعرف ما حصل في يومي الجمعة والسبت السابقين، ولفهم ذلك كان هناك القليل من الصعوبة، فجلس المهندسون بهدوء لتقييم ما حدث، وفهم لماذا آلت الأمور في موناكو لذلك الشكل، فمنذ هذا السباق كان المصنع مضاء 24 ساعة لمدة عشرة أيام متواصلة، وفي هذه الرياضة لا توجد رصاصة ذهبية، بل هو كل شيء عن تحليل البيانات واستخلاص النتائج الصحيحة منه، إذ حلّلنا الأيروديناميكية والتوازن الميكانيكي، والإطارات وحتى الطريقة التي قاد بها السائقون.

هلهذايعنيأنكمحقّقتمتقدّماًكبيراً؟ الحقيقة لم أشعر بذلك، حيث بدا سباق موناكو قاتماً جداً، ولكننا لم نغص في الاكتئاب، وفي المقابل بدت مونتريال ممتازة جداً، ولا أستطيع القول إن كل المشاكل قد حُلّت، ولكننا نفهم الوضع أكثر بكثير الآن، وهذا يعني أننا حصلنا على مجموعة قيّمة أخرى من البيانات، ولكن علينا التركيز على سباق باكو الآن. عندما تقول «مجموعة من المهندسين».. هل كانت ذات المجموعة التي تقوم باستخلاص المعلومات بعد كل سباق في المصنع أم أنت تتحدّث هنا عن مجموعةطوارئ؟ لقد قمنا بجلب جميع المعنيين بالإدارات التي ذكرتها سابقاً. ماهوعددالأشخاصالذينيشاركونفيعمليةتحليل وتشخيصالأخطاءهذه؟ قيادة المجموعة المعنية من الإدارات ربما ستة إلى ثمانية أشخاص، إضافة إلى كل الفرق التي تعمل تحت هذه الإدارة، وهم يقومون بالعمل الصعب للوصول إلى الاستنتاجات الصحيحة، في الحقيقة هناك عدد كبير من الناس، فمنصّة السيارة غاية في التطوّر، وجميع مكوّناتها تتفاعل مع بعضها بعضاً. بدا لويس واثقاً من نفسهخلال عطلة نهايةالأسبوع لسباق مونتريال، وبعد الهزيمة في موناكو أين تعتقدأنهاستطاعإيجادهذهالثقة؟ هذه الحلبة هي المفضّلة عنده، واجتمعت كل الأمور المطلوبة في تجارب التأهّل الثالثة، وهذا بحدّ ذاته أمر ممتاز، وكانت الخطوة التالية هي نتيجة السباق المنطقية. ماهوالفارقفيموناكو؟

الكثير من التماسك! )يضحك( مستوى تماسك لويس في ازدياد خلال فترة التجارب التأهيلية، وعلى العكس كان بوتاس في تناقص، وليست لدينا أسباب واضحة، وهي في الحقيقة علامة الاستفهام الوحيدة بدون إجابة لدينا. كانت «فيراري» خارج الصورة بسرعة.. هل لديك أي فكرة عن ذلك؟ ومتى عرفت أنه يمكنك إيقاف المحرك؟ لدينا سيارة جيّدة جداً وصلبة، أما فيتيل فكان غير محظوظ بعد ذلك التصادم مع فيرشتابن في بداية السباق، وأعتقد أنه كان يعاني قليلاً مع الثبات، وعلى ما يبدو فإن سيارته عانت من مشاكل في درجات الحرارة، وبعدها عندما تعلق خلف المتأخّرين تصبح المشكلة أكبر. فريق «مرسيدس»يتصدّربطولةالصانعينمرةأخرى.. مامدىاستمتاعكبذلك؟

حسناً. مازلنا في السباق السابع إلى الآن، وفارق ثماني نقاط لا يعني أي شيء، لذلك نحن نحتفظ بهدوئنا وتواضعنا الآن، وبعدها سنعود إلى الشكوك الاعتيادية في باكو. منخلالتجربتكالخاصةفيمونتريال..كيفباعتقادك ستجريالأمورفيباكو؟ في العالم الماضي كان السباق صعباً جداً، رغم أن نيكو روزبرغ فاز به، لذلك من الأفضل الحفاظ على الهدوء والذهاب إلى باكو لجمع النقاط فقط. هل تعتقد أن الدرس الذي تعلّمتموه في موناكو سيساعدكمفيباكو؟

كلما زادت البيانات المجمّعة زاد الفهم. «الفورمولا »1 ليست بديهية، بل هي علمية. كل كيلومتر نقطعه في الموسم يجعل منا أفضل، أملنا أن يكون السباق جيّداً بما يكفي، ونحصد اللقب.

F أخيراً، كثر الحديث عن محركات 1 في الموسم المقبل،وكانلـ«مرسيدس»حصّةعادلةمنالزياراتمن مديريالفرقالمتنافسةخلالعطلةنهايةالأسبوع؟

أليس من الجميل أن يرغب الجميع بالحصول على محرك «مرسيدس.» اعذرني! هذا كل ما يمكنني قوله عن ذلك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.