مع انتصاف الموسم الحالي لسباقات «الفورمولا 1»، بما يمكن وصفه كموسم متغيّر بشدّة للسائق الألماني باسكال فاليرين، فهو مشروع سائق متألّق، وعضو في برنامج «مرسيدس» للسائقين الصغار، فهو بالفعل موضوع خاضع للتخمين في منطقة البادوك.. كان هذا الحوار مع السائق فالير

Cars World - - INTERVIEW -

منالواضحأنكتمتلكمقوّماتوموهبةالسائق التي تحتاج إليها الفرق المعتدلة، فعلتها العام الماضيمعفريق «مانور»،وحتىالآنأنتالوحيد الذي سجّل نقاطاً لصالح فريق «ساوبر» في هذا الموسم.. متى تتوقّع أن تكافئ جهودك مع محركتنافسيأكثر؟ آمل أن يكون هذا قريباً، فهدفي هو التواجد في فريق يملك مقوّمات الفوز يوماً ما، والصعود إلى منصّة التتويج بانتظام، وأن أكافح للفوز بالبطولات، ولكن حالياً لا أمتلك الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك، نحن في النهاية لا نمتلك السيارة التي تساعدنا على أن نكون بين العشرة الأوائل دائماً، إلا إذا دعّمتنا النجوم )ضاحكاً(، وعندها علينا انتهاز الفرصة وإحراز النقاط، وأنا أكثر من سعيد، كوني نجحت في اقتناص النقاط عندما كانت هناك فرصة. أليسمنالمفروضأنيلاحظأحدذلك؟

أعتقد أنه تمتّ ملاحظة أنني استطعت تحقيق بعض النقاط على سيارات غير قادرة في الوضع الطبيعي على تحقيق النقاط، وأنا لست قلقاً من ذلك.

معارفك في «مرسيدس» تعني أنك قد ربطت بالقيادة مع الفريق.. هل تعتقد أن نجاحات بوتاس أثّرتفياستعراضك؟وهليقلقكذلك؟

لا.. لأنني لا أستطيع التأثير على هذا القرار، والقلق بشأن أمور لا يمكنني التأثير فيها سيسبّب لي فقط إضاعة الوقت والجهد والقوّة، نعم أعتقد أن بوتاس يقوم بعمل جيّد ويستحقّه.

سيعتمدفريق«ساوبر»محركات«هوندا»فيالعام المقبل،وهناكأيضاًشائعاتبأن«هوندا»تفكّرفي الاستيلاء على فريق «ساوبر».. هل هذه التغييرات 2018 تمثّلجرسالتنبيهبشأنمكانكفيالعام ؟

ليست لديّ أدنى فكرة عما سيحدث في العام المقبل، ولكن بالطبع سمعت الشائعات، وسأنسخ جوابي السابق «لا أستطيع التأثير على أي من هذه القرارات»، فلماذا سأقلق بشأنها، ومهما كانت طبيعة الشائعات الدائرة فهي لا تؤثّر فيّ، وهذا بيت القصيد، فعقدي هو لهذا الموسم، لذلك أنا حالياً أصبّ تركيزي على هذا العام، والبقية هي كموضوع «فالتيري» السابق، لا أمتلك قدرة التأثير على هذه القرارات، حيث يتم اتّخاذ مثل هذه القرارات من قبل آخرين، وأنا هنا فقط لأقود السيارة، وأيضاً تقديم أداء جيّد بقدر المستطاع، وبالطبع أريد أن أرى فريق «ساوبر» يقوم بعمل جيّد، فهو يمتلك المقوّمات، وكان في السابق في ترتيب جيّد، وأنا أرغب بعودته إلى مكانه السابق، كيف ومتى؟ هذه حكاية أخرى.

عندماتقولإنعقدكهولهذاالعام..هلهذايعني أنكجاهزلإبرامعقودجديدةالعامالمقبل؟

في الوقت الحالي، نعم.

هلتعنيأنكضمنسوقالانتقالات؟

نعم، يمكنك قول ذلك.

قام فريق «ساوبر» بالعديد من التغييرات في الأشهرالأخيرة، بداية من استحواذ «لونغبو» العام الماضي، ورحيل مدير الفريق مونيشا كالتنبورن، وتعيين فريدريك فاسور كمدير جديد.. هل هذه العواملتشتّتالسائق؟

في البداية وقبل كل شيء، الفريق يرغب في التحسّن، وأن نقدّم عملاً أفضل مما نقوم به الآن، أو ما قدّمه الفريق في الموسم الماضي، لذلك من الآن فصاعداً نحن بحاجة إلى «سباقات الحظ»، وبالتأكيد الوضع مختلف عما كان عليه سابقاً، فالفريق يرغب في العودة إلى ترتيبه ومكانته قبل خمس سنوات، ويمكنك الإحساس ولمس رغبة الفريق هذه.

ما هي توقّعاتك من فريدريك فاسور وهو رجل السباقات الذي يعرف كل كبيرة وصغيرة في الفريق، مثل جوانبه التقنية، ووضع السائقين

الشباب، ولكن بالطبع هولا يمتلك قدرة صنع المعجزات؟

نعم لديّ توقّعات حوله وعن الفريق، لا أعرف مدى السرعة التي يمكنه خلالها تغيير الأشياء أو كيف سيقوم بذلك، ولكن الآن بقي لدينا سباق واحد قبل العطلة الصيفية، وبالنسبة للنصف الثاني من الموسم أعتقد أن تركيز الفريق منصبّ على العام المقبل، لذلك لا أعتقد أنك سترى الكثير من التغيير هذا الموسم، وأنا أكنّ كل الاحترام لفريدريك، فأنا عملت معه سابقاً في DTM، فكان يمتلك فريقاً عندما قُدت هناك عام 2015، ولديه أيضاً الكثير من الخبرة في رياضة المحرّكات، والعديد من المزايا خارج عالم السباقات، إنه رجل ناجح جداً، وهو قادر على مساعدة فريق «ساوبر»، وبإمكانه أن يكون إضافة ممتازة للفريق.

هل يمكن أن تكلّمنا عن موسمك حتىالآن، فمع الوصولإلىمنتصفالموسمقدحانوقتالتفكير فيالإنجازات، والتأقلم مع الفريق الجديد والزميل الجديد،وأيضاًقضاءالكثيرمنوقتكفيسويسرا.

ليس سراً على أحد أن بداية الموسم كانت في غاية الصعوبة عليّ، فمسألة الإصابة متعبة وصعبة للغاية، كالذهاب إلى أستراليا، وعدم القيادة أيضاً أمر صعب، واضطراري للغياب عن الصين أيضاً كان درجة جديدة على مقياس الرعب، ولكن بدايتي في سباق البحرين لم تكن بذلك السوء، شعرت بأنني قريب، فالتجارب الأولى أهّلتني للثانية، وأنهيت تقريباً في منطقة النقاط مع وصولي في المركز الـ 11 مع السيارة، ومنذ ذلك الوقت والأمور تسير بشكل جيّد، فقد أحرزت النقاط في مناسبتين، وبتركيز على سباق برشلونة الذي كان استثنائياً، فالوصول في المركز السابع مع سيارة «ساوبر» كان ممتازاً حتى لو أتبع بعقوبة، وفي نهاية الأمر كان المركز الثامن، نعم كانت هناك سباقات صعبة، ونحن نعرف أن ذلك سيحصل.

وحولرحلتكإلىسويسرا؟

في الحقيقة أحب الذهاب إلى سويسرا، ومنشأة «ساوبر» رائعة، فالفريق بالفعل يمتلك كل مقوّمات النجاح.

ماذا يمكننا أن نتوقّع من فريق «ساوبر» في السباقاتالقادمة؟

فيما يتعلّق بسباق بودابست نحن نتحضّر لتعديلات بالجملة، ستكون الأيروديناميكية جديدة، وهذا يجب أن يعطينا دفعة أداء جيّد، فإذا كانت البيانات التي تظهر حالياً قابلة لأن تصبح حقيقة فسنكون في مرحلة قادرين على الانطلاق، لذلك فالخطّة الحالية هي الغوص عميقاً في معطيات حلبة «سيلفرستون»، والتطلّع إلى سباق بودابست.

فريدريكفاسور

مونيشاكالتنبورن

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.