سوبردونا - صفحة

مديرة إبداعية مميّزة، وسيّدة أعمال فائقة الحيوية. تلك هي دوناتيلا فيرساتشي التي عزّزت امبراطورية الموضة التي أطلقها شقيقها الراحل، وأدخلت الماركة بكل ثقة في عصر جديد صنوه التجدّد والديناميكية. هاهنا لقاء مع امرأة في القمّة.

L’Officiel Middle East (Arabic) - - المحتويات لوفيسيال الشرق الأوسط - بقلم ليا تريشتر باريانت

ولدت دوناتيلا فيرساتشي في جنوب إيطاليا، وتحديداً في ريجيو كالابريا، ودرست اللغات في جامعة فلورنسا، قبل أن تنضمّ إلى شقيقها جياني لتنطلق في مغامرة “فيرساتشي”. كانت دوناتيلا لجياني الأخت، والصديقة، والملهمة، ساعدته في مجموعاته كافّة، وشاركت في قراراته، وأشرفت على الحملات الإعلانية الشهيرة التي صدرت بتواقيع مصوّرين من أمثال ريتشارد أفيدون، وإيرفينغ بن، وهلموت نيوتن. كما تسلّمت عام 1994، إدارة الماركة الثانية لفيرساتشي، الأكثر تمرّداً بشخصيتها، وهي “فيرسوس” Versus. وبعيد مقتل جياني بطريقة مأساوية عام 1997، اعتلت سدّة الإدارة من بعده. بين دفّتي كتاب صادر عن منشورات “ريزولي”، تطلعنا دوناتيلا على أجمل ذكرياتها في رحلة “فيرساتشي” من خلال سرد مرفق بصور حصرية من الأرشيف، من ضمنها أبرز إطلالات البساط الأحمر، وأشهر الحملات الإعلانية التي شهدتها التسعينيات. دوناتيلا فيرساتشي الفخورة بماضيها، متصّلة بالحاضر بشكل وثيق، وتصرّ على التطوير ومواكبة العصر. وقد قامت حديثاً بافتتاح فندق بالاتتزو فيرساتشي في دبي، بعد فرعين في ماكاو والصين، وهي التي قامت بتصميم الديكور الداخليّ. دوناتيلا هي أيضاً مكتشفة للمواهب الدفينة، إذ استعانت بكلّ من كريستوفر كين، وجي دبليو أندرسن، وأنتوني فاكاريللو لإعادة إنعاش “فيرسوس”، كما قامت بإعلان تعاون فنيّ مع المغنّي زين مالك، ليكون صديق عارضة الأزياء جيجي حديد أوّل نجم فنيّ يقوم بالتعاون مع فيرسوس لتصميم مجموعة مصغّرة من الأزياء النسائية والرجالية. وسوف تتوافر هذه المجموعة في متاجر فيرسوس بدءاً من مارس 2017، علماً أن جزءاً من عائداتها سيذهب للمشاريع الخيرية. دوناتيلا فيرساتشي جريئة وتعتمد على حدسها، وكان ذلك ما دفعها لاختيار مبدأ الشراء بعيد العرض مباشرة بالنسبة إلى فيرسوس. وهي أيضاً من أشدّ متتبعي الإنستغرام والتقنيات الرقمية، حيث أطلقت حساباً خاصاً بها تقوم بتزويده بالصور بشكل منتظم وبعناية تشمل كل ما يثير اهتمامها وايضاً كواليس ما يدور في فيرساتشي. أما مجموعة فيرساتشي لربيع وصيف 2017، فهي مثلها، رياضية، وحيوية، وتمتاز بالانوثة، إنها المجموعة التي تتوجه لامرأة “لا تخشى المغامرة” على حدّ تعبير االمصمّمة.

المرأة بنظر دوناتيلا

ما هو تعريف المرأة وفقاً لفيرساتشي؟

ما من نمط معيّن للمرأة التي تختار تصاميم فيرساتشي. إنه أسلوب حياة وجرأة تتحلّى بها نساء من أوساط اجتماعية مختلفة وتجارب حياتية متنوّعة. ما يهمّني اليوم، فرديّة المرأة وقوّة شخصيتها. أحبّ النساء المسؤولات عن تحقّق نجاحهنّ وذوات السلطة الفعلية.

ما الذي حملته دار فيرساتشي للمرأة منذ انطلاقها؟

لطالما ساعدت فيرساتشي المرأة على الشعور بقوتها، وبفخرها، وقدرتها. المرأة حققت الكثير، ولكن لا يزال الطريق أمامها طويل. الموضة اليوم تقوم بدور هامّ لأنّها تتوجّه إلى مليارات النساء في العالم. وفيرساتشي أصبحت مرادفاً للتحرّر، والاستقلالية، والقوّة.

ما الذي تسعين إلى تزويد النساء به من خلال تصاميمك؟

حين أصمّم مجموعاتي، أفكّر دائماً بالمرأة المعاصرة، وبمدى تعقيد الحياة التي تعيشها. فلديها وظيفة منوطة بمسؤوليات، كما لديها عائلة، وأصدقاء، وحياة اجتماعية، وحياة خاصّة. ولكن، الأهمّ، أنها تتحكّم بحياتها. وهذه هي القوّة التي أسعى إلى تجسيدها من خلال عروض أزيائي. الموضة تسمح للمرأة بإظهار حقيقتها، والسلطة التي تملكها تجاه العالم.

ما الذي يرضيكِ؟

التحرّر! فالمرأة لديها الحقّ بتحقيق ما تريد.

ما نوع النساء الذي يثير إعجابكِ؟

كلّ النساء المكافحات في سبيل الحصول على حقوقهنّ، واللاتي هنّ، مثلي، يعشقن الحياة ويعشن كل لحظة منها بأجمل ما فيها، من دون التخلّي عن صراحتهنّ تجاه أنفسهنّ.

1. من عرض فيرساتشي لربيع وصيف 2017. 2. دوانتيلا فيرساتشي. 3. كواليس عرض فيرساتشي لربيع وصيف 2017. 4. دوانتيلا فيرساتشي. 5. من كواليس الحملة الإعلانية لمجموعة ربيع وصيف 2017 كما عرضتها دوناتيلا على صفحتها في إنستغرام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.