ا دة إ ا ج ور

‪ ‬ ال و ال‪ ‬ ن لو‪ ‬ ون ‪ ‬ ال ال ‪ ‬ ال‪ ‬ ال ال‪ ‬ ل‪

L’Officiel Middle East (Arabic) - - CONTENTS -

تعود ميزون لوي فيتون لأصلها التاريخي بل فاندوم، وهو المكان الذي شهد افتتا أول متجر قبل مائة وستين عا ما مضت كيف أدركت وأحييت هذا التراث؟ بي مارينو تمتاز واجهات ساحة فاندو التي صممت من أجل لويس الرابع ع بطرازها الكلاسيكي الرائع، ولكنها تنتمي لمرحلة الز رفة، حي لم يتم ا نتهاء من التصميم الدا إ بعد ف ة طويلة من وفاة الملك، وبالتالي فهي تعكس الأهمية التاريخية نفسها. ولذلك كانت لد فلسفتي الخاصة، وهي جعل كل الأجزاء الدا لية تتوافق مع الحس الجمالي الحدي ، وترميم الجزء الخارجي ليتوافق مع الأصل تمامًا.

إن التداخل بين ق ين متباينين ومتدهورين إلى حد ما هو في حد ذات صعوبة بال ة ما النه الذي اتبعت في البداية؟ إن الواجهة الحالية هي معلم تاريخي ولقد أحييناه بدقة بالغة. أما التحد الحقيقي تمثّل في إعادة التفك في التصميم الدا . لقد كان إحدا توازن بين القديم والجديد في وجهة نظر هو جوهر باريس. والسلالم مثال على ذلك، فالسلالم التي يعود تاريخها للقرن الثامن ع المصنوعة بالكامل من الحجر، يكتمل مظهرها من لال الدرابزين الزجاجي عالي التقنية، المعلق باستخدا كابلات مصنوعة من ا ستانلس ستيل. مما يجعل السلالم عملاً فنيًا في حد ذاته ي مّ أعما‪ً ‬فنية مثل مكبر صوت ستيفن سبروس )البرتقالي، والأ (، الذ يمكن ر يته من الطابق الأر .

ما هو نه العمل الذي اتبعت للوصول للاتساق الجما ل جزا الكلاسيكية واحترام التقنيات التقليدية ل صل المعماري؟ لقد استخدمنا التقنيات المستخدمة لال القرن الثامن ع والتي تش إ ك ل من تاري فرنسا، والمعرفة التقنية والفنية. حي عملنا مع الحرفيين الفرنسيين لتزيين متاجر الأ ياء القديمة والحديثة. و توجد أ نافذة تتطابق مع نافذة أ ر‪ ‬ فالزجا المستخد‪ ُ ‬ كل يدويًا، بحي يعكس عيوبًا طبيعية طبق الأصل من الزجا القديم. ولكن المسألة لم تقت على طلب تجديد ق ين فقط للحصول على مساحة متفردة لتكون مقر ميزون لو فيتون، ولكنها كانت أي ًا ورية لإعادة التفك في جميع التصاميم. حي تصورنا أن نربط بين الرفوف الحديثة مع التقنية القديمة وهي ال صيع بالق ّ، وتجديد طابق الباركيه من القرن الثامن ع . إننا نش في عملنا إ العديد من الف ات التاريخية، لكن من لال ديكور دا

يتسم بالإ ا والروعة والحداثة، يتخلله الأعمال الفنية. إن هذا هو المنطلق الذ اتخذ منه المكان معناه لو فيتون يجد موطن سكناه والتي في هذه الحالة هي الدار. فعند د ول المكان يجب أن يشعر الجميع كأنهم في منزلهم.

كيف فكرت في التعامل مع الإ ا ة؟ ت مّ الواجهة العديد من الأبوا والنوافذ، مما يسم بنفاذ ال وء إ الدا ل. ولكن كانت الصعوبة تكمن في التحكم في المساحة التي تشغلها النوافذ عمليًا أكثر من المساحة التي تشغلها الجدران. هذا بالإ افة إ أن الفن المتطور أ اف صورة فافة، كما أنها زادت من تدفق ال وء الطبيعي دا ل المساحة. و مل ال ميم الفناء الفاصل بين الفندقين، بهدف لق مساحة ذات ارتفاع مت اعف، تحت سقف زجاجي، مما يوفر أق قدر من ال وء. كما نُفذت عملية النحت بتكليف من لورون راسو، أسفل ذلك تمامًا، وأي ًا رتبت لوحات نحاسية بزوايا مختلفة، لتعكس ال وء وتوجهه مبا ة إ الأسفل. إن الصورة الشفافة للدر الكب الذ يخد الطوابع التجارية الأربعة، يعزّز أي ًا من ن ال وء الطبيعي. بالإ افة إ ذلك، أسفرت أعمال الهد عن اكتشاف سقف زجاجي قديم فو الدر .

إن الفن المعا هو أحد العنا التي تشكل صميم اهتماماتك، كيف برز اختيار أعمال القرن الحادي والع ين في عمل تسعة ع فنان ا؟ إن الأعمال المش كة تمثل القارات الست، وعلى وجه التحديد، هنا توصيات كب ة من لوران راسو وفرهاد مش و ني موريس. ويعدّ لو فيتون مجتمعًا ي مّ في علاقته مع الفن والفنانين أسبا العمل على المد الطويل وعلى النطا العالمي. وعلى سبيل المثال الح ف ن القطع المعرو ة هي نتا عمل الفنانين العاملين في إيران )فرهاد مش ( والصين )يان بي مين ( وألمانيا )جريجور هيلدبراندت( وجنو أفريقيا )كيندل ج س( وبالطبع فرنسا الس اميك من جان لوركات، والصور ا جانب مارتان د أورجوفال، والأ واء المخصصة هي من عمل فيليب أنثونيوز. وتعمل معظم هذه الأعمال على إبراز حوار سعيد مع العمارة. فهي قائمة هنا لتجعلنا نبتسم ولتد ل إلينا البهجة. وبالنسبة إليّ، ينبغي أن يكون التسو عملية ممتعة وتجربة زا رة بالمعلومات، وليست لحظة من الملل ت غط فيها على أزرار لوحة المفاتي أما جهاز الحاسو الخا بك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.