ﻛﺴﻮف ﺷﻤﺴﻲ

ﻓﻮﺿﻰ ﻣﻊ أول ﻛﺴﻮف ﺷﻤﺴﻲ ﻓﻲ أﻣﻴﺮﻛﺎ ﻣﻨﺬ 99 ﻋﺎﻣﺎً

Newsweek Middle East - - Contents -

نقاط ىڡ الوثيقة الختامية بشأن ”القضاء عىل جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات ومحاربتها“. ومن بںى هذه النقاط حق النساء ىڡ اختيار استخدام وسائل منع الحمل، الىى ادعت جماعة االخوان المسلمںى أنها ”تقوض االخالق االسالمية وتدمر االرسة“. بعد ثورة ،2011 حدث تحول ملحوظ ىڡ هيكل االرسة المرصية.

ًKً تقول وزيرة الدولة السكان السابقة، هالة يوسف: ”كان هذا واضحا جدا بعد الثورة مع انتشار المناخ الديىى. وتحدثت جماعة ]االخوان[ كثرىا عن سن الزواج حىى بدأ الناس يعودون إىل فكرة ”لماذا ال ترىوج الفتيات ىڡ وقت مبكر بںى 14 و51 عاما؟ ولماذا ال نُخِرجهَّن من المدارس؟“لقد كان هذا هو االتجاه السائد ىڡ المجتمع“. ومن الطبيعي أن يكون للتحول ىڡ المواقف االجتماعية تجاه الزواج المبكر تأثرى ىڡ عدد السكان؛ الن الزواج ىڡ سن صغرىة يعىى عادًة فرىًة أطول للقدرة عىل التكاثر. غرى أن هذا التغيرى لم يُوثَّق رسمّياً. تقول يوسف: ”لم يتم قياس هذا االمر، ولم تكن نسبة زواج االطفال ُموثَّقة فعالً. وأرى أنها ظاهرة“. وأدت هذه القضية إىل وضع إسرىاتيجية وطنية لمنع زواج االطفال.

زواج االطفال ىڡ مرص تبلغ ِسُّن الزواج القانونية ىڡ مرص 18 عاماً، ولكن -كما أكد الرئيس السيىس ىڡ حفل إعالن التعداد السكاىى ىڡ 30 سبتمرى/ أيلول- هناك فتيات يبلغن 12 عاما ويزوجن.

ًُ وال يزال هذا االمر يشكل تحديا كبرىا؛ الن هذه الزيجات ليست موثَّقة رسميا، ومن ثم يصعب متابعتها أو منعها. وقد وضعت هذه االسرىاتيجية بالتنسيق مع االسرىاتيجية الوطنية للسكان بںى نوفمرى/ ترسين االول 2013 ويونيو/ حزيران .2014 وتركز االسرىاتيجية عىل تعزيز خدمات الصحة االنجابية والتوعية، وتمكںى الشباب والنساء، وتفعيل دور وسائل االعالم. وأظهرت هذه االسرىاتيجية، باالضافة العادة الرئيس عبد الفتاح السيىس وزير السكان إىل منصبه مؤقتاً ىڡ مارس/ آذار ،2015 مؤرسًا واضحاً عىل أن الحكومة تتعامل مع مسألة النمو السكاىى بجدية. إال أن بعض التغيرىات الىى حدثت ىڡ مجلس الوزراء بعد ستة أشهر فقط ىڡ سبتمرى/ أيلول ،2015 وشملت دمج وزارة الصحة مع وزارة السكان ووزارة التنمية الحرصية، رآها البعض عىل أنها مؤرسات ال تُبِّرس بأن الحكومة يمكن أن تنفذ بفعالية إسرىاتيجية تستهدف النمو السكاىى والتنمية عىل السواء. ويتوىل حالّياً نائب وزير الصحة إدارة المحفظة السكانية. ومن الناحية الرسمية، كان هذا االندماج استجابة للضغوط من أجل تخفيض عدد الوزارات، وتبسيط المبادرات التعاونية. ومنذ ذلك الوقت، لم يُبَذل سوى القليل من الجهد لتنفيذ تدابرى السياسة العامة لمعالجة معدالت النمو. ومع ذلك، تشرى البيانات الجديدة إىل أن الوضع أكرى سوءا مما كان يُعتَقد ىڡ البداية، ويوسف من بںى العديد من الذين يأملون أن البيانات الجديدة سوف تحفز عىل إجراء التغيرى الالزم. وقد اضطرت الحكومة، الىى تعاىى من قضايا االرهاب والصعوبات االقتصادية ومجموعة كبرىة من القضايا االجتماعية، إىل تحديد أولوياتها، مما حد من تركرىها عىل النمو السكاىى وتنظيم االرسة. ومع ذلك، يدرك الجميع عىل نحو مرىايد إلحاح القضية ىڡ بلد به نظام تعليم ُمَتَداٍع، وتتفىس فيه البطالة بںى الشباب، مع ندرة الموارد االساسية، وخاصة المياه. يقول الجندي: ”إن ذلك سيؤثر علينا أكرى من االرهاب. سنتخلص من االرهابيںى ىڡ عام أو عامںى، لكن هؤالء االطفال سيعيشون معنا طوال 80 عاماً مقبلًة“.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.