ﺷﺒﺎب داﺋﻢ

ﻫﻞ ﺗﻮﺻﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻟﺴﺮ اﻟﺨﻠﻮد؟

Newsweek Middle East - - الصفحة الأمامية -

إذا قَّدمت للفأر كعكًة صغرىًة، فسـيطلب كوبًا من الحليب. ولكـن إن قَّدمـت له كميًة من بالزما الدم منقولًة من فأر أصغر، يمكنك عندئذ تحسـںى وظائفه المعرفية والعصبية، والقضاء عىل آثار الشيخوخة! إن الدراسـات العلمية ىڡ هذا الشـأن جديرة بالمالحظة إىل َحٍّد كبرى. ففي عام ،2014 أثبت الباحثون ىڡ جامعة سـتانفورد أن ضخ بالزما الـدم ىڡ الفـرىان، المنقولة من الفرىان االصغر، ”قادر عىل تجديد الليونة الشـبكية، وتحسںى الوظائف المعرفية“. بعبارٍة أخرى، يمكن للدم المسـاعدة ىڡ الحفاظ عىل شـباب الف@رىان.

هـل يمكن أن ينجح هذا االمر مع البرس؟ يقـول جيـىس كارمازين، الطبيب البالغ من العمر 32 عاما وخريج كلية الطب بجامعة سـتانفورد: ”نعم“. وكارمازين هو مؤسـس رسكة أمرىوزيا ذات المسؤولية المحدودة، وهي رسكة تكلف الشـخص البالغ 8000 دوالر لحقنه ببالزما الدم من أشـخاص ىڡ سـن الشباب )ترىاوح أعمارهم بںى 16 .(25و إنها جزء من تجربة رسيرية الختبار فوائد مكافحة الشـيخوخة عن طريق نقل بالزما الدم. وقـد خضعـت التجربة للمراجعة االخالقية، ولكن لىك تتمَّكن من المشـاركة، يجب أن يكون ِسـُّنك 35 فما فوق، وأن يكون بإمكانك دفـع مبلغ قد يصل إىل 8000 دوالر. ويـرص كارمازين عىل أن االمر يحقق نجاحا حقا. وقد أخرىىى أن مثل هذه العالجات تُسـِهم ىڡ تحسـںى صحة القلب والدماغ، وأن زبائنه )ومعظمهم من االصحاء الذين ىڡ سـن التقاعد تقريبا( يبدون راضںى تماما.

mp وقـد وصـل كارمازين حىى االن إىل مقارنة آثار هذا االجراء بقصة ”الحالـة المحـرىة لبنجامںى بںى“، وهي قصة رجل يتقدم عمره ىڡ االتجاه المعاكس.

شكوك علمية وبالرغم من هذا، فإن بعض العلماء ما يزالون متشـِّككںى. يقول توىى ويس-كوراي، عالم االعصاب ىڡ جامعة سـتانفورد، لمجلة ”سـاينس“إن التجربة ”تَُعُّد استغالًال لثقة الناس“. ويقـول إنـه ”ال توجد أدلة رسيرية“لدعم مزاعم كارمازين. وال يتضَّمن نموذج الموافقة المسـتنرىة الخاُّص برسكة أمرىوزيا ضمان النتائج، ولكنه يذكر أن ”هناك ”بيانات وفرىة من دراسـات أجريت عىل الفرىان تشـرى إىل فعالية التجربة ىڡ تجديد شـباب القلب والدماغ ومسـتويات االلتهاب، وغرىها من االعضاء“. )يقـول كارمازيـن إن لديه بيانات تدعم هذا الرأي، ولكنه رفض مشـاركتها مع نيوزويك، وأَّرص عىل أن رسكته هي فقط الىى تملك حـق الملكية الفكرية لهذه البيانات(. وىڡ مقابلـة مـع نيوزويك، تحدث كارمازين عن حاالت نقل بالزما الـدم، وأفـالم َمَّصاىص الدماء، ولماذا يجعل هذا الىسء بُرَّمته بعض الناس يشعرون بالغرابة.

* تُحِّصـل رسكتك مبلغ 8000 دوالر من الناس مقابل أن تنقل إليهم دًما من أشـخاص أصغر ِسًّنا؛ لماذا؟! حسـنا، ىڡ فرىة الخمسـينات من القرن الماىص، اكتشف بعض الباحثںى أنه عند نقل الدم من فأر أصغر إىل فأر أكرى ِسـًّنا، فإن ذلك من شـأنه أن يعكس آثار التقدم ىڡ العمر والعملية الجزيئية. ويمكننـا أن نعيش التقدم ىڡ العمر. لكـن االمـر عبارة عن حدوث نوع من التغيرى الخلوي الذي يحدث كذلك. فالشـيخوخة نوٌع ما ىڡ جذور ما نَُمُّر به ىڡ حياتنا بينما نحن نتقدم

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.