السيناريو الأخير: احتمالات ”الصدام“في الأزمة القطرية

أبوظبي، 13 يوليو 2017

Trending Events - - نقاش المستقبل -

نظم مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، حلقة نقاشية بعنوان: "السيناريو الأخير: احتمالات الصدام في الأزمة المفتوحة بين قطر والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب". وقدم خلالها د. محمد عبدالسلام، مدير المركز، ورقة بحثية تضمنت الأُطر النظرية التي يمكن أن تساهم في تحليل التوجهات التالية للأزمات عموماً، ثم الملامح العامة للأزمة القطرية الحالية، والتي يمكن في ظلها تحديد أنسب الأدوات لفهم المسارات المحتملة لهذه الأزمة.

وتبنّت الورقة البحثية "نظرية المباريات" لدراسة المسارات الأربعة المحتملة لتطور الأزمة القطرية الراهنة، والمحددات الحاكمة لكل مسار، والخيارات التي يُرجّح أن يعتمد عليها مختلف الأطراف خلال المرحلة المقبلة، ومنها خيارات "التصعيد".

وقد ركزت الاتجاهات الرئيسية في النقاش على تحليل بعض الملامح العامة للأزمة القطرية، خاصةً ما يرتبط بكونها تطوراً غير مسبوق، وتحولها إلى "أزمة مفتوحة"، ومواجهة ممتدة، مع استمرار احتمالات التصعيد قائمة أو "بقاء الحال على ما هي عليه" على الأقل لفترة طويلة، في مقابل تراجع احتمالات التسوية السياسية لها، في ظل تعنت قطر ورفضها المطالب ال 13 لدول المقاطعة، وإصرار الدوحة على أقلمة وتدويل الأزمة وإخراجها من سياقها الخليجي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.