Al-Quds Al-Arabi

هبوط أسعار النفط مع ارتفاع عدد إصابات كورونا إلى مستوىً قياسي في أمريكا

-

■ طوكيو - رويترز: انخفضت أســعار النفط أمس الجمعة، لتواصل خسائر كبيرة تكبدتها في الجلسة السابقة، وتتجه صوب تراجع أسبوعي بفعل مخاوف من أن تجدد إجراءات العزل العام، عقب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأماكن ، قد يؤثر سلبا على طلب الوقود.

وفي المعاملات الآســيوية المتأخرة هبط عقد خام برنت القياسي 73 سنتاً أو ما يــوازي 1.7 في المئة إلى 41.62 دولار للبرميل، بعــد أن نزل ما يزيد عن اثنين في المئة يوم الخميس. وتراجع عقد خام القياس الأمريكي 83 ســنتاً أو ما يوازي 2.1 فــي المئة إلى 38.79 دولار للبرميل بعد أن تراجع ثلاثة في المئة في الجلســة السابقة.

ويبدو برنت متجهاً صوب انخفاض أســبوعي بنحــو ثلاثة في المئة، والخام الأمريكي صوب تراجع بنحو 4.5 في المئة. وكانت التعاملات هادئة أمس مع عطلة في سنغافورة بسبب الانتخابات. وبينما يتوقــع العديد من المحللين انتعاش الاقتصادات والطلب على الوقود، فإن الارتفاع اليومي القياســي لإصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، يثير مخاوف بشأن وتيرة التعافي.

وقــال جيفري هالــي، كبير محللي الســوق لدى «أواندا» للسمســرة «ربما نحتاج إلــى برهان على أن الولايات المتحدة ســيطرت علــى الوباء... لإطلاق ارتفاع مستدام بخلاف النطاقات الأوسع نطاقاً الحالية». وجرى الإعلان عن ما يزيد عن 60 ألفا و500 حالة إصابة جديدة بكورونا في الولايات المتحدة مســاء الخميس، مما مثل رقما قياسيا جديدا، فيما طُلب من الأمريكيين اتخاذ احتياطات

جديدة.

من جهة ثانية قد يــؤدي ارتفاع إنتاج النفط الليبي بعــد إنهاء «حالة القوة القاهرة» إلى تعقيد الأمور بالنســبة لمنظمة البلدان الُمصــدِّرة للنفط وحلفائها بقيادة روســيا، فيما يُعرف باســم مجموعة «أوبك+»، والتــي تكبح الإمدادات لدعم الأسعار.

وقالت «إنرجي أســبكتس» الاستشــار­ية «ليبيا تصبح مجدداً مصدراً كبيراً للضبابية حول الإمدادات في السوق».

ومن المتوقــع أن تخفف «أوبك+» خفض إمداداتها بنحو مليوني برميل يومياً في أغســطس/آب إلى 7.7 مليون برميل يومياً، وستعقد اجتماعاً افتراضياً على مســتوى رفيع في 15 يوليو/تموز، ومــن الموقع أن تكون ليبيا ضمن المســائل الخاضعة للنقاش.

وســلطت «وكالة الطاقة الدولية» في تقرير أمس الضوء على ارتفاع الإنتاج الليبي وزيــادة الإنتــاج الأمريكي باعتبارهما يشــكلان مخاطــر على جانب الإمدادات للسوق.

وتتوقع «إنرجي أســبكتس» الاستشــار­ية ارتفاع إنتاج ليبيــا إلى 950 ألف برميل يومياً في ديســمبر كانون الأول، و500 ألف برميل يومياً في المتوسط في النصف الثاني من العام.

وقالت «إذا أخفقت ليبيا في استئناف )الإنتاج(، فإن مخزونات النفط العالمية قد تنخفض 4.5 مليــون برميل يومياً على مدى النصف الثاني من 2020، بدلا من 4.1 مليون برميل يومياً».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom