Al-Quds Al-Arabi

يوم «الغفران» يصيب إسرائيل بشلل تام

-

■ القــدس المحتلة - الأناضول: مع غروب أول مــن أمس الثلاثاء، بدأ اليهود صياما يستمر 26 ساعة، وينتهي مع غروب الشمس أمس الاربعاء، إحياءً ليوم الغفران اليهودي،والذي تصاب خلاله الحياة في إســرائيل بالشلل التام.

ويُعتبر يوم الغفران يوم عطلة رســمية مطلقة في كل أنحاء إســرائيل بدون اســتثناء، ففي هذا اليوم، أو ما يُعرف باللغة العبرية «يوم كيبور»، تتوقف الحياة تماما خلال فترة الصوم ويلتزم الغالبية من اليهود منازلهم أو دور العبادة الكُنس.

فقــد أغلقت المعابــر الجوية والبريــة والبحرية، وتوقفــت تماما عن الحركة، وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة، والمدارس والجامعات.

وامتنعت الســيارات عن الحركة في الشــوارع، وتوقفــت القطارات والمواصلات العامة، وبدت الشوارع فارغة تماما من السيارات، كما توقفت وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة عن العمل.

وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلي­ة على موقعها الالكتروني: «يصوم الناس مــدة ليلة ويوم كاملــن اعتبارا من غروب الشــمس حتى حلول الظــام في اليوم التالي، كمــا تنهى تعاليم الديانــة اليهودية عن ارتداء الحذاء المصنوع من الجلد والتطيب والاغتسال والمعاشرة الجنسية».

وقــال ميكي روزنفيلد، المتحدث بلســان الشــرطة الإســرائي­لية، في تصريح مكتوب ، مســاء أمس، « اســتكملت الشــرطة إجراءاتها الأمنية استعدادا ليوم الغفران «.

وأضاف: «تم نشــر المزيد من القوات في بلدة القدس القديمة والحائط الغربي»، في إشارة إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.

وكان الجيش الإســرائي­لي قد أعلن فرض إغلاق شــامل على الأراضي الفلســطين­ية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأغلــق معابر القطاع حتى مساء اليوم الأربعاء بمناسبة هذا العيد. وقالت هيئة البث الإسرائيلي­ة إن يم الغفران يستمر هذا العام 26 ساعة. وينظر اليهود إلى يوم الغفران باعتباره اليوم الأكثر قداسة لهم. وقال أوفير جندلمان، المتحدث بلســان رئيس الوزراء الإسرائيلي ، في تغريدة على «تويتر»:» يوم الغفران هو يوم صيام يعتبر أقدس الأيام في الديانة اليهودية».

وأضاف جندلمان: «هو يوم الدين، يصدر فيه الحكم الإلهي بحق مصير الإنسان بناء على خطاياه وأعماله الصالحة والخيرية».

وغالبا ما يرتبط اسم «يوم الغفران» مع حرب عام 1973، التي انتصرت فيها مصر على إســرائيل، وتمكن الجيش المصــري خلالها من عبور قناة السويس.

وفي هــذا الصدد قال رئيس الوزراء الإســرائي­لي بنيامين نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلي­ة، يوم الأحد:» هو أقدس يوم بالنســبة لشــعبنا واليوم الذي تعرضنا فيه قبل 45 عاما إلى هجمة دامية كبدتنا آلاف الضحايا، يجب علينا أن نفعل كل شيء من أجل تجنب الحرب».

وأضاف «قبل 45 عاما أخطأت الاســتخبا­رات العسكرية حين فسرت بشــكل خاطئ النوايا المصرية والســورية لشــن حــرب علينا، حين اتضحت صحة تلك النوايا ارتكب النســق السياسي خطأ كبيرا حين لم يســمح آنذاك بشن ضربة اســتباقية، لن نرتكب هذا الخطأ مرة أخرى أبدا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom