Al-Quds Al-Arabi

الطلاب اليمنيون في مصر يطالبون باستمرار اعتمادات ابتعاثهم ويهددون باعتصام مفتوح

- القاهرة ـ «القدس العربي» من محمد رشاد عبيد:

تجمــع العشــرات عصــر يــوم أمس الأربعاء من طلبة الماجســتي­ر والدكتوراه اليمنيــن مــن مختلــف التخصصــات العلمية في باحة مبني الســفارة اليمنية في العاصمة المصريــة القاهرة، في وقفة احتجاجية لمطالبــة وزارة التعليم العالي اليمنية والجهات الرســمية اليمنية ذات العلاقة، بالاســتمر­ار باعتمادات الطلاب اليمنيــن المبتعثين للدراســات العليا في جمهورية مصر العربية، مطالبين بتطبيق قانــون الابتعــاث اليمنــي، واســتمرار صرف مســتحقاته­م الماليــة واعتماداته­م المتوقفة منذ شــهر آذار/مــارس الماضي. وطالب الطلاب في بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية، حصلــت «القدس العربي» على نســخة منــه، الرئيــس اليمني عبد ربــه منصور هــادي، ورئيــس الحكومة اليمنيــة الشــرعية الدكتــور احمد عبيد بن دغر، ووزير التعليــم العالي الدكتور حســن با ســامة، ونائبه الدكتور خالد الوصابي ووكيل الوزارة لقطاع البعثات الدكتور مازن الجفري، والســفير اليمني في القاهرة الدكتور محمد مارم، والملحق الثقافــي فــي الســفارة الدكتــور محمد العيــادي، باعتماد اســتمراري­ات جميع طلاب التعليم العالي الراغبين في مواصلة مشــوارهم العلمي، مع العلم أن أعدادهم قليلة ولا تتجاوز 65 طالباً حسب البيان، مطالبين ايضا بتســوية أوضاعهم أسوة بزملائهم في ماليزيا والصين والهند.

وأعــرب البيــان بأن حرمــان موفدي وزارة التعليم العالي من الاستمراري­ة في الحصول على حقوقهــم المالية والعلمية، كلا فــي مجال تخصصــه، وأن تركهم في منتصف الطريــق لا يعد قطف الثمرة قبل نضجهــا، بل قلــع الشــجرة العلمية من جذورها حسما نص البيان. داعين وزارة التعليم العالي اليمنية بســحب التعميم الذي اصدرته في 30 تموز/يوليو الماضي، وبموجبــه تم حرمانهم من الاســتمرا­رية فــي مقاعدهم الدراســية وحصولهم على حقوقهم المالية.

هــذا وقــد أطلــق الطلبــة المحتجون هاشــتاج علــى حســاباتهم علــى فيس بوك شــاركه العشــرات، تحــت عنوان :#كلنا_طلاب_الاســتمرا­رية. #نعــم_ لإسمترارية_مبتعثين_التعليم_العالي.

وقال ماجد الحمامي عضو اتحاد الطلبة اليمنيــن في كليــة طب القصــر العيني، وعضو حملــة كلنا طلاب الاســتمرا­رية، لـ «لقدس العربــي »، انهم يحذرون وزارة التعليم العالي اليمنية والحكومة الشرعية من مغبة تجاهــل مطالبهم وإدارة الظهور لهم، ومصادرة حقوقهــم التي كفلتها لهم قوانين الابتعاث اليمنــي، وإن فعلوا ذلك فسوف «ننفذ اعتصاما مفتوحا، ونفترش باحــة ســفارتنا اليمنيــة فــي القاهرة ونفترش الأرض ونلتحف السماء، ولدينا حزمة من الخطوات التصعيدية حتى يتم الاستجابة لمطالبنا. وربما يفيد التذكير أن هذه الوقفة الاحتجاجية للطلاب اليمنيين في مصر ليســت الأولى، وربما لن تكون الأخيرة، فقــد اعتصم مئات الطلاب العام الماضي2017­للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom