Al-Quds Al-Arabi

البنك المركزي اليمني يضاعف سعر الفائدة لوقف هبوط الريال

-

■ عدن - رويتــرز: رفع البنك المركزي اليمنــي الــذي مقــره المنطقــة الخاضعة لسيطرة الحكومة الموجودة خارج البلاد ســعر الفائــدة إلــى المثلين تقريبــا أمس الأربعاء في مســعى لتحقيق الاســتقرا­ر للريــال بعد تظاهرات عنيفــة ضد هبوط العملة المحلية.

وقالت وكالة سبأ الرسمية للأنباء ان سعر الفائدة على شهادات الإيداع جرى رفعه إلى 27 في المئة. وقال مســؤول في البنك إن الســعر السابق كان 15 في المئة على مدى السنوات الأربع الأخيرة.

وتقلصــت قيمــة الريال إلــى النصف مقابــل الــدولار الأمريكــي منــذ انــدلاع الحــرب فــي عــام 2014 عندما ســيطرت جماعة الحوثي المتحالفــ­ة مع إيران على العاصمة وفرت الحكومة.

ويعيــش معظــم اليمنيــن الآن فــي المناطــق الخاضعــة لســيطرة الحوثيين، بينمــا تســيطر حكومة الرئيــس عبد ربه منصور هادي الموجــود في الخارج على الجنوب.

وقالــت الوكالــة إن البنــك المركــزي رفــع أيضا ســعر الفائدة على الســندات الحكومية إلى 17 في المئة، لكنها لم تذكر كم كان يبلغ سعر الفائدة في السابق.

ومــن الصعــب توقــع أثــر قــرار رفع الفائــدة في أفقــر بلد في شــبه الجزيرة العربية، حيــث بلغ التضخم مســتويات قياســية مرتفعــة، ويفضــل الكثيــر من التجار الريال السعودي الأكثر أمانا.

وتقــول الأمم المتحــدة إان أكثــر مــن ثمانيــة ملايــن يمنــي يواجهــون خطــر المجاعــة ويحتاجــون إلــى أكثــر جهــود الإغاثة العالمية إلحاحا.

وتســبب هبوط العملة المحلية وارتفاع التضخم في مظاهرات اتســمت بالعنف في الجنوب الخاضع لســيطرة الحكومة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وما زال النظــام المصرفي يعمل، حيث يجري صرف بعض رواتب الحكومة من خلاله، ويســتخدم لاســتقبال تحويلات الأموال الآتيــة من اليمنيــن المقيمين في الخارج.

وذكــر بيــان أمــس الأربعــاء أن البنك سيشدد القواعد الحاكمة للنقد الأجنبي، وأنه لــن يُســمح لليمنيين بالخــروج من البــاد بأكثــر مــن عشــرة آلاف دولار أمريكي دون موافقة البنك المركزي.

وأضــاف البيــان أن البنــك المركــزي «ملتــزم بمســاعدة البنــوك بنقــل المبالغ النقديــة مــن العمــات الأجنبيــة إلــى حساباتهم الخارجية .»

وحررت الحكومة ســعر صرف الريال العــام الماضــي، وأصــدرت توجيهــات للبنــوك باســتخدام ســعر الريــال الذي تحــدده الســوق بــدلا مــن تثبيت ســعر محدد. وجرى تداول العملة اليمنية أمس عند نحو 610 ريالات للدولار في الســوق الســوداء في مدينة عدن جنــوب البلاد، وهــي مقر حكومــة هادي الموجــودة في الخارج، بينما جرى إعلان ســعر رسمي عنــد 490 ريالا فقط وفقا لمــا ذكره تجار. وأســعار الســوق السوداء مشــابهة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ونقلــت حكومة هادي البنــك المركزي مــن العاصمــة صنعاء إلى عــدن في عام 2016، وهــو إجراء وضع البنك في مرمى نيران الحرب الدائرة في البلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom