شركة يابانية تخترع نظاماً يقضي على كسل الموظفين خلال العمل

Al-Quds Al-Arabi (UK) - - حريـات - لندن ـ«القدس العربي»:

نجحت شــركة يابانية في ابتكار نظام الكتروني ذكــي هو الأول مــن نوعه في العالــم، ويعمل على القضاء على النعاس والكسل الذي يُصيب الموظفين في مكاتبهم خلال ســاعات العمل، مــا يعني أن هذا النظام قد يشــكل رافعة قوية للإنتاجية بالنســبة للشركات والدوائر الحكومية وأماكن العمل المختلفة ويؤدي إلى تنشيط العاملين في المؤسسات المختلفة.

وأنتجــت الابتــكار الجديــد شــركة “دايكين” اليابانية المعروفــة والتي تعتبر مــن أكبر منتجي مكيفات الهــواء التقليدية في العالــم، حيث يقوم النظام الذكي باستشــعار النعاس والكســل لدى الموظفين في المكان ومن ثم يبدأ بإطلاق الهواء البارد الذي يقضي على نعاســهم ويرفع من إنتاجيتهم في العمل، حســب ما جاء فــي تقرير لجريــدة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وقالت الشركة إنها أجرت أبحاثا وجدت أن جعل غرفــة العمل أكثر برودة لبضــع دقائق، يعتبر أكثر فعالية بالنســبة ليقظة الموظفــن مقارنة بتقنيات أخرى، مثل الأضواء الساطعة أو الروائح المنعشة.

وتقول شــركة “دايكين” إنها تأمــل في التعاون مع شــركة التكنولوجيا اليابانية ‪”NEC Corp“‬ لتطوير نظام تكييف الهواء عالي التقنية، كما تتوقع الشــركات أن النظام الجديد سيكون جاهزا بحلول العام 2020 .

وقــال يورينو كان، الموظف في الشــركة والذي شارك في البحوث المرتبطة بهذا النظام الجديد: “لقد جربتُ القهوة والتمرينات الســريعة والدردشات القصيرة عندما شــعرت بالنعاس بعد تناول طعام الغداء ولكن هذا النظام كان أفضل بكثير”.

ويشــير المنتقدون إلى أنه قد تكــون هناك طرق أكثر فعالية لتشــجيع الموظفين علــى التغلب على الشــعور بالنعاس في فترة ما بعد الظهيرة، حيث وجد الباحثون أن أخذ غفوة قصيرة يمكن أن يعزز الإنتاجية أكثر من معظم الطرق الأخرى.

ولكن شركة “دايكين” المطورة لهذا النظام تعتقد أن هناك أســواقاً وافرة لهذا النوع مــن المنتجات، الذي يميل إلى اســتخدام الــذكاء الاصطناعي قبل تبريد الهواء، كما أجرت الشركة أبحاثا حول كيفية تأثير درجات الحرارة في مكان العمل على الموظفين بشكل مختلف.

ووجد الباحثون أن الرجال يميلون في الشتاء إلى أن يكونــوا أكثر إنتاجية في الغــرف التي تبلغ درجة حرارتها 20 درجة مئوية، برطوبة نسبتها 30 في المئة.

وفي الوقت نفســه تعمل النســاء بشكل أفضل في درجات حرارة تبلــغ 22 درجة مئوية مع رطوبة نسبتها 50 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.