R22 ThisWeek

«بوحمارة»... المتمرّد الذي كاد أن يُسقط ملوك المغرب في زمن «السِّيبَة»

- معاذ الكص

«بُوحْمَـارَة» تعنـي أبـو الأتـان. قد يبدو الاسـم غريباً، إذ لا يعقـل لمـن يُكنّـى بـه إلا أن يكـون منبوذاً، أو مثار سـخرية مـن طـرف العامّـة. لكـن الرجل لُقّب به بعـد هزيمته، هو الـذي سـيطر علـى أجزاء واسـعة من المغـرب مدّعياً أنه الأميـر العلـوي محمّـد «الأعور»... وكاد أن يُسـقط حكم السـاطين العلوييـن فـي بدايات القرن العشـرين بعد معـارك دامـت نحـو عقد من الزمن.

ابـن البلاط العاق

تحفـظ المناهـج الدراسـية للتاريـخ مـن الرجل صورته وهو موضـوع فـي قفص، ويوصف بأشـنع الأوصاف. لكنّه كان أكثـر مـن هـذا التاريـخ الرسـمي. كان موظفاً كبيراً فـي الدولـة، قبـل أن يزعم أنه ابن السـلطان «الأحقّ» بخلافتـه، ليثـور على الملـوك العلويين.

اسـمه الجيلاني أو الجيلالي بن عبد السـام اليوسـفي الزرهونـي. ولـد فـي جبل زرهون فـي ضواحي مدينة فـاس، واختُلـف علـى تاريخ ميلاده بين من قدّره سـنة 1865 أو سـنة 1868.

اختـارت أسـرته نقلـه وهـو طفل إلـى مدينة فاس، لإتمام دراسـته، وفيهـا تلقّـى تربيـة راقية. فكان أحـد الطلبة المهندسـين الذيـن أوكل سـلطان المغـرب حينها مولاي الحسـن مهمـة تدريبـه إلـى أحد ضبّاط البعثة الفرنسـية العسـكرية فـي المغـرب، ضمن مجهودات السـلطان لتحديـث الدولة.

وإلـى جانـب تكوينـه العصري، تلقّـى تعليماً تقليدياً شـمل العلـوم الشـرعية، وعلـوم التنجيم والتوقيت والحسـاب، وهـي معارف سـاهمت فـي تكوين شـخصيته المتوقّدة الذكاء.

يقـول الكاتـب إبراهيـم كريدية، فـي كتابه «ثورة بوحمـارة»، إنـه عمـل كاتبـاً خاصاً لعبد الكريـم بن محمد الشـركي، خليفـة السـلطان المقيـم في فـاس. لكن كتّاب سـيرته المغاربـة يقولـون إنـه لم يكن نزيهـاً في عمله، وزوّر خاتَم السـلطان، فأودِع بسـبب فعلته السـجن لمدة عامين.

العمـل فـي بلاط خليفة السـلطان سـاعد «بوحمارة» على الاطلاع بشـكل عميق على شـؤون تسـيير القصور الملكيـة، وخبايـا البـاط، وقصص الأمـراء والضبّاط وكل المقربيـن منهـم، والطقـوس المخزنية وأسـرارها. وأن يـدرك سـخط الأميريـن مولاي عمر، ومـولاي محمد من توليـة أخيهمـا الأصغـر مـولاي عبد العزيـز حكم المغرب بـدلًا منهمـا، خاصـةً في ظل الوضعيـة الصعبة التي اجتازهـا البلـد حينهـا، وكانت كل من فرنسـا وإسـبانيا وقـوى اسـتعماريّة أخـرى تنظر إلـى المملكة «كرجل

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Algeria