Al-Akhbar

مروة شعير: دور المستهلك أن يتأكد من جودة التخزين والعرض والصالحية

«التموين»: جميع المنتجات تخضع لمراجعة دقيقة والمواصفات المصرية عالمية

-

البداية كانت مع تصريح الدكتور جابر نصار والذى جاء بناء على شكوى البعض والذين سبق وأن خضعوا لفحص مخدرات والذى تتطلبه وظائفهم وأظهر نتيجة إيجابية لتناول املادة املخدرة، مؤكدا أنهم أيقنوا أن أحد منتجات الشيكوالتة املستوردة هى السبب والتى اتضح أنها بالفعل حتتوى على مادة اخلشخاش فى مكوناتها، مؤكدا أن بعض أنواع الشيكوالتة املتواجدة فى األسواق املصرية حتتوى على نسبة من بذور نبات اخلشخاش املخدرة، واملباح استخدامها وتناولها فى أوروبــا وأمريكا، ولكن تواجدها فى السوق احمللية يعتبر جرمية ويتعارض مع القوانني املصرية.

الشركة املستوردة لنوع الشيكوالتة والـذى يعتقد انه يحتوى على اخلشخاش كان لها رد هى األخرى والتى سارعت لتوضيح األمر والذى أكد أن املنتج يتم استيراده من دولة أملانيا، وخاضع للرقابة واملواصفات املصرية، كما مت فحص املنتج و21 منتجا آخر من قبل اجلهات املختصة، كما أنه مت اختباره من قبل هيئة سالمة الغذاء، والشركة لديها ما يثبت اإلفراج اجلمركى للمنتجات اخلـاصـة بالشركة.. وأوضــح املدير التنفيذى للشركة أن بـذور زهـرة اخلشخاش والتى تدخل فى مكونات التصنيع تستخدم عادة فى صناعة املعجنات واملخبوزات كما يتم استخدامها فى صناعة احللويات، وهى غير مخدرة متاماً، ألنها تكون بذرة وال حتتوى على املواد املخدرة.

ومن جانبها قالت مروة شعير، مدرسة األغذية اخلاصة والتغذية مبعهد بحوث سالمة األغذية، إن املنتجات الغذائية تخضع للعديد من أشكال الرقابة املختلفة، وتعتبر هيئة سالمة الـغـذاء هى املسئول بشكل أكبر على متابعة املــواد واملنتجات الغذائية املختلفة، بخالف مشاركة من وزارة التموين وعدد من الهيئات.. وأوضحت أن الرقابة تكون على املنتجات النهائية وأيـضـا فـى مرحلة التصنيع، وصــوال إلى التخزين والعرض والبيع للمستهلكني، ولذلك تعمل تلك األجهزة على متابعة كافة املنتجات واحلصول على منتجات من املواد الغذائية املختلفة املعروضة بهدف حتليلها والتأكد من سالمتها.

مؤكدة أن ذلك يحدث بشكل دورى وفى حالة وجود بالغات أو شكوى من أحد املنتجات، وعادة ما تتخذ إجــراءات مباشرة عقب التأكد من العينات وظهور نتائج التحليالت، مشيرة إلى أن بعض احلمالت على وسائل التواصل تكون مقصودة من شركات منافسة ولذلك الدقة والتأكد من املنتجات للحفاظ على املنافسة وعدم التشهير بأى من املنتجات.

كما أكـدت أن املستهلك عليه دور هو اآلخـر فى الرقابة وذلـك من خالل التأكد من شـراء املنتجات من أماكن معروفة والتأكد أيضا من طرق العرض والتخزين، ومكونات املنتجات املختلفة قبل شرائها للتأكد من طبيعتها ومالءمتها لالستخدام .

بخالف ضرورة التأكد من شراء منتجات معروفة ومن منافذ بيع ثابتة ومضمونة، مع أهمية متابعة طريقة التخزين والعرض.

كما قــال الـدكـتـور سعيد شلبى، أسـتـاذ أمــراض الباطنة باملركز القومى للبحوث، إن األوروبيني اعتادوا على إضافة بعض اإلضافات على الشيكوالتة بهدف حتسني املزاج، بعض هذه اإلضافات هو نوع من أنواع اخلمور املعتقة، بحيث يكون هناك جرعة صغيرة من اخلمور فى كل قالب من الشيكوالتة وهو ما ال يتنافى مع ثقافتهم أو قوانينهم، ولكنه يتعارض مع الثقافة والقوانني املصرية.

ولذلك البد من تعزيز الرقابة على املنتجات الواردة إلى مصر وخاصة الشيكوالتة والتى عادة ما تضاف إليها إضافات عدة لتمييز نكهتها واعطائها أفضلية على املنتجات األخـرى، مؤكدا أن الشكوى من عدد

من املنتجات خالل الفترة األخيرة طبيعى ليأتى دور اجلهات الرقابية ملتابعة تلك املنتجات وحتليلها مثل املكرونة سريعة التحضير وأيضا أنواع الشيكوالتة.

مؤكدا أن إضافة مـواد مخدرة أو كحوليات إلى بعض املـواد الغذائية جائزة فى هذه الـدول وإن لم يكن معتادا لدينا، مشيرا إلى أن ذلك يعود عليهم جتاريا من خـالل تعود املستهلك على الشيكوالتة على اقتنائها والشعور بالنشوة بعد تناولها وقد يصل األمر إلى اإلدمان، وهو ما يدفع العديد من الشركات العاملية إلضافة تلك املواد املخدرة أو اخلمور بهدف زيادة مبيعاتها أو خلق نوع من اجلذب لدى اجلمهور بهدف حتقيق ربح كبير، ولذلك توضح الشركات على العبوة اإلضافات التى متت إضافتها والتى توضح أى منها يحتوى على أى مواد مخدرة وخمور.

وأوضح أن وزارة التموين والتجارة الداخلية وكذلك وزارة الداخلية، حتركت بالفعل بهدف حتليل عينات مـن جميع األنــــوا­ع الـتـى اشتكى منها املستهلكون واملصنعة داخليا أو املـسـتـور­دة، وذلــك فـى املعامل املركزية لـــوزارة الصحة بهدف التأكد من جودتها ومطابقتها ملعايير املجتمع.

وقال إن خطورة هذه الشيكوالتة فى تسهيل دخول السموم إلـى اجلسم والتى قد يعتاد عليها اجلسم ويسهل التعاطى والرغبة فيه، مثل األقراص املنومة التى قد تبدأ بنسبة بسيطة وتتطور إلى كميات كبيرة، وتستدعى اللجوء لطبيب متخصص فى عالج اإلدمان من خالل أدوية مضادة للسموم.

وينفى املهندس عبد املنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بـوزارة التموين، إمكانية وجود أى أنواع من املواد الغذائية حتتوى على مواد مخدرة او كحولية أو غير مطابقة للمواصفات، مؤكدا أن مصر متتلك جهاًزا رقابًيا على أعلى املستويات فى املنافذ البرية واجلوية والبحرية وخاصة فى التعامل مع املواد الغذائية املستوردة.

مـؤكـدا أن جميع هــذه األجهزة األمنية والرقابية الشركات املستوردة أوال املنتجات تلقى مـن خالل متابعة دقيقة وتتم متابعة بــأول بهدف التأكد على الصحة العامة للمواطنني ومنع أى مـواد قد تضر بصحتهم، مؤكدا أن املواصفات القياسية املصرية هى من األفضل فى العالم تستوجب تاريخ إنتاج وصالحية هى األقصر بني العديد من الدول وذلك بهدف التأكد من سالمة املواد الغذائية من شيكوالتة أو حلوم أو منتجات مختلفة.

وأوضح أن املواد املستوردة عادة ما متر بعدد من املراحل لتصبح متاحة للتداول احمللي، فبعد وصول السلعة إلى املنفذ البرى أو اجلـوى أو البحرى يتم التحفظ عليها فى احلجر الصحى، وتعمل عدد من اجلهات على أخذ عينات عشوائية من تلك املواد من خالل نظام محكم بأرقام سرية، وتخضع هذه العينات إلى حتليل متكامل من قبل اجلهات املختلفة للتعرف على مكونات السلعة ومدى مالءمتها للسوق احمللى من قبل الهيئة القومية لسالمة الغذاء، وعقب انتهاء جميع التحاليل وظهور نتيجة إيجابية يتم اإلفـراج النهائى عن السلعة ويتم تداولها فى السوق احمللية.

مشيرا إلى أن هذا يعد خطوة أولى قبل اخلطوة الثانية وهى الرقابة الداخلية على األسواق من خالل التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية املصرية.

ووجه نصيحة إلى املستخدمني بضرورة رفع الوعى فى الشراء واالستهالك مع التأكد من مكونات كافة السلع الغذائية قبل شرائها والتى قد تسبب حساسية للبعض والـتـأكـد مــن الصالحية وطـريـقـة احلفظ والعرض، خاصة أن بعض أنـواع املأكوالت الغذائية حتتاج إلى طريقة حفظ مناسبة والبائعون يتركونها فى الشمس طول اليوم .

 ?? ??
 ?? ?? ◼ عبد املنعم خليل
◼ عبد املنعم خليل
 ?? ?? ◼ د. سعيد شلبي
◼ د. سعيد شلبي
 ?? ?? ◼ د. جابر نصار
◼ د. جابر نصار
 ?? ?? ◼ مروة شعير
◼ مروة شعير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt