Al-Akhbar

أوكرانيا: ألف جندى ومئات الجرحى محاصرون فى «آزوفستال»

بايدن ُيفّعل آلية تاريخية لتسهيل وصول األسلحة إلى كييف

-

عواصم ـــــــ وكاالت األنباء :

أعلنت نائبة رئيس الوزراء األوكرانى إيرينا فيريشتشوك أمس أن أكثر من ألف جندى أوكرانى منهم مئات اجلرحى ال يــزالــون داخـــل مصنع آزوفـسـتـا­ل مبدينة مـاريـوبـو­ل اخلاضعة لسيطرة روسيا. وقالت إن الوضع يتدهور يوميا وإن بعض األشخاص بحاجة إلى إجالء طارئ.

وفــى مـوسـكـو، أعلنت وزارة الــدفــاع وصـــول قــوات «جمهورية» لوجانسك الشعبية بدعم من القوات الروسية إلى احلـدود اإلداريــة للجمهورية بعد أن سيطرت على قرية بوباسنايا. وقالت الــوزارة إن غــارات جوية ليلية أصابت 16 منطقة لتمركز القوات األوكرانية إضافة إلى استهداف 407 مناطق و33 مركز قيادة و5 مستودعات بضربات صـاروخـيـة ومدفعية. وأضــافــت أن الـقـوات األوكـرانـ­يـة استهدفت صـبـاح أمــس ياسينوفاتا­يا فى جمهورية دونيتسك الشعبية ب01 صواريخ جراد.

ومــن املتوقع أن تتسارع عمليات إيـصـال األسلحة األمريكية إلى كييف بعدما قام الرئيس األمريكى جو بايدن بتفعيل آلية رمزية تعود للحرب العاملية الثانية فى خطوة اعتبرها الرئيس األوكرانى فولودميير زيلينسكى تشكل «مرحلة تاريخية». وكتب فى تغريدة: «أنا مقتنع بأننا سنربح معا من جديد. وسندافع عن الدميقراطي­ة فى أوكرانيا وفى أوروبا، كما حصل منذ 77 عاما». واآللية هى قانون «ليند ليز» الذى تبناه الرئيس األمريكى األسبق فرانكلني روزفلت عام 1941 بهدف مساعدة أوروبا فى مقاومة هتلر ويعطى الرئيس صالحيات موسعة لدعم جهود احلـرب فى أوروبــا. وقـال بايدن: «أنـا مقتنع بأن الرئيس الـروسـى فالدميير بوتني يعتقد أنــه بإمكانه حتطيم حلف شمال األطلنطى واالحتـــا­د األوروبـــ­ـى». وأعــرب عن قلقه من أنـه قد ال يكون لـدى روسيا فى الوقت احلالى أى طريقة للخروج من األزمة لكنه وصف تصرفات بوتني بأنها مدروسة للغاية.

من جهة أخرى، قدرت املنظمة الدولية للهجرة أمس

وصـول عدد األشخاص الذين أرغموا على الفرار من منازلهم بسبب احلرب إلى 13.686 مليون شخص، بينهم 8.029 مليون شخص نزحوا داخل األراضى األوكرانية فيما فر الباقون إلى خارجها. وأعلن رئيس بلدية كييف أمس عودة حوالى ثلثى سكان العاصمة بعد نزوح جماعى بسبب احلرب.

من جانبها، فرضت اليابان أمس عقوبات جديدة على روسيا لتجميد أصول املزيد من األفراد وحظر تصدير السلع املـتـطـور­ة إلــى كيانات روسـيـة، منها مؤسسات البحث العلمى. وفـى فرنسا قـال وزيـر الدولة للشئون األوروبية كليمان بون، إن فرض االحتاد األوروبى حظرا على استيراد النفط الروسى، بات مسألة أيـام قليلة. فى املقابل أكد نائب وزير اخلارجية الروسى، ألكسندر جروشكو أن بالده ال تنوى إغالق السفارات األوروبية ردا على اخلطوات غير الودية اجلديدة احملتملة.

وفى زيــارة مفاجئة ألوكرانيا زارت وزيــرة اخلارجية األملـانـي­ـة أنالينا بـيـربـوك ونظيرها الهولندى فوبكى هويكسترا بوتشا ضمن مجموعة مـن الدبلوماسي­ني الذين زاروا الضاحية التابعة لكييف التى اتهم الغرب روسيا بارتكاب جرائم حرب فيها. وقال وزير اخلارجية األوكرانى، دميترى كوليبا، إنه إذا لم حتصل بالده على وضع مرشح لعضوية االحتاد األوروبي، فإن هذا سيعنى أن «أوروبا حتاول خداع كييف».

من جهة أخرى، يعقد مجلس األمن الدولى غدا بطلب من فرنسا واملكسيك جلسة علنية جديدة هى ال61 منذ بدء احلرب فى أوكرانيا. وقالت مصادر دبلوماسية إن فرنسا واملكسيك طلبتا أن يتّم تقدمي إحاطات من كّل من مكتب الشئون اإلنسانية التابع لألمم املتحدة (أوشا) ومنظمة األمم املتحدة للطفولة (يونيسيف). وتتزامن اجللسة مع اجتماع استثنائى يعقده مجلس حقوق اإلنسان التابع لألمم املتحدة فى جنيف بطلب من أوكرانيا وقالت روسيا إنها لن تشارك فى االجتماع.

 ?? ?? ◼ وزيرة اخلارجية األملانية خالل زيارتها لبوتشا «صورة من
أ . ف . ب»
◼ وزيرة اخلارجية األملانية خالل زيارتها لبوتشا «صورة من أ . ف . ب»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt