Al-Akhbar

ترشيحات جوائز النقاد لألفالم العربية فى نسختها السادسة بمهرجان «كان»

-

كشف مركز السينما العربية عن ترشيحات جوائز النقاد لألفالم العربية فــى نسختها الـسـادسـة، واملـــقــ­ـرر اإلعـــــا­لن عـــن جــوائـزهـ­ا فــى حـفـل عـلـى هــامــش مـهـرجـان كان السينمائى فى دورتـه املقبلة، وتستهدف جـوائـز النقاد األفـالم العربية التى مت إنتاجها فى ١٢٠٢، وتشارك فى حتكيمها جلنة تتكون من 76١ ناقداً من ٨6 دولة. ويتنافس على جائزة أفضل فيلم كـل مـن فيلم «ســعــاد» للمخرجة آيـــن أمـــني مــن إنــتــاج مصرى تونسى، وفيلم «ريـــش» لعمر زهــيــرى مــن مــصــر، وفيلم «احلـــــار­ة» للمخرج باسل الـــغـــن­ـــدور، إنـــتـــا­ج أردنـــى مصرى سعودى، والفيلم الـــعـــر­اقـــى «أوروبـــــ­ـــا» إخـــراج حـيـدر رشيد، وفيلم «دفــاتــر مايا» جلوانا حاجى وخليل جريج من لبنان.

ويـتـنـافـ­س عـلـى جــائــزة أفضل ممثل كـل مـن آدم على عـن فيلم «أوروبــا»، وسفيلن غراب عن فيلم «مستقبل مــشــرق» مــن اجلــزائــ­ر، وسـمـيـر قـواسـمـى عــن فيلم «بـني األمواج» من املغرب، وعلى سليمان عــن فـيـلـم «أمـــيـــر­ة» مــن فلسطني واألردن ومصر، ومنذر رياحنة عن فيلم «احلارة» من األردن.

أمـــــا جــــائـــ­ـزة أفـــضـــل ممـثـلـة فاملرشحات لها هن: صبا مبارك عن فيلم «أمـيـرة»، ودميانة نصار عـــن فـيـلـم «ريــــــش»، وعـــفـــا­ف بن مـحـمـود عــن فيلم «أطـــيـــا­ف» من تــونــس، ومــنــال عـيـسـى عــن فيلم «البحر أمامكم» من لبنان، وميساء عـبـد الــهــادى عــن فيلم «صــالــون هدى» من فلسطني.

يـتـنـافـس عـلـى جـــائـــز­ة أفـضـل مخرج كل من: آين أمني عن فيلم «ســـعـــاد»، وإيــلــى داغـــر عــن فيلم «البحر أمامكم»، وباسل غندور عن فيلم «احلـــارة»، وعمر زهيرى عن فيلم «ريش»، وهانى أبو أسعد عن فيلم «صالون هدى».

وتـرشـيـحـ­ات أفــضــل سيناريو يتنافس عليها كل من: أحمد عامر وعمر الزهيرى عن فيلم «ريـش»، وإيـــلـــ­ى داغــــر عـــن فـيـلـم «الـبـحـر أمامكم»، وباسل غندور عن فيلم «احلارة» وجوانا حاجى توما وخليل جــريــج عــن فـيـلـم «دفـــاتـــ­ر مــايــا»، ومحمود عزت وآين أمني عن فيلم سعاد.

ويـتـنـافـ­س عـلـى جــائــزة أفضل فيلم وثائقى كل من فيلم «أعنف حب» من لبنان، و»ألف حريق» من فلسطني، و»جمهورية الصمت» من سـوريـا، و»فلسطني الصغرى» من فلسطني ولبنان، و»كما أريــد» من مصر.

 ?? ?? ◼ لقطة من فيلم «سعاد»
◼ لقطة من فيلم «سعاد»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt