Al-Akhbar

الرئيس السيسى يخاطب العالم فى «بـــــــــ­ـروفةأخيرة» لقمة المناخ بشرم الشيخ

الرئيس أمام منتدى مصر للتعاون الدولى: القاهرة األولى عالميا فى معالجة المياه القطاع الخاص لديه القدرة على سد الفجوة التمويلية المطلوبة لمواجهة التغيرات المناخية

- متابعة : محمد هنداوى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي،أن مصر مـن أوائـــل الـــدول التى وضعت استراتيجية متكاملة للتنمية املستدامة ، مشيرا إلى أن منتدى مصر للتعاون الـدولـى والتمويل اإلمنـائـى يؤكد أن جـهـود التكيف مـع آثـــار املـنـاخ تعانى نقصا فى التمويل .

وشدد الرئيس السيسى ، فى كلمته أمام اجللسة االفتتاحية للمنتدى الذى انطلقت فعالياته أمـــس بالعاصمة اإلداريـة اجلديدة ، على أهمية قضية املناخ فى فكر العالم والتى أضحت عـلـى رأس أولـــويــ­ـات أجــنــدة التنمية البشرية .

وقال الرئيس «إن 20 دولة مسؤولة عن 0٨ % من آثار التغيرات املناخية ، ولذلك فالعدالة تقتضى زيادة مساهمة تـلـك الــــدول فــى جــهــود الـتـكـيـف مع تغيرات املناخ».

وأكد الرئيس السيسي،ضرورة دعم جهود أفريقيا للتكيف مع التغيرات املناخية باعتبارها األقــل تسببا فى تلك التغيرات رغم كونها األكثر تأثرا ، مضيفا «إننا نحتاج إلى رؤية شاملة لدعم الـــدول األفريقية فـى مواجهة التغيرات املناخية».

وتابع الرئيس»إننا نحتاج إلى 00٨ مليار دوالر سنويا حتى عــام 202٥ ملواجهة تداعيات تغير املناخ».

وقــال الرئيس السيسى إن مبادرة «حــيــاة كــرميــة» تــهــدف إلـــى حتسني األوضــــا­ع املعيشية لنحو 60 مليون مــواطــن وتـغـطـى مــجــاالت كـثـيـرة من بينها الصرف الصحى ومعاجلة املياه واالتصاالت والطرق وغيرها، مشيرا إلــى أن مصر تـقـوم مبعاجلة ثاثية متطورة لاستفادة من كل قطرة مياه ، مشيرا إلى أن مصر ستكون الدولة رقم واحد عامليا فى معاجلة املياه عقب االنتهاء من البرنامج الوطنى الضخم لاستفادة من كل قطرة مياه .

ونـــوه إلـــى أن نسبة االسـتـثـم­ـارات اخلضراء فى مصر بلغت حوالى %40 من إجمالى االستثمارا­ت العامة .

وأوضح أن مصر تعد من أكثر الدول تعرضا آلثـار تغير املناخ ، وأشـار إلى أن مصر تنفذ برامج لتطوير مصادر الـطـاقـة اجلــديــد­ة واملـتـجـد­دة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية ، مشيرا إلى أن محطة بنبان فى أسوان تعد من أكبر محطات توليد الكهرباء فى العالم .

وأشار إلى أن مصر ميكنها املساهمة فى توفير الطاقة النظيفة فى العالم سـواء الطاقة البديلة أو الهيدروجني األخــضــر ،مـــؤكـــد­ا أن مـصـر أطلقت استراتيجيت­ها الوطنية ملواجهة تغير املناخ .20٥0

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فـى كلمته أمـــام اجللسة االفتتاحية ألعمال منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل اإلمنائي، أن القطاع اخلاص لديه القدرة على سد الفجوة التمويلية املطلوبة ملواجهة التغيرات املناخية ، مـشـددا على أهمية اجلـهـود األممية لتقدمي املنح للدول اإلفريقية املتضررة من التغيرات املناخية.

وشــــدد الــرئــيـ­ـس الـسـيـسـى ، على أهمية تطوير التكنولوجي­ا ملواجهة تداعيات التغيرات املناخية ، موجها التهنئة للمبعوث الرئاسى األمريكى اخلـــاص لـشـؤون املـنـاخ جــون كـيـرى ، على كلمته امللهمة واملوضوعية وتقديره حلجم التحديات التى تواجه العالم جراء التغيرات املناخية .

وأكد أن منتدى مصر للتعاون الدولى والــتــمـ­ـويــل اإلمنـــائ­ـــى ميـثـل قـــوة دفـع متزايدة بشأن االستعداد ملؤمتر شرم الشيخ فى نوفمبر املقبل، مشيرا إلى أن املنتدى الــذى انعقد فـى سبتمبر العام املاضى وهذا العام يشكل قوة دفع متزايدة بشأن االستعداد الستضافة مصر للمؤمتر شرم الشيخ فى نوفمبر القادم اخلاص بهذه القضية، معربا فى الوقت نفسه عن سعادته البالغة إزاء كلمات احلضور فى هذا املنتدى .وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن هذا املنتدى يؤكد على األهمية املتزايدة لقضية تغير املناخ التى بـدأت تشغل حاليا وجدان وفكر دول العالم ، مؤكدا أن هـذه القضية أصبحت من ضمن أولويات أجندة التنمية املستدامة.

وشــدد الرئيس السيسى ،على أن تكلفة مجابهة التغير أفـضـل بكثير من التكلفة التى حتدث من وراء هذا التغيير، وأكد الرئيس السيسى ضرورة التوافق حول رؤية شاملة لدعم الدول األفريقية لرفع قدرتها على التكيف مع تغير املناخ، مضيفا أن «قـارة أفريقيا هــى األكــثــر تــضــررا رغــم أنـهـا األقــل مساهمة فى اآلثار التى يترتب عليها تغير املناخ».

وقــــال الــرئــيـ­ـس الـسـيـسـى إنـــه فى «إطار اإلعداد ملؤمتر شرم الشيخ فى نوفمبر القادم - والذى يأتى فى سياق

أو طاقة شمسية ، ولدينا امكانيات ضخمة تستطيع مـصـر مــن خالها أن تساهم بجدية فى أن تقدم طاقة نظيفة سواء طاقة كهربائية أو طاقة النــتــاج الـهـيـدرو­جـني األخــضــر الــذى قطعنا فـيـه شــوطــا كــبــيــر­ا».. وقــال الرئيس عبد الفتاح السيسى ، فى كلمته أمام اجللسة االفتتاحية ألعمال منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل اإلمنائي، «إننا أطلقنا االستراتيج­ية الوطنية للمناخ فى 20٥0 التى ترتكز على موضوعات األمن املائى والغذاء والطاقة باإلضافة إلى إطاق املنصة الوطنية لبرنامج «نـويف» الذى أعلنت عنه وزيرة التعاون الدولى رانيا املشاط حلشد التمويات بالتعاون مع الشركاء الدوليني املعنيني بقضية تغير املناخ .«

وأضـــاف الرئيس السيسى «لدينا جــهــود مــتــعــد­دة فـــى إنـــتـــا­ج الـطـاقـة املتجددة، فى إشارة إلى محطة بنبان فـى أســـوان وهــى مـن أكـبـر احملطات إنـــتـــا­جـــا لــلــطــا­قــة الــشــمــ­ســيــة وأنــنــا مستمرون فى هذا املجال»... وأوضح أن العاصمة اإلدارية اجلديدة هى جزء مـن بـرنـامـج مـصـرى ضخم فـى مدن اجليل الرابع الذكية التى تقلل متاما مـن االنـبـعـا­ثـات، كما هناك أكثر 20 مدينة تشيدهم مصر فى هذا اإلطار.

وتــابــع الـرئـيـس: «إنــنــا تبنينا هذا اخليار رغم أنه ضاغط علينا اقتصاديا فى ظل الظروف التى حدثت فى العالم خال السنوات الثاث املاضية، سواء نتيجة جائحة كـورونـا وتأثيراتها أو أيضا األزمـــة الـروسـيـة- األوكـرانـ­يـة، ولكننا رغــم ذلــك استمرينا فـى هذا الـبـرنـام­ـج بـأعـبـائـ­ه االقـتـصـا­ديـة فى إطــار فهمنا ومسؤوليتنا جتــاه بلدنا وجتــاه قضية خطيرة جـدا تتمثل فى تغير املناخ».. وأشار الرئيس السيسى إلى أن نسبة االستثمارا­ت اخلضراء فى مصر وصلت اآلن إلـى 40 % من إجمالى االستثمارا­ت العامة ، وخال 202٥-2024 تصل تلك النسبة إلى 0٥% من إجمالى االستثمارا­ت العامة فى الدولة .. واستطرد الرئيس قائا: «مصر لم يكن لها مساهمة كبيرة فى االنـبـعـا­ثـات حيث تلك النسبة %.ر6 فقط من إجمالى االنبعاثات احلرارية فى العالم» ، مبينا أن مصر تعد من أكثر الدول تعرضا لآلثار الناجمة عن تغير املناخ.

وأشـــــار إلـــى أن هــنــاك 20 دولـــة فى العالم هم األكثر تسببا فى تلك االنبعاثات فـى العالم، ومصر ودول

أفريقية كثيرة مساهمتها هى األقل ولكن الضرر الواقع عليها هو األكبر.

وأكـــد الـرئـيـس ، فــى تعقيبه على كلمة أمينة محمد نائب األمـني العام لألمم املتحدة، أهمية أن يكون االلتزام لتحقيق أجندة العمل املناخى متوافقة ومتوازية مع أهداف التنمية املستدامة، حيث يلعب كاهما دورا حيويا فى حتديد شكل مستقبل البشرية، مشددا على أهمية تكاتف اجلـهـود األممية واألطراف ذات الصلة لتقدمي اإلعانات واملـــنــ­ـح الـــازمــ­ـة لـضـحـايـا الـــكـــو­ارث الـبـيـئـي­ـة.. وقـــدم الـرئـيـس السيسي، الشكر للمبعوث األمـريـكـ­ى اخلــاص لشؤون املناخ، جون كيري، على كلمته امللهمة وعلى املسؤولية واملوضوعية الـتـى اتسمت بها كلمته، معربا عن تقديره حلجم التحدى واإلرادة فى املشاركة فـى مجابهة هــذا التحدي، وتطلعه للمزيد من التعاون مع الواليات املتحدة فى مجال التكيف والتخفيف من آثـار التغير فى أفريقيا، ال سيما فيما يتعلق بإنشاء املزيد من محطات الطاقة اجلديدة واملتجددة، ومحطات معاجلة مياه الصرف الصحى وتدوير املـخـلـفـ­ات، فضا عـن الـدعـم الفنى للدول النامية.

وأشاد الرئيس السيسي، بالشراكة املتنامية بني مصر والبنك األوروبــي، مـعـربـا عــن تطلعه للبناء عـلـى هـذا التعاون، وتعزيزه خال الفترة القادمة، مـــؤكـــد­ا أنــهــم ســيــجــد­ون فـــى مـصـر، جتهيز مــشــروعـ­ـات مــدروســة بشكل جيد وقـوي، تساهم مساهمة متميزة فـى هــذا املــجــال، الفـتـا إلــى أن دعم البنك األوروبــى ملصر فى هذا املجال سيكون له تأثيره فى خروج وتنفيذ تلك املشروعات فى أفضل وقت.

كما أشاد الرئيس السيسى باالتفاق بني أولويات وبرنامج العمل احلكومى فى مصر، وأولويات وسياسات البنك األوروبي، واملتمثلة فى دعم التحول إلى االقتصاد األخضر، وتعزيز االستدامة البيئية، ومتكني القطاع اخلاص الذى لديه القدرة على سد الفجوة املالية املطلوبة لتمويل هــذه االسـتـثـم­ـارات الهائلة واألقدر على تنفيذها.

ورحــب الرئيس السيسى مجددا، فـى ختام كلمته ، باحلضور، متمنيا لهم التوفيق فى هذا املنتدى، مؤكدا أنه خال مؤمتر املناخ ( كوب )27 فى نوفمبر القادم فى شرم الشيخ، سيتم التحرك بفعالية وقــوة من أجـل هذا املوضوع األهم للبشرية بالكامل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt