Al-Akhbar

الرئيس ينحاز للمواطن العادى

- يوسف القعيد

yalkaied@yahoo.com

االنــحــي­ــاز الـكـامـل لـلـمـواطـ­ن الـــعـــا­دى ميـكـن أن يكون عنوانا للعمل السياسى فى مرحلتنا. وذلك بتوجيهات واضحة ومحددة من الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى ال يكتفى بــاملــوا­طــن الـــعـــا­دى داخــــل الـــبـــا­د. لـكـنـه يأمر بجسر برى من مـواد غذائية وأدويــة لدعم األشقاء فى السودان.

أعود لبرنامج تكافل وكرامة، الذى وزع 250 ألف بطاقة للمستحقني اجلدد للبرنامج. وهكذا ستتسلم كل أسرة بطاقتها مبنزلها. لتوفير حزمة احلماية االجتماعية اإلضافية. خال هذا الشهر الذى منر به سبتمبر سيتم صـرف بطاقات 500 ألـف أســرة جديدة بتكلفة 3 مليار جنيه سـنـويـًا للتيسير على املــواطــ­نــني. وأيــضــًا تطوير اخلدمات املقدمة والتخفيف عن كاهل املصرى العادى ليحصل على اخلدمة بشكل الئق وفى أسرع وقت بعيدا عن الزحام والطوابير.

هــذا التوسع احملـمـود واجلـيـد جعل ميزانية برنامج تكافل وكرامة قد وصلت إلى 19 مليار جنيه خال العام املاضى. ثم وصلت إلى 25 مليار فى أبريل املاضى.

إن الدولة متد يد املساعدة الطبية لغير القادرين. وقد شملت قرارات العاج تخصصات أمراض الدم، واألورام، واألنـف واألذن، واجلراحة، والنساء، والعيون، والعظام، واملــســا­لــك، والـبـاطـن­ـيـة. وفــى نفس الــوقــت جــرى توقيع الكشف الطبى على 27 ألــف و22 مـواطـنـا مـن طالبى كارت اخلدمات املتكاملة عبر 429 جلنة للكشف الطبى.

وهـكـذا مت تسهيل قضية الـعـاج على نفقة الـدولـة. حـيـث أن كــل املــطــلـ­ـوب الــتــوجـ­ـه ألقــــرب مستشفى تابع لـهـا املــريــض. وإجــــراء الـفـحـوصـ­ات الطبية لتشخيص احلالة من خال جهد هيئة متريض املستشفى، متهيدا لتحرير تقرير اللجنة الثاثية. ليتم إصدار قرار العاج من املركز الرئيسى للمجالس الطبية بالقاهرة ليتوجه املريض بالقرار إلى املستشفى لتلقى اخلدمة العاجية املقررة له.

أنـا مـن قرية مصرية. وكـل مـن جـاء للدنيا فـى قرية ببادنا يدرك أن الفقر واملـرض كانا من آفات املجتمع. وعندما نضيف لها اجلهل نصبح أمـام مثلث يعوق أى جماعة إنسانية عـن الـتـقـدم لــأمــام. أو حتى الـوقـوف فى املكان الذى وصلت إليه. وهكذا فإن الدولة املصرية الراهنة تقوم باملمكن واملستحيل من أجل راحة املواطن الـــعـــا­دى، مــع اهــتــمــ­ام مــن نـــوع خـــاص بــالــفــ­قــراء منهم. فالفقير له حق مقدس فى رقبة الغنى والقادر، وقبلهم جميعًا مصر الراهنة. وهذا ما تقوم به بشكل جيد يفوق حتى القدرة على اُحللم.

ليست القرية املصرية هى املستفيد الوحيد من هذه اإلجـــــر­اءات العظيمة. وأيــضــًا توابعها مـن عــزب وكفور وجنــــوع. ولــكــن ســكــان املــــدن يشملهم هـــذا املــنــاخ الــذى كان قريبًا من األمنيات قبل ،2014 ولكنه يتحقق اآلن على أرض الواقع ويصل إلى األحياء الشعبية فى املدن، والقرى البعيدة جدًا وتوابعها املختلفة. ألن من يسكنون فى هذه األماكن ال يجب أن ُيعاقبوا بسبب احلياة فيها. بل إن التواجد حتت مظلتها يعطيهم أولـويـة مطلقة على غيرهم من املصريني.

إنه زمن املواطن العادى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt