Al-Akhbar

أوروبا تعلن خطة «إصالح كامل» لسوق الكهرباء

-

ستراسبورج (فرنسا)- وكاالت األنباء:

شددت رئيسة املفوضية األوروبية أورسوال فون دير اليني على ضرورة اإلبقاء على العقوبات املفروضة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية فى أوكرانيا. وأعلنت أمس أن االحتاد األوروبــى سيجرى «إصالحا كامًال وعميقا» لسوق الكهرباء، فى وقت ارتفعت أسعار الطاقة مع الزيادة فى أسعار الغاز.

وقدمت فون دير اليني مقترحات للحد من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء ، مبا فى ذلك تقليص «األرباح الفائقة» ملجموعات الطاقة وتقليل استهالك االحتاد األوروبى فى أوقات الذروة. وقالت «فى الوقت احلالي، ليس من العدل حتقيق أرباح استثنائية على حساب املستهلكني بسبب احلرب».

واعتبرت أن وضع سقف لعائدات شركات الطاقة املتجددة والنووية سيجلب «أكثر من 140 مليار يورو» لدول االحتاد األوروبي، موضحة أنه قد يعاد توزيع هذه األموال على األسر والشركات املعرضة للخطر.

وأوضـحـت أن االحتــاد األوروبــى سيؤسس بنكا عاما جديدا مخصصا لتطوير الـهـيـدرو­جـني، قـــادرا على استثمار ثالثة مليارات يورو «لبناء الـسـوق املستقبلية» لـهـذه الطاقة املــزدهــ­رة. فـى غضون ذلــك، أعـاد الرئيس الروسى فالدميير بوتني، تـذكـيـر املـسـتـشـ­ار األملــانـ­ـى أوالف

شولتس بالسبب احلقيقى ألزمـة إمدادات الطاقة والغذاء وذلك خالل مكاملة هى األولى لهما منذ 3 أشهر واستمرت ملدة 90 دقيقة. وقال بوتني لشولتس إن مشاكل إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر «السيل الشمالي-1» ناجمة عن العقوبات الغربية ضد موسكو، والتى تعيق أعمال الصيانة. وأشار إلى أن روسيا كانت وال تزال مــــوردا مــوثــوقـ­ـا ملــصــادر الـطـاقـة، ومستعدة للوفاء بجميع التزاماتها. واعتبر أن محاوالت إلقاء اللوم فى مشاكل إمــدادات الطاقة األوروبية على روسيا مثيرة للسخرية، نظرا لعرقلة إمدادات الغاز من قبل سلطات أوكرانيا وبولندا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt