Al-Akhbar

كنوز «قارون»

«البطس» يستخرج أمالح البحيرة وغرامات لرى الغمر

- ◼ حمدى كامل

أكـد د. هانى سويلم، وزيـر الــرى، أنـه ستتم مناقشة البدائل املتاحة لتأهيل الترع ومـدى ماءمة استخدام تقنيات أكثر استدامة فى أعمال التأهيل ، مع التأكيد على إجراء دراسة لكل ترعة على حدة لتحديد أسلوب التبطن األمثل ومدى احتياج الترعة للتأهيل سواء جزئياً أو كليا، وذلك طبقا للمعايير اجلارى إعدادها حالياً.

وإلتقى الوزير مع د. رجب عبد العظيم، وكيل الوزارة واملشرف على مكتب الوزير، وعدد من القيادات، ملتابعة موقف املشروعات اجلارية حالياً.

وطالب سويلم، قـيـادات الـــوزارة بسرعة العمل على مواجهة التحديات املختلفة التى تواجه منظومة العمل باإلدارات التابعة للوزارة باحملافظات، والعمل على إيجاد حلول فعالة لها، والتواصل املستمر مع اإلدارات التخاذ قرارات فورية للتعامل مع هذه التحديات.

كما وجه مسئولى الوزارة باحملافظات نحو االستمرار فى التواصل مع املنتفعن واالستماع الى شكواهم والعمل على حلها فى أسرع وقت.

وبحث سويلم مع قيادات الوزارة، البدائل املتاحة لتأهيل الترع ومدى ماءمة استخدام تقنيات أكثر استدامة فى أعمال التأهيل، ووضع أولويات للتأهيل من خال إجراء دراسة لكل ترعة على حدة، إضافة إلى مناقشة مختلف اآلراء بشأن استخدام نظم الرى احلديث بديًا عن الرى بالغمر مع مراعاة األبعاد املائية والبيئية واالقتصادي­ة واالجتماعي­ة وغيرها، وذلــك فى ضـوء إجــراء مراجعة مرحلية للرى احلديث بالتعاون مع وزارة الزراعة ودراسة هذا امللف بشكل متكامل لوضع معايير للعمل خال الفترة املقبلة.

وأكــد سويلم، على متابعة أعـمـال تطهيرات الترع واملصارف، وجاهزية محطات الرفع ووحـدات الطوارئ النقالى مبختلف احملافظات، مع التنسيق املستمر بن إدارات الـرى والصرف وامليكانيك­ا لضمان حسن إدارة املنظومة املائية.

وشــدد على ضـــرورة االسـتـمـر­ار فـى متابعة حمات اإلزاالت املوسعة اجلارية مبختلف احملافظات بالتنسيق التام مع األجـهـزة األمنية وأجـهـزة احملافظات وجهات الدولة املختلفة، والتنسيق مع وزارة التنمية احمللية إلزالة املخلفات ونواجت تطهيرات الترع واملصارف.

ووجه بتركيز مجهودات اإلدارات املركزية بالوجه القبلى على صيانة وتطهير مخرات السيول بالوجه القبلى، وسرعة إمتـام أعمال املـرور على كافة مخرات السيول للتأكد من تطهير هذه املخرات وإزالة أى تعديات واقعة عليها ، لضمان جاهزيتها للتعامل مع موسم األمطار الغزيرة والسيول املقبل، مع التأكيد على استمرار التنسيق بن قطاع التوسع األفقى واملشروعات واإلدارات املركزية مبحافظات الوجه القبلى ملتابعة منشآت احلماية من أخطار السيول لضمان عملها بكفاءة تامة فى استيعاب مياه األمـطـار، والنظر فى إعــداد منظومة ملتابعة هذه املنشآت .

 ?? ?? ◼ وزير الرى خال اجتماعه ملتابعة موقف املشروعات
◼ وزير الرى خال اجتماعه ملتابعة موقف املشروعات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt