Al-Akhbar

توافد الحشود لوداع الملكة فى لندن.. والعالم يتأهب «جنازة القرن»

-

بدأت حشود من مئات اآلالف من البريطانين­ي اعتبارا من مساء أمس التدفق لوداع امللكة الراحلة إليزابيث الثانية التى وصل نعشها فى وقت سابق إلى العاصمة لندن قبل «جنازة القرن» وهى أول جنازة وطنية منذ عام 1965 والتى ستنظم االثنني وسط ترقب محلى وعاملي كبير.

وبعد ليلة فى قصر باكنجهام مت نقل اجلثمان إلـى بهو ويستمنستر، أقدم صالة فى البرملان البريطانى، فى موكب رسمى فى وسط لندن.

وسيتاح للجمهور البريطانى وداع امللكة ملدة خمسة أيام تنتهى صباح يوم اإلثنني القادم وهو يوم اجلنازة الوطنية الذى سيحضره حوالى 500 شخصية أجنبية والعديد من أفراد العائالت املالكة.

ويتوقع أن يزور مئات اآلالف بهو ويستمنستر الذى ستبقى أبوابه مفتوحة يف هذه املناسبة 24 ساعة يوميا.

ووصل النعش من كاتدرائية سانت جيليز باسكتلندا على منت طائرة تابعة لسالح اجلو البريطانى برفقة األميرة آن، االبنة الوحيدة للملكة. وكان امللك اجلديد تشارلز الثالث حاضرا الستقبال النعش عند وصوله الى قصر باكنجهام بعدما وصل وعقيلته كاميال من زيارة سريعة إلى بلفاست بأيرلندا الشمالية، احملطة احلاسمة فى جلوسه على العرش.

بعد لندن وأدنبرة وبلفاست، يتوجه تشارلز الثالث غدا اجلمعة إلى كارديف فى ويلز احملطة األخيرة جلولته على املقاطعات البريطانية األربع. وارتفعت شعبية امللك بشكل كبير منذ توليه العرش كما أظهر استطالع أجراه معهد يوجوف. ويعبر ثالثة من كل خمسة أشخاص عن اعتقادهم بأنه سيكون ملكا جيدا مقابل بالكاد أكثر من %30 قبل بضعة أشهر.

وتتعامل سلطات لندن خالل األيـام القادمة مع حتديات لوجيستية وأمنية كبيرة فى األيام املقبلة. فالنعش الذى نقل من قصر باكنجهام فى موكب عبر وسط لندن على عربة مدفع، إلى قصر ويستمنستر، استقبله امللك وأعضاء العائلة املالكة فيما دقت ساعة بيج بن مع طلقات مدفعية من هايد بارك. كل ذلك يجرى فى ظل فنادق ممتلئة، وتقطع حركة املواصالت، وبدء احتشاد آالف األشخاص على جانبى الطرق ملشاهدة النعش امللكى خالل جنازة القرن.

وبينما ستكون صفوف االنتظار إللقاء النظرة األخيرة على امللكة طويلة جدا، حذرت احلكومة من «قيود صارمة» تشبه تلك املتخذة فى املطارات إلدارة حضور احلشود إلى قصر ويستمنستر. وأشارت صحف إلى نحو 750 ألف شخص على استعداد لالنتظار الذى ميكن أن يستغرق عشرات الساعات.

ووفقا للتقارير، فسيتم دفن امللكة بقطعتى مجوهرات حتمالن أهمية معنوية لها، وهما: خامت زفافها الذهبى الويلزى البسيط وزوج من أقراط اللؤلؤ.

وحتتوى مجموعة مجوهرات امللكة اخلاصة على حوالى 300 قطعة، مبا فى ذلك 98 بروشا و43 زوجا من األقراط و51 خامتا، وعندما ال ترتديها امللكة، يتم تخزينها فى معرض امللكة فى قصر باكنجهام.

 ?? ?? ◼ استعدادات ضخمة فى العاصمة البريطانية لندن متهيدا لنقل جثمان امللكة الراحلة إليزابيث الثانية من قصر باكنجهام إلى ويستمنستر «صور من اإلنترنت»
◼ استعدادات ضخمة فى العاصمة البريطانية لندن متهيدا لنقل جثمان امللكة الراحلة إليزابيث الثانية من قصر باكنجهام إلى ويستمنستر «صور من اإلنترنت»
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt