Al-Akhbar

األمم المتحدة: التمويل المخصص بالمنطقة العربية أقل من االحتياجات

مؤتمر الحلول العملية

-

عقد فى بيروت املنتدى اإلقليمى العربى بشأن متويل العمل املناخى وأهـــداف التنمية املستدامة وذلك مبقر األمم املتحدة بالعاصمة اللبنانية بيروت، وهو املنتدى اإلقليمى الرابع ضمن حتضيرات مؤمتر األطراف السابع والعشرين لألمم املتحدة الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ فى شهر نوفمبر املقبل.

وشـــارك فـى اجللسة االفتتاحية الـدكـتـور محمود محيى الـديـن رائـــد املـنـاخ للرئاسة املـصـريـة ملؤمتر أطـراف اتفاقية األمم املتحدة للتغير املناخى

واملبعوث اخلاص لتمويل خطة عمل األمم املتحدة للتنمية املستدامة لعام ،2030 وروال دشتى وكيلة األمني العام لألمم املتحدة واألمينة التنفيذية لإلسكوا وعدد من املسئولني وممثلني عن القطاعني العام واخلاص واملجتمع اإلمنائى الدولي.

وأكد سامح شكرى وزير اخلارجية املعني للدورة 27 ملؤمتر أطـراف اتفاقية األمم املتحدة اإلطارية لتغير املناخ أنرؤيةالرئ­اسةاملصرية­للمؤمتر تتمثل فى ضرورة التركيز على التنفيذ الفعال والسريع لتعهدات املناخ، وحتويل تلك التعهدات إلى مبادرات تنفيذية على أرض الواقع.

وشدد شكرى -خالل كلمته املسجلة عبر الفيديوعلى ضـــرورة حتـويـل االلــتــز­امــات واالتـفـاق­ـيـات إلى مبادرات حقيقية عبر شراكات تصنع قصص جناح فى التعامل مع التغير املناخي.

ويعد املنتدى واحــدا من خمسة منتديات تنظم فى سياق التحضيرات ملؤمتر األطـراف والعشرين والذى تنظمه مصر مع رواد األمم رفيعى املستوى لتغير املـنـاخ، وجلــان األمم اإلقليمية اخلمس.

وتناول املنتدى احتياجات الدول العربية من متويل للعمل املناخى لضمان األمـن املائى والطاقة واألمـن

إقليمية السابع املتحدة املتحدة الغذائى فى ظل ظــروف مناخية متغيرة. وستعرض الدول األعضاء خالل املنتدى املشاريع القابلة للتمويل التى تساهم فى تسريع العمل املناخي، والسبل املبتكرة من التمويل ومبادرات إقليمية ميكن أن تتيح الفرص الستثمارات القطاع اخلاص والتمويل املختلط والدعم الثنائي.

وأوضــح الدكتور محمود محيى الـديـن، أن الرؤية وراء مــبــادرة املنتديات اإلقليمية اخلمسة الكبرى لتمويل العمل املناخى التى أطلقتها الرئاسة املصرية ملؤمتر األطراف واللجان االقتصادية اإلقليمية التابعة لألمم املتحدة وفريق رواد املناخ، والتى يشارك فيها حتالف جالسجو لتمويل السباق نحو انبعثات صفرية

تكمن فى الثقة بأن العمل اإلقليمى املشترك من شأنه التغلب على معوقات متويل وتنفيذ العمل املناخى فى ظل التحديات العاملية الراهنة.

وأعرب عن ثقته بأن العمل العربى املشترك والتعاون بني الــدول العربية من شأنه إيجاد احللول والتغلب على املعوقات وحتقيق أهــداف املناخ، وأنـه يتوقع أن يخرج املنتدى مبشروعات إقليمية فعالة قابلة للتمويل والتنفيذ.

وأوضــح أن نتائج املنتديات اإلقليمية الثالثة التى سبقت منتدى بيروت تؤكد أهمية البعد اإلقليمى للعمل املناخي، وضـــرورة العمل املشترك بـني دول اإلقليم الواحد للتعرف على نقاط التكامل والعمل عليها، وأن منتدى أفريقيا أسفر عن ٩١ مشروعاً تنموياً قابًال للتنفيذ فى مجاالت النقل والطاقة والبنية التحتية والزراعة واالقتصاد األزرق وأسواق الكربون، كما نتج عن منتدى آسيا واحمليط الهادى 20 مشروعاً لتمويل االلـتـزام­ـات الوطنية احملــددة وإجـــراء الشراكات بني القطاعني العام واخلـاص وتطوير أسـواق املال فضًال عن التعاون فى مجال الطاقة، بينما خرج منتدى أمريكا الالتينية والبحر الكاريبى بأربعة مشروعات عمالقة

فى مجاالت الطاقة والنقل.

وأكد محيى الدين أن هناك مبادرات لتمويل العمل املناخىمثل­مبادرةحتال­ف الذىتعهدبت­مويل العمل املناخى بقيمة 03١ تريليون دوالر، لذلك فإنه من املهم حتديد مجموعة من املشروعات املؤثرة والقابلة لالستثمار والتنفيذ للتفاوض على متويلها، وأوضح أن متويل هذه املشروعات يجب أن يتم عن طريق الشراكات واالستثمار دون أن يتخذ شكل القروض والدين التى متثل نحو 2٦ باملئة من أساليب متويل العمل املناخي.

وأكـــد محيى الــديــن أن مـؤمتـر األطــــرا­ف السابع والعشرين الـذى سيعقد فى شرم الشيخ فى نوفمبر املقبل سيكون مؤمتراً للحلول العملية للمشكالت التى يواجهها العمل املناخى وفى مقدمتها التمويل، موضحاً أن حجم التمويل احلالى ملشروعات املناخ أقل كثيراً من التمويل الالزم للعمل املناخي، كما أن مشاركة القطاع اخلاص فيه ال تتجاوز 3 باملائة فقط.

وشـاركـت الـدكـتـور­ة رانـيـا املـشـاط، وزيـــرة التعاون الدولى، فى املنتدى اإلقليمى العربى بشأن املبادرات

رسالة بيروت

منصور كامل

املـنـاخـي­ـة لتمويل الـعـمـل املـنـاخـى وأهــــداف املستدامة، بالعاصمة اللبنانية بيروت.

كما شارك د. محمد معيط وزير املالية ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية االقتصادية ود. رانيا املشاط وزيرة التعاون الدولى فى جلسة رفيعة املستوى حــول حشد التمويل املناخي، وذلــك ضمن فعاليات املنتدى اإلقليمى العربى بشأن مبادرات متويل العمل املناخى وأهداف التنمية املستدامة واملنعقد على مدار اليوم مبقر األمم املتحدة فى العاصمة اللبنانية بيروت، وهو املنتدى اإلقليمى الرابع ضمن حتضيرات مؤمتر األطراف السابع والعشرين لألمم املتحدة ‪)27 COP(‬ الـذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ فى شهر نوفمبر املقبل.

واستعرض معيط خالل كلمة بشكل افتراضى جتربة مصر فـى التمويل األخـضـر مـؤكـدا أن الـوصـول إلى التمويل األخضر وبناء القدرات ونقل التكنولوجي­ا هى أمور هامة لضمان كفاءة تنفيذ املشروعات اخلضراء. وأضاف أن قمة ‪)27 COP(‬ سوف ينعقد على هامشها يوم للتمويل بحضور مجموعة من املؤسسات واجلهات املعنية بتمويل املناخ.

وأوضـح إنه سيكون مبثابة فرصة للدول للعمل من أجل الوصول للتمويل األخضر بشكل أسهل، مشيرا إلى أن الهدف مناقشة اآلليات واإلجراءات الالزمة لتقليل تكلفة االقـتـراض األخضر وخصوصا للدول النامية باإلضافة إلى تبادل سياسات التمويل األخضر لتعزيز التنمية املستدامة. التنمية

 ?? ?? ◼ جانب من فعاليات املنتدى اإلقليمى العربى بشأن متويل العمل املناخى
◼ جانب من فعاليات املنتدى اإلقليمى العربى بشأن متويل العمل املناخى
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt