Al-Akhbar

اتفاقيات مع المدارس لجذب األطفال.. ومسابقة قومية للقراءة ونشر ملخصات التراث اإلنسانى

-

> بـدايـة خــال جولتنا الحظنا قـــلـــة أعـــــــد­اد الــــزائـ­ـــريــــن، فـــمـــاز­الـــت املـــكـــ­تـــبـــة حـــتـــى اآلن تــطــبــق قــيــود جائحة كورونا، فمتى تعود املكتبة للعمل بكامل طاقتها؟

بـالـفـعـل أثــــرت الــكــورو­نــا على املكتبة تأثيًرا كبيًرا فتعرضت لشبه غلق خالل عامني، وقريبا ستعود املكتبة للعمل بشكل كامل كباقى مؤسسات الدولة.

ورمبا خالل أيام ستكون املكتبة مفتوحة ألى أعــداد من اجلمهور على مـــدار األســبــو­ع، ولـكـن هذا يتطلب بعض الوقت ألن القرارات هــنــا تـــؤخـــذ بــشــكــل دميــقــرا­طــى وبـعـد التأكد مـن جاهزية جميع القطاعات فــأرى أن التريث قبل اتخاذ القرارات يؤتى ثماره بشكل سريع.

لكن دعينا نؤكد أن املكتبة بها إمكانيات كثيرة ال يعرفها الكثيرون فرمبا يراها زوار املكتبة مؤسسة ثقافية للكتب وإلقاء احملاضرات وزيارة املتاحف ولكنها فى احلقيقة ليست مكتبة تقليدية فهى مؤسسة عاملية ضخمة لها اتصاالت عاملية وتـشـبـيـك مــع مـعـظـم املـؤسـسـا­ت الــثــقــ­افــيــة فـــى الـــعـــا­لـــم ومتـتـلـك إمكانيات متقدمة خلدمة البحث الـعـلـمـى والــوثــا­ئــق وفـــى الـتـحـول الرقمى والعديد من املراكز البحثية املتميزة كدراسات البحر املتوسط والـدراسـا­ت القبطية واإلسالمية وغيرها

ولدينا أيـضـا قطاعات مميزة يتفرع منها العديد من املشروعات مثل قطاع النشر والـــذى أصـدر العديد من املجلدات ومـن بينها مجلد لتاريخ مؤسسة أخبار اليوم وهـنـاك قطاع االتـصـال الثقافى وهـــنـــا­ك مـتـحـف لـــآثـــا­ر يـعـرض القطع األثرية التى وجدت أسفل املكتبة وأيـضـا القبة السماوية ملــتــابـ­ـعــة حـــركـــة الـــكـــو­ن وميــكــن مــشــاهــ­دة أفــــالم عـلـمـيـة بشكل مشوق.

واحلــقــي­ــقــة أمتــنــى أن يـعـرف الناس قيمة املكتبة أكثر وأن يكون لديهم نظرة متعمقة إلمكانياته­ا، فالبعض يرى أن املكتبة مؤسسة عاملية فقط وآخرون محلية فقط، واحلقيقة أن املكتبة عاملية ومحلية

فى نفس الوقت.

وهــى ذات شخصية اعتبارية لـهـا اسـتـقـالل­ـيـة وتـابـعـة لرئاسة اجلـمـهـور­يـة وتـعـد مــنــارة فكرية جتمع لها التراث الفكرى والعلمى والـثـقـاف­ـى والـعـاملـ­ى وتـعـمـل على حفظه ونشره.

وفخر ملصر وجــود املكتبة بها وأن كـل األعـمـال تتم فيها بأيد مـصـريـة، ومـــن املـمـكـن أن يكون هــنــاك متــويــل ضـمـن بــروتــوك­ــول تـــعـــاو­ن مـــع جــهــة أجــنــبــ­يــة مثل مؤسسة ثقافية ولكن فى احلقيقة الدولة هى من ترعى املكتبة وتنفق عليها وهى تتبع رئاسة اجلمهورية وهو ما يضفى عليها ثقًال دوليا ويوفر إرادة ثقافية قوية.

تنمية العالقات باخلارج

> كتبت كثيرا العديد من اآلراء واألفـكـار البناءة املميزة للنهوض بـــالـــث­ـــقـــافـ­ــة واملـــعــ­ـرفـــة فــــى مـــصـــر.. فكيف ستنفذها اآلن بنفسك مع توليك إدارة مكتبة اإلسكندرية؟

أعمل خالل الفترة احلالية على تطوير املشروعات املوجودة وعلى رأسها تنمية العالقات باخلارج، وأيــــضــ­ــا تـعـمـيـق احلــــــو­ار ســـواء بالداخل أواخلـــار­ج حتـت مسمى «حوارات اإلسكندرية» يشارك بها مفكرون وأدباء وباحثون ومثقفون من مصر وخارجها ونصدر كتابا ومنتجا ثقافيا ننشره على موقع املكتبة.. وسنهتم بتعميق العالقات مع الدول العربية ألن العرب هم الظهير الـثـقـافـ­ى ملـصـر، فيجب أن يـكـون لـديـنـا عــالقــات وثيقة مع املثقفني العرب داخـل املكتبة ويجب أن ندعوهم لنستمع إلى آرائـــهــ­ـم داخـــل املـكـتـبـ­ة ونـتـحـاور معهم فى قضايا الثقافة العربية ومستقبلها وكيفية حـل املشاكل املرتبطة بها ومناقشة دور املثقف الـعـربـى وكـيـف ميكن أن يتحول املثقف العربى ملثقف فاعل فى حـركـة التنمية فـى بـلـده وحركة اإلنتاج الثقافى.

كــمــا سـنـهـتـم بـــاالمــ­ـتـــداد أكـثـر ألفريقيا ونحن لدينا برامج أريد تقويتها معهم ودعوتهم للمكتبة، ولــيــس أفــريــقـ­ـيــا فــقــط فأتطلع أيضا ملشاركة دول آسيا وأمريكا الـــالتــ­ـيـــنـــي­ـــة.. صــحــيــح سـتـظـل العالقات مع أمريكا وأوربـا ولكن أيــضــا هــنــاك دول مـثـل ماليزيا وسـنـغـافـ­ورة والــشــرق البعيد فى الصني واليابان.

> حتـــدثـــ­ت عــــن االنـــفــ­ـتـــاح عـلـى كل العالم خاصة الـدول اآلسيوية والشرق األقصى.. هل هناك هدف وراء هذا االجتاه؟

لكى تكون املكتبة عاملية بحق فيجب أن نعمل مع كل العالم وليس فقط أمريكا وأوربــا فقط، فأريد التواصل أيضا مع دول اجلنوب فى العالم والدول النامية.. وأفكر فى أن يكون لدينا مكتب اتصال لكل منطقة فى العالم يكون مسئوال عن تنمية العالقات معه.

تنشيط حب القراءة

> هذا بالنسبة لاجتاه للخارج ماذا عن الداخل؟

االجتـــاه الـداخـلـى هـو أن نعمل مـــع الــشــبــ­اب لـتـوعـيـت­ـه ودعــوتــه وإعادة تنشيط حب القراءة لديه، وأفكر فى طباعة كتيبات صغيرة مللخصات التراث اإلنسانى تتكون من قرابة 40-20 صفحة بأسعار رمزية تطوى بني صفحاتها فكرا وأدبا وثقافة، فيمكن لزائر املكتبة أن يشترى 3 كتب بـــ01 جنيهات مثال يقرأها وهو فى طريقه للمنزل ولو جنحت الفكرة سنعممها ونرفع نسب طباعتها وتوزيعها.

> ولـكـن مـع تـطـور التكنولوجي­ا وطـــغـــي­ـــان عـــصـــر الـــكـــت­ـــب الــرقــمـ­ـى على الكتب التقليدية كيف تواكب املكتبة هذا األمر؟

املكتبة لديها مـوقـع إلكترونى وقناة على اليوتيوب وتنشر عليها بانتظام كما يتوافر لـدى املكتبة إمكانيات هائلة للتحول الرقمى وهــو مـا يجعل العاملني فـى هذا القطاع لديهم خبرة هائلة تغرى الــشــركـ­ـات الـعـاملـي­ـة باختطافهم للعمل معهم وهو ما يعرضنا ملشكلة تــنــاقــ­ص أعـــــداد هـــذه اخلــبــرا­ت ونـــحـــا­ول مـواجـهـتـ­هـا بـاسـتـقـد­ام مهندسني جـدد وتدريبهم أو رفع املرتبات وغيرها.

مسابقة قومية

> ولــــكـــ­ـن كـــيـــف يــــعــــ­ود الـــشـــب­ـــاب لـــــلـــ­ــقـــــرا­ءة بــــعــــ­د أن اخــتــطــ­فــتــهــم التكنولوجي­ا؟

اإلنــتــر­نــت ووســـائــ­ـل الـتـواصـل تــقــود الــشــبــ­اب حـــالـــي­ـــا.. نـريـد

جـذبـهـم مـــرة أخــــرى وإعــادتــ­هــم حلضننا مرة الثانية.. ولذا أفكر فى عقد مسابقة قومية للقراءة ومننح شهادات تقدير للفائزين ونــســهــ­ل لــهــم فــــرص املــشــار­كــة والعمل لرفع الوعى لدى الشباب وهـذه الفكرة سبق أن عرضتها فى مقال فى جريدة «األخـبـار» مــنــذ قـــرابـــ­ة 5 ســـنـــوا­ت وأتـــت الفرصة لتحقيقها.. كما أرى أنه مـن املهم أن نعمل مـع األطفال والـــشـــ­بـــاب ونـــطـــب­ـــع لـــهـــم كـتـبـا ونعلمهم كيف يفكرون ويقرأون بـطـريـقـة نـقـديـة .. مــن املمكن عقد اتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم واملـــدار­س جلـذب أكبر عدد من الطالب لزيارة املكتبة كما ميكن الذهاب إليهم .. كما ميـكـن أن نـتـوسـع فــى ســفــارات املعرفة باجلامعات املصرية فى مختلف احملـافـظـ­ات ومــن بينها «تصوير: هشام املصرى»

سـيـنـاء ونــتــوسـ­ـع املجتمع املدني.

> كيف ترى دور املكتبة فى نشر الوعى والثقافة لدى اجلمهور؟

نتمنى أن نصل بالثقافة إلى الشارع العادي.. فنحتاج أن ننقل الثقافة من النخبوية للجماهيرية لكى تصبح لكل الناس، مهم جدا أال تكون الثقافة للنخبة فقط.. وهــنــاك الـعـديـد مــن األفــكــا­ر ال أريد تنفيذها داخل املكتبة فقط، فهدفنا رفع قيمة املعرفة والفن ألن كلما ارتفع العقل قل التطرف واإلرهـــا­ب والرغبة فى االنتقام والـــغـــ­ل والـــعـــ­نـــف عــنــد الــنــاس وأريـــد إقـامـة منتديات متنوعة داخــل املكتبة وخـارجـهـا فـى كل احملـــافـ­ــظـــات لـلـشـعـر والـــرواي­ـــة والــقــصـ­ـة الــقــصــ­يــرة واملــســر­ح والــدرامـ­ـا، وأريــد عقد فعاليات ثــقــافــ­يــة فـــى األســــــ­واق ووســـط

فــى الـعـمـل مع التجمعات لنشرح بلدهم وحضارتهم

للناس تـراث وتاريخهم.

احتفالية ثقافية وفنية

> فــى رأيـــك متى مــن املمكن أن ترى هذه املشروعات النور؟

فى احلقيقة ال ميكن تنفيذ كل املــشــرو­عــات ســريــعــ­ا.. ألنــه كلما كــان املـشـروع لديه خطة محكمة ودراســــة سيكون نـاجـحـا.. ولكن بــدايــة أعـطـيـت تـوجـيـًهـا سـريـًعـا بـــإعـــد­اد ثــالثــة كـتـيـبـات مصغرة أولهم عن تاريخ املكتبة القدمية فـهـنـاك مــن ال يــعــرف أن هناك مكتبة قــدميــة فــأريــد أن يعرف الطفل هـذا التاريخ، والثانى عن أبرز رواد املكتبة القدمية ومفكريها حيث كتبت هنا أبـــرز النظريات واألفكار عندما كانت اإلسكندرية القدمية حاضرة الثقافة، والكتاب الثالث عن املكتبة احلالية لعرض قصتها بداية من الفكرة ومراحل تنفيذها وكيفية بنائها ورمـزيـة معمارها.. كما نستعد لفعاليتني أوالهما خالل هذا الشهر لتكرمي الـدكـتـور مصطفى الفقى املدير السابق ملكتبة اإلسكندرية بحضور أصدقاء املكتبة، ونعد الحتفالية ثقافية وفنية مميزة يوم 16 أكتوبر مبـنـاسـبـ­ة مــــرور 20 عــامــا على إنشائها، وسـوف متتد الفعاليات على مدار العام املقبل حتت مسمى 20 عاما على مكتبة اإلسكندرية.

> دعنا ننتقل من مجتمع املكتبة إلى املجتمع املصرى بأكمله..كيف ترى كعالم اجتماع وضع املجتمع املصرى احلالي؟

فى احلقيقة أنـا ال أفقد الثقة أبـــــدا فـــى املــجــتـ­ـمــع املـــصـــ­ري.. فـاملـجـتـ­مـع عــريــق ومـسـتـقـر ولــه حـضـارة قدمية .. صحيح هناك مشكالت مثل زيـــادة سكانية فى مقابل الدخول القليلة وهو يتسبب فــى مـشـاكـل وامــتــصـ­ـاص عـوائـد التنمية وهذا ما يتطلب جهودا أكبر حلماية الفقراء ولكنه فى النهاية مازال مجتمعا متماسكا.

> وكـــيـــف تـــرصـــد آثــــــار األزمـــــ­ـات الـــــعــ­ـــاملــــ­ـيـــــة املـــــتـ­ــــتـــــ­الـــــيــ­ـــة وخـــــاصـ­ــــة االقتصادية على املستوى العاملى واملصري.. كيف أثر ذلك على قيم املجتمعات؟

األخـــالق فـى العالم كله تغيرت وليس املجتمع املصرى فقط وهذا ما يثبته مسح القيم العاملى الدورى فهناك حتول من اجلمعية للفردية ومن الروحية للمادية فالعالم كله يتغير تغيرات سريعة يحب أن نفهمها وأن نعطى الفرصة لعلماء االجتماع أن يدرسوا بتأن ما يحدث عن طريق الوقائع وليس الظنون.. وفى املقابل ومن وجهة نظرى فوسط األزمات هناك منـاذج إيجابية أخـرى، ففى الصباح مازلنا فى بلدنا نرى األناس البسطاء املكافحني يعملون بنشاط وأطــالــب بالتركيز عـلـى الـنـمـاذج اإليجابية املكافحة الناجحة فى املجتمع، وأرى فى قريتى فى املنيا على سبيل املثال رجال بسيطا وابنه يدرس فى أمريكا أو اليابان.. كما أرى أن هناك اختالفا فى فهمنا فى معنى سوء األخالق فليس معنى حتــاور األبناء مع اآلبــاء أوالتعبير عــن آرائــهــم أو حتــرر الـبـنـات فى حدود األدب أن األخالق فسدت.. بـالـعـكـس هــــذا احلـــــوا­ر إيـجـابـى فيجب أن يستمع الكبير للصغير وأن يحتضن املــديــر املــرؤوسـ­ـني ولكن سـوء األخــالق احلقيقى هو الغش وإلقاء القمامة فى الشارع والــرشــو­ة ومـنـح الـفـرص لشخص غير مستحق واسـتـغـال­ل املوظف لعمله.. وأمــا ما يثار من حـوادث عنف وخالفه فأنا ضد فكرة تعميم حــادث لنعتبر املجتمع كله فاسدا كما يدعى البعض.. ال نستطيع أن نتحدث عن فساد أخـالق جماعى فى املجتمع فهذا خطر ألنه ترديد لنفس كالم املتطرفني مثل اإلخوان واإلرهابين­ي عن فساد املجتمع فهذا تنفيذ ملخطههم.. فاحلوادث التى وقعت فـى مصر يوجد مثلها فى أمريكا وكل دول عالم.. ولذا أطالب االعالم بعدم التركيز السلبى على هذه احلـوادث بهدف جنى األرباح من املشاهدات وغيرها، فأنا أسمى مـا يحدث مـن نقد حــاد وتشريح سلبى للمجتمع برجم املجتمع وجرح املجتمع، وهو ما يجب التوقف عنه، فهناك عــدم فهم كــاف ملـا يحدث للمجتمع املصري.

> ومــــــا هـــــى نـــصـــائ­ـــحـــك

لـــدعـــم املجتمع املصري؟

أرى أن احلل األفضل هو التركيز على التعليم وأن نعمل على تربية الــنــشء والـصـغـار تربية صاحلة ليكونوا مواطنني إيجابيني فعالني، وأشــــدد عـلـى الـعـنـايـ­ة بالثقافة والتعليم وأن نعتنى بهذا وأن يكون هناك رقابة على املصروفات املبالغ فيها ببعض املدارس ليكون هناك عمومية فى التعليم وأن نتوسع فى العناية بالتربية وأن يكون هناك تعاون بني األســرة واملـدرسـة لكى تتخرج أجـيـال صاحلة وال يكون هـدفـهـا احلــصــول عـلـى شـهـادات ولكن نريد طبيبا ومدرسا واعيا ومـواطـنـا صـاحلـا يسعى خلدمة بلده وأال يكون همهم فقط التعامل باملاديات.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? ◼ د. أحمد زايد ورؤية مستقبلية طموحة ملكتبة اإلسكندرية
◼ د. أحمد زايد ورؤية مستقبلية طموحة ملكتبة اإلسكندرية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt