Al-Akhbar

اختبار قادم لنا!

- عبدالقادر شهيب

abdelkader.shohaib@gmail.com

بعد خـروج أكثر من عشرين مليار دوالر من األمـوال الساخنة من بلدنا فى غضون أسابيع قليلة هذا العام قال وزير املالية إننا قد وعينا الـدرس ولن نعتمد على تـلـك األمـــــو­ال الـسـاخـنـ­ة مـــجـــدد­ا، وأن احلــكــوم­ــة قــررت االعتماد على االستثمارا­ت األجنبية املباشرة فى تدبير احتياجاتها من النقد األجنبى التى مع توفيرها فرص عمل جديدة تسهم فى زيادة صادراتنا للخارج وتقلل من وارداتنا من اخلارج، وبالتالى تزيد من مواردنا من النقد األجنبى.. وقد القى كالم وزيـر املالية ارتياحا من قبل كل من كانوا يـرون أن االعتماد على األمــوال الساخنة يضر باالقتصاد، وهــذا مـا خبرناه بشكل صــارخ خالل أزمـــة النمور اآلسـيـويـ­ة فـى تسعينيات الـقـرن املـاضـى.. ويبدو أننا سنكون أمام اختبار قريب لتعهد الوزير بعدم االعتماد على األموال الساخنة مجددا!

فها هى وكالة بلومبرج تتحدث فى أحدث تقدير لها لتطورات األزمة االقتصادية العاملية عن احتمال عودة األموال الساخنة قريبا إلى الدول الناشئة التى هجرتها قـبـل بـضـعـة أشـــهـــر، بـعـد ان ضــمــدت هـــذه الـــــدول، وفـى مقدمتها باكستان وسيرالنكا، جراحها االقتصادية مبا تلقته من دعم خليجى وهندى وصينى، ومن صندوق النقد الـدولـى أيـضـا.. وذلــك رغــم اسـتـمـرار الفيدرالى االمريكى فى رفـع سعر الفائدة حتى نهاية هـذا العام ورمبا الشهور الثالثة األولى من العام املقبل.

هنا سنكون أمـــام إغـــراء الــعــودة لالعتماد على تلك األمـــــو­ال الـسـاخـنـ­ة مـــجـــدد­ا، خــاصــة أن احلــصــول على هــــذه األمــــــ­وال أســـهـــل وأســـــرع مـــن تـــدفـــق االســتــث­ــمــارات املباشرة علينا، حتى ولو جاءتنا فى شكل استحواذات على بعض أصولنا.. وبالتالى سنكون إزاء اختبار مهم لعلنا نخضعه لـنـقـاش جـــاد وعـمـلـى ســـواء فــى املـؤتـر االقـــتــ­ـصـــادى الــــذى ســـوف يـعـقـد قــريــبــ­ا، أو فـــى احلـــوار الوطنى الـذى سيكون أحـد محاوره األساسية أحوالنا االقتصادية وعالج املشاكل التى يعانى منها اقتصادنا.

إن إغراء االعتماد على األموال الساخنة يعطل ولوج السبيل السليم الـــذى يـقـره كــل خــبــراء االقـتـصـا­د وان اختلفت توجهاتهم السياسية واالجتماعي­ة للنهوض باالقتصاد، وهو سبيل زيـادة اإلنتاج الذى يوفر للناس احتياجاتها األسـاسـيـ­ة والــضــرو­ريــة، ألن هــذه األمـــوال الساخنة تـوفـر النقد األجـنـبـى بسهولة وسـريـعـا على عكس االستثمارا­ت املباشرة، لكنها تهجر ايضا سريعا وسهال وتضع من تهجره فى أزمة!

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt