Al-Akhbar

الذكرى الـ 31 الستقالل أرمينيا

- بقلﻢ : هراتشيا بوالديان سفير أرمينيا فى القاهرة

فى 21 سبتمبر1991، استعادت أرمينيا استقاللها. ومنذ ذلك الوقت، كانت أرمينيا على الــدوام من بني الـدول التى تساهم فى جعل العالم أكثر عد ًال وسال ًما.

فى مجال السياسة اخلارجية أعلنت جمهورية أرمينيا عن مسيرتها املبنية على أســس ومــبــادئ حسن اجلـــوار وأهــــداف ميثاق هيئة األمم املـتـحـدة وإعـــالن حـقـوق اإلنــســا­ن والـقـوانـ­ني واألعــــر­اف الـدولـيـة وإقـــرار مساواة الـدول فى السيادة وصيانة األمم واألمـن الدولى وإنطالقا من هذه املواقف قامت أرمينيا بتطوير عالقاتها مع دول العالم وأعربت عن استعدادها الكامل لتعزيز التعاون واملنفعة املتبادلة مع جميع الدول وتعزيزها فى شتى املجاالت.

ويجدر القول بأن أرمينيا متكنت من إحراز تقدم كبير فى عملية بناء الدولة. لقد قامت أرمينيا بتطوير مؤسسات قوية للسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية. ومـن أجـل ضمان النمو االقتصادى املستدام وزيـــادة الـقـدرة التنافسية االقتصادية، مت اإلعــالن عن تطوير اقتصاد قائم على املعرفة والتكنولوج­يا املتقدمة كهدف استراتيجى أساسى طويل املدى.

انطالقًا من طبيعة العالقات املتميزة بني األرمــن والشعب العربى وسعيا نحو تعزيز العالقات التاريخية والثقافية مع العالم العربى منذ السنوات األولــى لالستقالل، أولـت أرمينيا أهمية كبيرة لعالقاتها مع دول الشرق األوسط وكانت ملصر مكانة خاصة فى هذا الصدد.

اليوم ألرمينيا 11 بعثة دبلوماسية فى املنطقة ومن اجلدير بالذكر أن مت افتتاح أول سفارة ألرمينيا فى الشرق األوسط فى القاهرة.

قبل عـدة أشهر احتفلت أرمينيا ومصر بالذكرى الثالثني لتأسيس العالقات الدبلوماسي­ة بني البلدين الصديقني. وبهذه املناسبة أصدرت شركة البريد الوطنية فى أرمينيا «هاى بوست» وهيئة البريد املصرية طوابع بريدية. مت تنفيذ املبادرة غير املسبوقة املذكورة بنشاط والعمل املتواصل لسفارة جمهورية أرمينيا فى القاهرة.

وتبذل سفارة أرمينيا فى مصر جهودا كبيرة لتعزيز وتطوير التعاون االقـتـصـا­دى والـتـجـار­ى بـني البلدين، آمــال بــأن تزيد الـتـجـارة الثنائية واالستثمار­ات املتبادلة فى السنوات املقبلة. فى غضون ذلك، أود أن أذكر أننا حققنا مؤخًرا إجنازات ملموسة فى مجال السياحة. وفًقا للبيانات احلالية، قام أكثر من 30000 سائح من أرمينيا بزيارة مصر خالل هذا الصيف. وفـى نهاية هـذا العام نتوقع أن يصل عـدد الــزوار األرمــن إلى مصر إلـى .100000 وسينعقد منتدى األعمال األول ملشغلى اجلـوالت السياحية األرمنية واملصرية فى القاهرة نهاية الشهر اجلـاري. أعتقد أن هــذا احلـــدث سيكون لـه تأثير إيـجـابـى على تـعـاون بلدينا فـى هذا املجال. من اجلدير بالذكر أن فى اآلونــة األخـيـرة، مت تبسيط نظامى منح تأشيرات الدخول بشكل متبادل ومما سيؤدى إلى تعزيز التعاون فى مجال السياحة.

وهـنـاك الكثير مـن الترتيبات الـهـامـة املــدرجــ­ة على جـــدول أعمالنا الثنائي. فى مطلع عـام ،2023 فى القاهرة، ستنعقد الـــدورة السادسة للجنة احلكومية الدولية املشتركة بني أرمينيا ومصر، لهذه اللجنة أهمية خاصة فـى إطــار الــزيــار­ات املخططة بـني البلدين. وكـذلـك، فى نهاية هذا العام أو فى بداية عام ،2023 نتوقع زيارات رفيعة املستوى إلى أرمينيا من مصر.

اليوم، اجلالية األرمينية فى مصر تساهم بنشاط فى تعزيز صداقتنا التاريخية وتعاوننا الوثيق. عالوة على ذلك، توجد فى مصر كنائس ونواد ثقافية ومدارس أرمينية. ويتم نشر الكتب والصحف األرمينية. وأيضا العديد من الفنانني املصريني من أصـل أرمنى محترمون ومحبوبون فى هذا البلد الرائع. نحن نقدر تقديرًا عاليًا املوقف اإليجابى لرئيس الدولة وللحكومة املصرية جتاه اجلالية األرمنية فى مصر.

كـمـا يــقــوم مــركــز الـــدراسـ­ــات األرمــيــ­نــيــة بـجـامـعـة الــقــاهـ­ـرة بأنشطة تعليمية فاعلة، حيث منذ شهر مارس لهذا العام، بتمويل من حكومة جمهورية أرمينيا، وصل محاضر من جامعة يريفان احلكومية لتدريس اللغة األرمينية للطالب املصريني. ويخطط املركز لعقد مؤمتر علمى دولي، فى مارس .2023

نحن على يقني مـن أن أرمينيا ومصر ستحققان تقدمًا كبيرًا فى عدد من املجاالت، ومبا فى ذلك السياسة والتجارة والسياحة والتعليم وغيرها. قد أكدت املشاورات السياسية، التى عقدت هذا العام فى يوليو بني وزارتى اخلارجية، الرغبة املتبادلة بني بلدينا للمضى قدما فى هذه االجتاهات .

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt