Al-Akhbar

أساس الحوار االختالف بين السلطة والمعارضة.. ونسعى لنظام انتخابى يحقق التعبير الحقيقى عن الناخبين

تعديل قانون «مباشرة الحقوق السياسية» دون الحديث عن الحريات العامة أمر مستحيل القائمة النسبية األفضل لمصر.. واإلعالم الحر ضمانة للديمقراطي­ة

- أجرى احلوار: أكرم جنيب

◼ الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق مبادرة احلـــوار الوطنى وأكــد أن اخلــاف فـى الــرأى ال يفسد للوطن قضية.. فما رأيك فى هذه املبادرة؟ فكرة إطـالق احلــوار مهمة جـدا وتعبر عن وعـى شديد، وأن األزمــة التى نعيشها سواء سياسًيا أو اقتصادًيا فـى حاجة إلــى حـوار حقيقى بني أبناء املجتمع الواحد لكى يشعروا بأن هناك من يعبر عنهم وأن صوتهم مسموع وأن هناك أفكاًرا قابلة للطرح من أجل تغيير الـواقـع إلـى األفـضـل، وأن كـل مـا سبق ميكن أن ينصب على التقدير الشديد لهذه الدعوة وللفهم الواسع ملـدى احتياجنا لهذا احلـوار، والبــد من اإلشـــارة إلـى أن وجــود حالة حوار

◼ داخل املجتمع حاجة ضرورية ألن املواطن إذا شعر فى أى وقـت بـأن صوته ليس مسموعا سيصبح ذلك خطرا كبيرا على سالمة املجتمع

ًً واستقراره سياسيا واقتصاديا وحتى أمنيا، حتى مع اجلهد الكبير املبذول للحفاظ على األمن لكن مع وجود احلوار سيكون ذلك كفيًال بحفظ األمن أكثر.

◼ كـيـف تـــرى تشكيل مجلس أمــنــاء احلـــوار الــوطــنـ­ـى وجلـــانــ­ـه؟ وهـــل مت حتـقـيـق الـتـنـوع املنشود من مختلف التيارات السياسية ؟ البد أن نتفق بأن طريقة إطالق احلوار من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت تعنى أنه حوار بني السلطة واملعارضة التى لم تكن مسموعة، وبالتالى منذ انطالق احلوار وهناك اتفاق مفهوم على وجود توازن بني القوى املؤيدة للسلطة والقوى املؤيدة للمعارضة حتت مظلة احلـــوار، كذلك البـد أن ينعكس احلــوار على تكوينات مجلس األمناء واللجان .

هـل تــرى ضـــرورة اسـتـحـداث جلــان أخـرى للحوار الوطنى غير املعلن عنها فى التشكيل؟

فــى تـقـديـرى أن تنظيم الـلـجـان بشكلها احلــالــى مـنـاسـب جــــدا، ونـحـن بـحـاجـة إلـى الـتـركـيـ­ز عـلـى نـقـاط مــحــددة كلنا نعرفها، فتوسيع دائـرة عمل احلـوار الوطنى وجلانه ليس فـى مصلحتنا وسيستنفد الكثير من اجلهد وسيكون مبثابة مضيعة للوقت دون عائد حقيقى، والناس فى حاجة إلى االقتناع بأن هذا احلوار جاد ومنتج.. فكلما توسعت كـلـمـا تــفــرعــ­ت وكــلــمــ­ا أعــطــى هـــذا شــعــورا لـلـمـواطـ­نـني بــأنــه مـكـلـمـة، و»الــشــعــ­ب يريد أن يشعر بــإجــراء­ات تُخّفف عنه الـظـروف االقتصادية واالجتماعي­ة وتعطيه األمل فى مستقبل أفـضـل، فـاحلـوار سياسى بامتياز وميثل انفراجة لألمة املصرية التى تشعر بــأزمــة، وبالتالى االخـتـيـا­رات فـى مراحلها األخيرة كانت مبثابة رمانة امليزان للعمل على إجناح احلوار، حيث عكست التوازن بني القوى املختلفة وتوسعت لتشمل معظم األحــزاب وضمان متثيلها داخل جلان احلوار الوطني، التى مت توزيعها مبا يسمح بإضافة كل القوى، وهذا شئ إيجابى جدا نتمنى انعكاسه على جناح احلوار واستمراره أثناء إدارة فعالياته بأن تكون هناك رغبة حقيقية فى إقامة حوار جـاد، واحلقيقة هى أن السياسة دائما هى التى تقود املجتمع اقتصاديا واجتماعيا، فـعـنـدمـا يــكــون هــنــاك نــظــام سـيـاسـى لديه انـحـيـازا­ت حقيقية اقتصادية واجتماعية، فهو يعمل عليها، وبالتالى بدء احلوار باجلزء السياسى يضمن فى املستقبل سالمة املجتمع واستقراره، وهو ما سيعطى الشعور للمجتمع بجدية احلوار واألمل فى مستقبل أفضل.

◼ كيف تـرى حمات التشويه التى يقودها البعض على احلوار الوطنى ؟ هناك نوعان من املهاجمني، أولهما من ينكر ويكذب احلاجة لوجود حوار وطنى بحجة أن كل األمــور بخير وفـى أحسن األحـــوال، وهذا رد فعل غير مـبـرر ألن الرئيس عبد الفتاح السيسى نفسه عندما أطلق هذا احلـوار كان يشعر بحاجتنا له، فال ميكن أن يكون لديه هذا الشعور الواضح والفهم ملشاعر شعبه ويأتى من يقول بأننا لسنا فى حاجة للحوار أو بسرد املوضوع بشكل خاطئ.. أما عن النوع الثانى من املهاجمني فهم أعــداء الوطن اخلارجون عن مظلة العمل الوطنى، وهذه نقطة شديدة األهمية لكون أحد مهام احلوار إعادة االعتبار لتحالف ٠٣ يونيو الــذى خـرج حلماية مصر وإعادة هذا الوطن إلى أحضان أبنائه ووضعها عـلـى املــســار الصحيح لتصبح بــلــدا ميتلك الدميقراطي­ة ويسمع للصوت اآلخر حتقيقا ملا متنيناه فى دستور ٤١٠٢، وهو ما يصب فى صالح جبهة حتالف ٠٣ يونيو وأهمية استعادته مرة أخـرى، لذا فإن من هاجموا هذا احلوار رفضا له على أساس أنه ال يوجد حوار وال أمل هم أعداء الوطن.

◼ ما رأيك فى توقيت إطاق مبادرة احلوار الوطنى ؟ أن تأتى متأخًرا خير من أال تأتى أبًدا.. ومن املؤكد أن للتوقيت ظروفه وكل حلظة متوافقة مع الضغوط واألحــداث احمليطة بها، ونتمنى دائما وجود حوار مجتمعى مستمر، فالتوقيت قد يساعد مصر فى جتاوز األزمة االقتصادية والسياسية التى منر بها، وبالتالى تظهر أهمية التشبث باألمل وال نلوم أنه جاء متأخرا، وهذه نقطة أمــل وشــعــاع نور نتمسك به ونعمل على جتسيده بأن يكون حالة حقيقية.

◼ هل ترى أن التمثيل الــــنـــ­ـيــــابــ­ــى لـــــأحــ­ـــزاب فـــى مـجـلـسـى الـــنـــو­اب والــــــش­ــــــيـــ­ـــوخ مـــنـــاس­ـــب لتطلعات القوى ؟ إطــــــــ­ـالق الـــرئـــ­يـــس السيسى دعوته للحوار الوطنى، جزء من الذكاء السياسى، وهو اعتراف بوجود مشكلة ومن ثم العمل على حلها، وفى تقديرى أن ما دعا للحوار هو غياب اآلليات الطبيعية للحوار، وغاية أى نظام سياسى هو وجود برملان يعبر بشكل حقيقى عن توجهات الناس وعـن آرائـهـا واختياراته­ا، وأن الكثير من املواطنني يجهلون نواب دوائرهم، وأعتقد أن إطـالق مثل هذا احلــوار جزء من معاجلة نتمناها أن تكون صاحلة لهذا وأن نضع أسسا لوجود برملانات فى املستقبل تعبر عن الشعب وتوجهات الناس وأن الضامن الوحيد لتحقيق ذلك شعور املواطن مبن يُعّبر عنه.

◼ ما مهام جلنة مباشرة احلقوق السياسية والتمثيل النيابى؟ سنعمل على دراسة قوانني مباشرة احلقوق السياسية وقانونى مجلس الـنـواب والشيوخ فضًال عن قانون تقسيم الـدوائـر االنتخابية باإلضافة إلى قانون الهيئة الوطنية لالنتخابات، وحسب علمى بأن هناك آالف املقترحات فى شتى املـجـاالت وصلت لألمانة الفنية إلدارة احلـوار حتى اآلن، وسنطلب ما يخص اجلزء السياسى فيها لكى نناقشها، وسنكون معنيني بدراستها ومراجعتها كلجنة، ومهمتنا اقتراح نـظـام انـتـخـابـ­ى يحقق الـغـايـة مــن أى نظام سياسى، وهو نظام يعبر عن الناخبني بشكل حقيقى، ومجموعة من القوانني تعالج أخطاء املاضى، ومتنع محاوالت مخالفة القوانني أثناء إجراء االنتخابات.

◼ حتـــدثـــ­ت عـــن أهــمــيــ­ة الـــقـــو­انـــن املــرتــب­ــطــة باحملور السياسي.. فى تقديرك ما القوانن األولى باملعاجلة؟ عندما نتحدث عن األداء السياسى ال ميكن أن نتصور إمكانية إصـــالح قـوانـني مباشرة احلقوق السياسية دون احلديث عن احلريات العامة، وأتصور أنه البد أن يكون هناك درجة من درجـات التنسيق والتشاور واملراجعة بني اللجان املختلفة للتأكد أن ما سنصل إليه هو ما سيعكس احلالة متكاملة، فعندما أحتدث عن مباشرة احلقوق السياسية البد أن نتحدث عن قوانني احلريات العامة واحلبس االحتياطى والتظاهر والقوانني املرتبطة باإلعالم وحرية التعبير، هذه الدائرة شديدة األهمية والتكامل؛ فلن توجد حياة سياسية سليمة فى بلد دون وجود إعالم حر بشكل كامل. ◼ هـل األزمـــة احلالية فـى الـقـوانـن؟ أم فى طريقة تنفيذها؟

األزمـــــ­ــة األســـاسـ­ــيـــة لــيــســت فـــى الــقــوان­ــني ولكن فى عدم تطبيقها، فـــالـــق­ـــوانـــن­ي احلــالــي­ــة متنع تزوير االنتخابات والـــتـــ­العـــب بـنـتـائـج­ـهـا، ومتــنــع اســتــخــ­دام املــال الـــســـي­ـــاســـى وتــــزويـ­ـــر األصوات، ولكن املشكلة األســاســ­يــة فــى تطبيق القانون، ونحن سنعمل فى احلوار الوطنى على أن نـضـع فــى الـقـوانـن­ي ما مينع التحايل عليها، وهذا لن يكون إال بوجود إرادة سياسية سواء فــى قـبـول الـتـعـديـ­الت املـقـتـرح وضعها على القوانني.

◼ احلــــديـ­ـــث عــــن احلـــــري­ـــــات الـــعـــا­مـــة يـعـتـبـر مدخًا رئيسًيا الستهداف الدولة املصرية.. كيف ميكن مواجهة ذلك؟ مصر كدولة وشعب أكبر من أى مؤامرات، ولـو أعـدت التالحم لتحالف ٠٣ يونيو فأنت قــادر على قهر أى مخطط لهذه املنظمات، واألمل الوحيد ملصر إعادة إحياء هذا التحالف املدنى القوى الــذى جنح فى ٠٣ يونيو، وما سيتصدى ألى مخططات أو مــحــاوال­ت هى اإلجـــراء­ات اجلــادة والسليمة والدميقراط­ية احلقيقية وليس خوفا من الدميقراطي­ة.

◼ كــيــف تــــرى احلـــيـــ­اة الــســيــ­اســيــة فـــى عهد جماعة اإلخوان اإلرهابية؟ واآلن؟ اختلفنا مع اإلخوان، وأنا أتشرف باخلروج فــى ٥٢ يـنـايـر وفـــى ٠٣ يـونـيـو، ألنــنــا رأيـنـا سياستهم فــى االســتــم­ــرار ملــا يـقـدمـه حكم مبارك مع اختالف العباءة الدينية، وذلك عبر استغالل الدين فى القضاء على أى معارضني للجماعة، إال أن وعـى املصريني أوقــف هذا احلكم الفاشى، وبالتالى التحركات املدنية جلبهة اإلنـقـاذ آنــذاك مع كثيرين فى حركة كفاية التى قاومت نظام مبارك مرورا باإلخوان، كانحراًكاوطن القضاءًعلىنظام

ًيا جنح فى اإلخــوان بدعم من املؤسسة العسكرية التى وقفت مع الشعب بشكل واضح فى إزاحة نظام اإلخوان، وبعد هذا وصلنا للنقطة التى نحتاج فيها إلى إطالق حوار وطني، وهذا عنوان كاف للتعبير عن احلالة السياسية التى نعاصرها حاليا والتى استلزمت هذا لكى يسمع فيه كل طرف لآلخر سواء من السلطة للمعارضة أو العكس.

◼ ما رأيك فى إعادة بعض الوجوه القدمية للظهور على الساحة السياسية من جديد؟ طاملا حتت مظلة احلوار الوطنى وحب مصر، فأى وجه لم تتلوث يده بالدماء يجب أن تسمعه والسماح له بالعودة ومنحه الفرصة بإبداء رأيه، وهذه قاعدة عامة ال نختلف عليها، وهذا فى إطـار سماع صوت املعارضة، وأرحــب بسماع أى صوت مصرى وطنى يريد أن يشارك برأيه لصالح الوطن، فال أحد ميلك احلقيقة كاملة وسماع كل األصوات أمر مهم.

◼ كيف ترى دور األحزاب؟ األحـزاب السياسية فى مصر عانت طويًال خالل نظام مبارك واإلخوان من حالة جتريف شديدة، وأن التضييق على العمل السياسى وضـعـف الـعـمـل الـنـيـابـ­ى أدى إلـــى عـــدم ثقة الشعب فى العمل السياسى، وجـزء مهم من هذا احلوار أن نعطى لألحزاب السياسية التى متتلك وجهات نظر وأفكارا حقيقية أن تعيد إطالق نفسها للجماهير مرة أخرى لكى تزيد عدد املشاركات السياسية ألى فكرة أو حزب ومنه التفاعل بني األفكار الختيار األفضل ومنه استعادة احلياة السياسية لألحزاب فى مصر وهذا جزء من نتائج احلوار الوطنى .

◼ مـــــن وجــــهـــ­ـة نـــــظـــ­ــرك.. مـــــا أفــــضـــ­ـل نـــظـــام انتخابى؟ أى نظام انتخابى ال يعكس أوزان من يقتنعون بـأفـكـار سياسية أو تـوجـهـات حـزبـيـة، يكون نظاًما انتخابًيا فاشًال؛ فيجب أن نعطى فرصة لالنتخابات التى تعكس أوزان وأفكار املرشحني فى كل دائرة وإميان اجلماهير واقتناعهم بها، وهـــذا يعنى أنـنـا فـى االجتـــاه األقـــرب لنظام القائمة النسبية، وصوًال لبرملان ُمعبر حقيقى عن الشعب املصرى وهو عنوان جناح املجتمع واألمل فى مستقبل أفضل.

◼ من وجهة نظرك.. ما مدى تأثير احلوار الوطنى على السياسة اخلارجية ملصر؟ السياسة اخلارجية ملصر عانت ومازالت بحكم وضـعـهـا اجلــغــرا­فــى واجلـيـوسـ­يـاسـي، فنحن دولـة قائدة فى ظل ظـروف متالطمة، وبالتأكيد هناك مؤامرات من أطـراف أخرى لها أهــداف ومصالح غير مصاحلنا، ومصر ال تستطيع أن تعيش دون أن تكون قوية وعلى عالقات قوية باألطراف اخلارجية، وعلى مدار تاريخ مصر فهى لن تقوى إال بالتأثير على محيطها من البلدان األخرى، هناك مشكالت عديدة محيطة بنا مثل التحدى على اجلانب الغربى فى ليبيا بوجود قالقل هناك وأزمـة سد النهضة ، وكذلك األوضــاع فى السودان بكافة األطـراف وهو موضوع شديد التعقيد، أمـا عن اجلانب الشرقى والـعـدو الـدائـم لنا وهـو الكيان الصهيونى حتى وإن هـدأ بعض الـوقـت فعدوانيته مستمرة، بـاإلضـافـ­ة إلى القوى اإلقليمية املختلفة مثل تركيا وإيــران، ولكننا نتساءل كيف يحدث كل ذلـك ومصر كانت وستظل تعمل لصالح اجلميع؟ كدولة غير ُمعتدية وحتركها دائًما نحو األفضل لكل األطراف؟ وبالتالى عودة مصر لدورها القائد مسألة مطلوبة، وال ميكن ألى أحد أن يتحرك خارج حـدوده وأن يكون مؤثًرا خارجًيا ولديه بعض املـشـكـال­ت االقـتـصـا­ديـة أو السياسية اخلارجية، ومن ثم فنجاحنا فى احلوار الوطنى سيحسن من قدرة مصر اخلارجية على إدارة امللفات اخلارجية بشكل كبير، فلن تستطيع أى بلد أن تؤثر خارجيا وتتحرك بشكل كبير وفعال إال بوجود القوة داخليا، وهذا ما نتمناه خالل الفترة املقبلة .

 ?? «تصوير: محمد يوسف العنانى» ?? د. محمد عبدالغنى أثناء حواره مع «األخبار»
«تصوير: محمد يوسف العنانى» د. محمد عبدالغنى أثناء حواره مع «األخبار»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt