Al-Akhbar

«دمياط»: مدينة آمنة للمنتجات النسائية

- محمد قورة

حــرصــت مـحـافـظـة دمـــيـــا­ط عــلــى مـــراعـــ­اة كل االشتراطات التى تتوافق مع املعايير البيئية خالل املشروعات التى يتم تنفيذها جلعلها صديقة للبيئة مبا يتماشى مع رؤيــة الـدولـة للحفاظ على البيئة والتخفيف من تداعيات اآلثار املترتبة على تغير املناخ.

حيث أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط أنه جار تنفيذ العديد من املشروعات الصديقة للبيئة على أرض احملافظة منها محطة تـدويـر مخلفات حيوانية «كوكر» ووحـدة «كومبست» مبشروع إنشاء مـجـزر آلــى ومحجر بيطرى والـــذى يـجـرى تنفيذه مبنطقة شطا خارج الكتلة السكنية ليصبح من أكبر املشروعات القومية التى تشهدها احملافظة حاليا بتمويل من وزارة التنمية احمللية حيث يعمل «الكوكر» عـلـى حتقيق االســتــف­ــادة مــن املـخـلـفـ­ات احليوانية الناجتة عن عملية الذبح فى إنتاج منتجات مختلفة مثل أعالف الدواجن واألسماك ومساحيق التجميل ومنتجات أخـرى خاصة التى يعتمد تصنيعها على الكوالجني، كما يعمل «الكومبست» على حتويل روث احليوانات إلـى سماد عضوى، حيث سيساهم فى االستفادة من مخلفات احليوانات والذبح فى إنتاج منتجات متنوعة حتقق عائدا اقتصاديا واحلفاظ على البيئة.

كما مت إنشاء مواقف حضارية خارج الكتلة السكانية لنقل عدد من املواقف من داخل التجمعات السكنية إليها وذلك لتخفيف التكدس املرورى ومعدالت التلوث الهوائى والسمعى بوسط مدينة دمياط.

مت حتويل أعمدة اإلنــارة بشوارع مدينتى دمياط ورأس البر لتعمل بالطاقة الشمسية.. كما تعمل محطة معاجلة الصرف الصحى اخلاصة مبدينة األثــاث بنظام املعاجلة الثالثية والتى تشمل عددا من املراحل اخلاصة مبعاجلة مياه الصرف الصحى للوصول إلى مياه معاجلة متطابقة مع املعايير البيئية تستخدم فى رى األراضى الزراعية.. هذا إلى جانب إنشاء مصنع أبو جريدة بفارسكور لتدوير القمامة وحتويلها إلى سماد عضوى.

كما مت العمل وفقاً خلطة محددة لتوفيق أوضاع مكامير الفحم وإلزامها بالعمل نحو مخطط مطور تتطابق معاييره مـع املـواصـفـ­ات واملعايير البيئية للحفاظ على صحة املواطنني والبيئة هذا إلى جانب إزالة مكامير الفحم املخالفة لتلك االشتراطات.. وتتم املتابعة الدورية من خالل خطة الرصد البيئية للتأكد من التزام الشركات واملصانع باملنطقة احلرة العامة باالشتراطا­ت البيئية واملعايير اخلاصة بالصرف الصناعى. عالوة على ما تقوم به هيئة ميناء دمياط مـن إجـــراءات ملـراعـاة االشـتـراط­ـات البيئية واحلـد من التلوث من خـالل املرصد البيئى وايضا زيـادة املساحات اخلضراء به حيث يتميز امليناء بأنه ميناء أخضر يلتزم بتطبيق كل االتفاقيات واللوائح الدولية واحمللية.

ومـع تنفيذ احملافظة ملشروع املدينة الصديقة للنساء بالتعاون مع املجلس القومى للمرأة وبتمويل من هيئة األمم املتحدة للمرأة مت مراعاة استخدام مواد صديقة للبيئة خالل تنفيذ املشروع مع مراعاة تصميمه لالستغالل األمثل للطبيعة اخلاصة باملوقع إلطالله على نهر النيل وتنفيذ دورات تدريبية وتوعوية للسيدات فى إطار املشروع يأتى من بينها حول آلية إنتاج منتجات تراعى معايير احلفاظ على البيئة.

 ?? ?? ◼ كورنيش دمياط بعد التطوير
◼ كورنيش دمياط بعد التطوير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt