Al-Akhbar

«البحيرة»: مكامير مطورة وفق أحدث المعايير

- ■ فايزة اجلنبيهى

جنــحــت مــحــافــ­ظــة الــبــحــ­يــرة باالشتراك مع جهاز شئون البيئة فى تطوير عدد كبير من مكامير الــفــحــ­م الــعــشــ­وائــيــة وحتـويـلـه­ـا ملشروعات صديقة للبيئة للحد من التلوث البيئى وخاصة رشيد وقرية البوصيلى التى كانت تشتهر بــوجــود عـــدد كبير مــن مكامير الفحم العشوائية.

كما مت وضع خطة عمل لتعميم التجربة وتطوير باقى املكامير مبراكز احملافظة.

وأكد املهندس حازم األشمونى السكرتير العام حملافظ البحيرة عــلــى دعــــم احملــافــ­ظــة املستمر لكل املشروعات الصديقة للبيئة والتى تعمل على تقليل مسببات الــتــلــ­وث ومـنـهـا مـكـامـيـر الفحم النباتية املـطـورة، وإزالــة مكامير الفحم العشوائية غير املـطـورة بـنـطـاق احملـافـظـ­ة ومـــراعــ­ـاة كل االشــتــر­اطــات واملـعـايـ­يـر البيئية املقررة فى هذا الشأن.

مـــع إتـــاحـــ­ة الــتــمــ­ويــل الــــالزم وعقد نـــدوات للشباب ملثل تلك املشروعات الصديقة للبيئة

وأشــــــا­ر األشـــمــ­ـونـــى إلــــى ان احلــفــاظ عـلـى البيئة مسئولية مجتمعية والبـــد مـن تفعيل دور املــواطــ­نــني جـنـبـا إلـــى جـنـب مع األجهزة التنفيذية لتطبيق ودعم سياسة الدولة فى هذا الشأن.

وكـذا ضــرورة تبنى وتفعيل كل اإلجـــــر­اءات االسـتـبـا­قـيـة ملواكبة والتكيف مع أى تغيرات مناخية متوقعة.

مـــشـــيـ­ــراً إلــــى أن احملــافــ­ظــة تعمل عـلـى مـحـوريـن أساسيني أولهما الوقاية، وإعـــداد اخلطة االسـتـبـا­قـيـة ملـواجـهـة التغيرات املـنـاخـي­ـة واحملــــو­ر الـثـانـى وضـع خطة لـألزمـات والــكــوا­رث سـواء الطبيعية، املناخية، البيئية أو غير الطبيعية ووضــع خطط تبادلية بالتنسيق مع كل اجلهات املعنية واحملافظات املجاورة.

وأكد السكرتير العام حملافظة الـبـحـيـر­ة أنـــه مت خـــالل الـفـتـرة املــاضــي­ــة إنـــشـــا­ء 101 مـكـمـورة مطورة منها 65( مبركز رشيد٨٢ مبركز الدلنجات-٧ مبركز ابو املطامير-1 مبركز كوم حمادة)

ومن جانبه أكد املهندس على دومــة مدير إدارة شئون البيئة مبحافظة البحيرة أن املكامير املــــطــ­ــورة تـــعـــد مــــن الـــتـــج­ـــارب الـــرائــ­ـدة الــتــى يـجـب تعميمها وتوثيقها ملا لها من تأثير كبير فـى ترشيد واسـتـخـدا­م الطاقة بكفاءة وخـفـض نسبة امللوثات وانتاج فحم نباتى قابل للتصدير يحقق زيـادة فى مصادر الدخل القومي.

وأشاد مدير إدارة شئون البيئة مبـشـروع تطوير مكامير الفحم وإنشاء أفــران مبواصفات عالية اجلودة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع للحد من التلوث البيئى.

الفتا إلى أن فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة يتابع على مدار الساعة مسببات التلوث ويعمل عــلــى مــواجــهـ­ـتــهــا بــــاإلجـ­ـــراءات القانونية.

مــؤكــدا أن محافظة البحيرة مـن احملـافـظـ­ات األولـــى للقضاء على السحابة السوداء ومنع حرق قــش األرز ومـخـلـفـا­ت األراضـــى الزراعية.

 ?? ?? ◼ مكامير الفحم القدمية فى طريقها إلى الزوال
◼ مكامير الفحم القدمية فى طريقها إلى الزوال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt